الشرطة التركية تداهم قاعدة انجرليك التي تستخدمها القوات الأميركية

تم النشر: تم التحديث:
INCIRLIK
Anadolu Agency via Getty Images

داهمت الشرطة التركية الإثنين 18 يوليو/ تموز 2016 قاعدة انجرليك الجوية التي تستخدمها الولايات المتحدة لضرب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ومن جانبها ذكرت وكالة الأناضول، إن قوات الأمن تجري عملية تفتيش في قيادة الإمداد بالوقود العاشرة في قاعدة انجرليك، وقالت إن ذلك يجري بتكليف من النيابة العامة في ولاية أضنة.

وقالت الوكالة نقلاً عن مصادر في النيابة العامة بأضنة، أن عملية التفتيش يجريها نائبا رئيس النيابة العامة، و5 مدعين عامين بالولاية، برفقة فرق من الشرطة التركية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن طائرات الإمداد بالوقود، حلقت من القاعدة إنجرليك، لتزويد طائرات إف 16 حربية، كانت تشارك في قصف العاصمة أنقرة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأشارت المصادر، إلى أن "عملية تفتيش برج المراقبة بالقاعدة، وتسجيلات الرادار، ورادارات مراقبة طائرات الإمداد بالوقود، والطاقم العسكري الذي أتاح تزويد الطائرات بالوقود، لا تزال مستمرة".

وكانت هذه القاعدة أقفلت ليوم واحد السبت إثر محاولة الانقلاب الفاشلة ضد نظام الرئيس رجب طيب أردوغان.

واستخدمت الولايات المتحدة منذ عام 2015 قاعدة انجرليك في جنوب محافظة اضنة كمنصة لانطلاق مقاتلاتها التي تشن غارات جوية ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وقبل حصولها على إذن من تركيا لاستخدام قاعدة انجرليك إثر مفاوضات صعبة، كانت المقاتلات الاميركية تستخدم قواعد بعيدة في الأردن والكويت.