لا مسرحيات مختلطة في مهرجان الكوميديا الدولي بالسعودية.. ومشاركة خليجية وعربية لافتة

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
social media

نفى رئيس مهرجان الكوميديا الدولي والمخرج السعودي ممدوح سالم، بشكلٍ قاطع ما تناوله رواد تويتر عن وجود مسرحية مختلطة ستعرض في المهرجان الخميس 21 يوليو/تموز 2016.

وقال إنه سيجري عرض مسرحية رجالية كوميدية بمشاركة ممثلين عرب وخليجيين، بالإضافة إلى مسرحية نسائية كوميدية بمشاركة ممثلات سعوديات وخليجيات، وسيكون حضور الجمهور فيها مقتصراً على النساء فقط، ولن يكون العرض مختلطاً.



سالم ذكر أن جميع العروض ستكون محلية وعربية، فالمهرجان يحمل الطابع العربي، وستكون هناك 8 فعاليات أخرى، سيكون الحضور فيها عائلياً، مضيفاً أنه تم تخصيص أماكن للشباب ليتمكنوا من حضور الفعاليات العائلية.

وكان رواد موقع تويتر أطلقوا هاشتاغ بعنوان #اعلان_عن_مسرحيه_مختلطه_بعسير، ذكروا خلاله وجود مسرحية مختلطة، وهو ما أثار غضب العديد من المتابعين.



وانطلق المهرجان في نسخته الثانية الأربعاء 20 يوليو/حزيران في مدينة أبها، والذي يعد منصة لإبراز المواهب الشبابية ورسم البسمة الراقية، ويستمر حتى 27 يوليو/حزيران.

ويركز المهرجان على إبراز المواهب الشبابية ودعم التجارب المسرحية النسائية، ومواكبة لرؤية المملكة المستقبلية 2030 التي جعلت للترفيه والثقافة هيئة ودوراً في مواكبة التطور، كما أشار مدير المهرجان.


مسرحية نسائية كوميدية


ويضيف سالم في حديثه لـ "هافينتغون بوست عربي" أن مهرجان الكوميديا الدولي أهدافه إيجاد منصة سعودية تخدم الكوميديا في السعودية وتستقطب المواهب السعودية الكوميدية، بالإضافة إلى الخبرات في المجال العربي.

وعن أهداف المهرجان يقول سالم، "هذه ليست المرة الأولى التي يقام بها المهرجان، فأقيم أول مرة في العام 2010 وحقق نجاحاً جيداً، ونسعى لتقديم فعاليات ثقافية وفنية بشكل كوميدي، ونهدف إلى أن يصبح هذا المهرجان سمة دائمة في مدينة أبها، وعلامة بارزة كأحد أهم المهرجانات العربية في مجال الكوميديا".



وأضاف أن "الفكرة أننا نرسخ الكوميديا الراقية بعيداً عن التهريج في كل فئات المجتمع، وتشجيع المواهب الكوميدية وبناء جسر من التواصل الثقافي والفني بين التجربة الكوميدية السعودية والتجارب العربية، بالإضافة إلى التأكيد على مكانة المملكة الثقافية والإبداعية".


جوائز للمرة الأولى


ويتابع أن هناك عروض الستاند آب كوميدي ومسابقات كوميدية للكشف عن المواهب الشبابية وتكريم نجوم الكوميديا، مضيفاً أنه ولأول مرة سيكون هناك جوائز لأفضل مسلسل، وفيلم، وممثل، وممثلة كوميدي، ومعرض لرسم الكاريكاتير وندوات عن الكوميديا تقام على مدار أسبوع كامل.

وسيشارك ما يقارب من 20 نجماً من السعودية والخليج والوطن العربي، منهم الفنان السعودي أسعد الزهراني، والفنانة السعودية وجنات الرهبيني، وخليجياً ستشارك الفنانة حياة الفهد، وهدى الخطيب، وهيا الشعيبي.

وعلى المستوى العربي سيشارك الفنان المصري أحمد بدير، والفنان محمد صبحي، ومجموعة من الأسماء الأخرى.


المسرح حاضر في المناسبات


وحول غياب المسرح السعودي ذكر السالم: "للأسف المسرح السعودي متواجد فقط في المناسبات الرسمية كالأعياد والعطل الصيفية".

وأوضح أن مهرجان الكوميديا خلال أسبوع واحد لن يستطع تغطية الفراغ الكامل لغياب المسرح، "لكن نحاول من خلاله أن نجد منصة سعودية دولية، بحيث تكون بشكل سنوي ودائم نستقطب فيها الخبرات والمواهب ويبقى مستمراً وينتج منه دعم للأعمال الكوميدية الراقية بعيداً عن الابتذال والتهريج، فعنوان المهرجان هو الكوميديا الراقية".


مواكبة رؤية 2030


سالم قال إنه متفائل كثيراً بعد إنشاء هيئة للترفيه وهيئة للثقافة؛ لأن يكون هناك حضور كبير للمسرح، "خلال مشاهدتي وحضوري العديد من الأعمال المسرحية في الرياض وجدة وأبها أجد الحضور كبيراً وجماهيرياً، وأتوقع النجاح الكبير للمسرح إذا أصبح لدينا مسرح أسبوعي ولايقتصر فقط على المناسبات".

وختم حديثه قائلاً إن الاقبال سيكون جيداً لحضور مهرجان الكوميديا لسببين، "كون مدينة أبها هي عروس السياحة في السعودية، إلى جانب تعطش ورغبة الجماهير لحضور فعاليات جميلة وراقية"