كيف انتقد مشاهير مصر أدوار محمد رمضان "البلطجية"؟

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED RAMADAN
MBC

رغم الشهرة والنجاح الكبيرين الذي حققهما الممثل المصري الشاب محمد رمضان، فإن هذا لم يحمِه من الانتقادات والاتهامات بالترويج للبلطجة، خاصةً مع تأديته أكثر من دور لشخصيات اتسمت بالعنف الشديد.

إذ قام عدد من مشاهير الفن والإعلام بانتقاد أدوار رمضان الأخيرة كلٌّ على طريقته، فبعضهم فضّل السخرية منه، وآخرون فضلوا الانتقاد علانيةً مع إبداء إعجابهم بأدائه الفني، وغيرهم وجهوا انتقادات لاذعةً لشخصه.

فيما يلي، نستعرض بعض تلك الانتقادات:


مسرح مصر


فضل عدد من الفنانين الجُدد على الساحة، انتقاد رمضان بأسلوب ساخر من خلال أعمالهم الفنية في "مسرح مصر" الذي استطاع مؤخراً جذب الشهرة والأضواء للأعمال المسرحية مرة أخرى..

ففي الموسم الرابع من "مسرح مصر"، قام علي ربيع بتقليد شخصية "رفاعي الدسوقي" الذي أدى محمد رمضان دوره في مسلسل "الأسطورة" بشكل ساخر، بعدما قام بتقليد شكله وقصة لحيته، كما ارتدى ملابس ظهر بها رمضان خلال تجسيد الشخصية بالمسلسل، ووضع شماعةً خشبيةً كبيرةً أعلى ظهره، ساخراً من طريقة مشي رفاعي بالمسلسل التي جعلت البعض يقول إنه يضع شماعة بملابسه.

فيما قدم محمد أسامة الشهير بـ"أوس أوس" شخصية "ناصر الدسوقي"، وقلدت ويزو شخصية "شهد"، وقدم شخصية "عصام النمر" مصطفى خاطر، وقام الشباب الأربعة بالسخرية من عدد من مشاهد العنف بالمسلسل، بينها مشهد الخناقة الشهير بين رفاعي الدسوقي وعصام النمر، وكذلك مشهد آخر لقتل النمر على يد الدسوقي، وكذلك مشهد قتل ناصر الدسوقي، وذلك بحسب ما ذكره موقع "في الفن”.


بيومي فؤاد


أما الممثل بيومي فؤاد، فقد أكد على عدم إعجابه بأداء رمضان في مسلسل “الأسطورة" لتمثيله شخصية بلطجي، وذلك قبل أيام، خلال لقائه في برنامج "عيش صباحك" المذاع عبر راديو "نجوم إف إم"، كما انتقد فؤاد الشخصية الأخرى التي قدمها، ونصحه بالتخلي عن أداء أدوار البلطجة التي تحمل العداء والبغضاء للمجتمع، مؤكداً على محبته وإعجابه الشديد بمحمد رمضان، حيث قال إنه فنان ممتاز ويملك قدرات تمثيلية عالية.





ورغم إبداء بيومي إعجابه الشخصي برمضان وأدائه بشكل عام، إلا أن رمضان صب عليه جام غضبه، حيث نشر على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك قوله: "ما شاء الله، وكان عندك وقت كمان تشوف الأسطورة يا بيومي؟! سيبك من النقد وركز في شغلك زميلي النحيت"، ليقوم بتعديل المنشور بعد حذف الجملة التي هاجمه فيها.


رانيا بدوي


الإعلامية رانيا بدوي كانت ضمن منتقدي محمد رمضان لنفس السبب وهو "البلطجة"، حيث أكدت أنه أحيا نموذج البلطجة وأخذ الحق بالقوة عبر أدائه في مسلسل "الأسطورة"، مؤكدةً أن هذا النموذج هو ذاته الذي قدمه رمضان في العديد من الأعمال الفنية، مشيرةً إلى أنه لا يزال يسير على نفس الدرب، وذلك خلال إحدى حلقات برنامج "القاهرة اليوم" الذي تقدمه برفقة الإعلامي عمرو أديب.






رامي رضوان


الإعلامي رامي رضوان - وزوج الممثلة دنيا سمير غانم -، انضم أيضاً لقائمة منتقدي البلطجة المبالغ فيها التي ظهرت في مسلسل الأسطورة من خلال أدوار محمد رمضان عبر حسابه على فيسبوك.










الإعلامي محمد موسى


انتقد أيضاً الإعلامي محمد موسي مقدم برنامج "خط أحمر" الذي يذاع على فضائية "الحدث" أداء رمضان، حيث اتهمه بالتأسيس لمفهوم البلطجة، وقوانين الفتوات، عبر أدواره التي يقدمها بالأعمال الفنية المختلفة، ووصف تلك الأعمال التي تبرز العنف بهذا الشكل بأنها أعمال درامية رديئة المستوى.






عزت أبو عوف


كما عبر الفنان عزت أبو عوف عن انتقاده لنوعية الأفلام والمسلسلات التي يؤديها محمد رمضان رغم أنه أبدى إعجابه بموهبته، معرباً عن رفضه الشديد للأدوار التي يقدمها من بلطجة وخلافه، وذلك خلال لقائه في برنامج "100 سؤال" مع الإعلامية راغدة شلهوب، وجاء ذلك النقد قبل أشهر من عرض مسلسل الأسطورة الذي أطال قائمة منتقدي تمثيل رمضان للبلطجة في أعماله.






محمد محفوظ


وكذلك انتقد الإعلامي ومقدم أحد البرامج في فضائية "العاصمة"محمد محفوظ، أداء رمضان الداعي للبلطجة في كل أعماله، واستخدامه للأسلحة البيضاء، وذكر من بينهم فيلم "عبده موتة" ومسلسله الأخير، مؤكداً أن أدائه لتلك الأدوار نشر ثقافة العنف والجريمة في المجتمع.






مجرد حقد


أما رمضان فيعتبر أن انتقاد أدائه بسبب الدعوة لأعمال العنف والبلطجة مجرد "حقد"، واستعان بمثلٍ شعبي يقول، "عدوك يتمنالك الغلط وحبيبك يبلعلك الزلط" للتأكيد على تصيد النقاد لأخطائه وتجاهلهم لإنجازاته.





§