Jurassic Park.. Batman.. James Bond.. أعلى 8 سلاسل أفلام ربحاً في تاريخ هوليوود

تم النشر: تم التحديث:
FILM
wall.alphacoders

عندما تَخرج إلى النور أجزاءٌ جديدة من أفلامٍ نَجحت جَماهيرياً ومادياً، يمكننا أن نَحتسب هَذا نجاحاً ضِمنياً للفيلم الأصلي. وفي أحْيان أُخْرى تَتحول أجزاء فيلم واحد إلى سِلسلة امتياز، أو ما يعرف بـ "Franchise" والذي يُستخدم غالباً في وصف عِدة أجزاء للقصة ذاتها، أو في مناطق قريبة من العالم الذي تدور فيه الأحداث.

وبما أن هوليوود تَربعت بمرور الزمن على عرش الفيلم السينمائي عالي الجودة في التنفيذ، وعالي الربح في المقابل أيضاً. تلك المكانة أعْطت الفرصة لصُناع السينما في هوليوود أن يستغلوا الأفلام التي وصلت إلى قمة النجاح، واستثمارها في تحقيق أعْلى أرباح مُمكنة عن طريق إنتاج المزيد من الأجزاء المُكملة، أو الأجزاء السابقة للفيلم الأصلي.

فيما يلي، نرصد سَلاسل الأفلام الأعلى ربحاً على مدار سنوات التاريخ السينمائي لهوليوود:


Jurassic Park




film

إنَّه أحد أهم علامات السينما في هوليوود. من خيال المؤلف المُبدع مايكل كريشتون، ومن إخراج المُخرج الشهير ستيفن سبيلبر خرجت لنا المغامرة الشيّقة عن الحديقة ذات الطابع "الجوراسي" (أي العصر الذي عاشت فيه الديناصورات) حيث أدت بعض النتائج الخاطئة إلى إعادة جينات الديناصورات الحفرية إلى الحياة؛ لتنشر الرعب، والفزع في كل ما حولها.

بدأ أول أفلام السلسلة في العام 1993، وتَحدد العام 2018 لصدور آخر أجزاء السلسلة بعنوان: Jurassic World II.

عدد الأجزاء: 5 أجزاء بحلول العام 2018

إجمالي الربح في الولايات المتحدة وعالمياً حتى الآن: 3.7 مليارات دولار


Pirates of the Caribbean




film

في قلب البحر، والعواصف، والقتال الدامي بين القراصنة، وضحاياهم ظهر هذا الفيلم الشهير بقرصان خفيف الظل، ولعنات أسطورية، وكنوز مخبوءة.

صارت سلسة Pirates of the Caribbean أيقونة سينمائية حول العالم، وصارت الأكثر شعبية بين سلاسل أفلام المُغامرات حول العالم.

ساهم في زيادة شعبية الفيلم بنسبة عالية دور القرصان جاك سبارو التي أداها المُمثل الكبير جوني ديب. بدأت السلسلة في العام 2003 بجزء بعنوان The Curse of the Black Pearl، ومؤخراً تم الإعلان عن صدور جزء خامس، وأخير في العام 2017 بعنوان: Dead Men Tell No Tales.

عدد الأجزاء: 5 بحلول العام 2017

إجمالي الربح في أميركا والعالم حتى الآن: 3.8 مليارات دولار


Transformers




film

من مسلسل كارتوني متواضع ومحبوب على الشاشة الصغيرة في منتصف الثمانينيات إلى عوالم، وشخصيات مُنفذة بتقنية CGI على الشاشة الكبيرة، وميزانية 150 مليون دولار، ومُخرج خبير في أفلام الحركة مايكل باي.

بدأت سلسلة أفلام Transformers في العام 2007 بالجزء الأول الذي بدأ القصة عن بداية ظهور تلك الكائنات الفضائية ذات القدرة على التأقلم مع المَركبات الأرضية، والتحّول منها إلى آليين عمالقة وحربهم ضد عِرق آخر من ذات الفصيلة الفضائية.

حصد الفيلم الأول نجاحاً جماهيرياً واسعاً؛ شجع صُنّاعه على تَكْملة السلسلة بإنتاج أجزاء أخرى. صدر آخر جزء له العام 2014 بعنوان Age of Extinction.

عدد الأجزاء: 5 بحلول العام 2017

إجمالي الربح في أميركا والعالم حتى الآن: 3.8 مليارات دولار.


X-Men




film

من عوالِم القصص المُصورة، والطفرات الجينية، والقوى الخارقة أتت سلسلة أفلام X-Men. حيث البروفسير القعيد اكسافيار ذو القوى العقلية الساحقة يترأس مدرسة لرعاية، وتأهيل الموهوبين من ذوي الطفرات الجينية تهيؤه للاستعانة بهم في الصراع الدائم بينه، وبين مُعسكر الشر بِقيادة موهوب خارق آخر - اريك لينشر- لدية قدرة السيطرة على المعادن الأرضية، والذي صَنع بدوره فريقاً آخر يعمل لصالحه.

بدأت سلسلة الأفلام في العام 2000 من إخراج برايان سينغر، وتنتهي في العام 2016 بآخر أجزاء السلسلة بعنوان Apocalypse.

عدد الأجزاء: 8 بنهاية العام 2016

إجمالي الربح في أميركا والعالم حتى الآن: 3.9 مليارات دولار.


Batman




film

يكاد يكون Batman هو البطل الخارق المُفضل لدى كل الناس حول العالم، وتنافس شعبية تلك الشخصية أقرانها بقوة. من القصص المُصورة التي ألفَها بوب كين في الأربعينيات إلى الشاشة الصغيرة في الستينيات ثم إلى الشاشة الكبيرة بإخراج المُخرج المميز تيم برتون في العام 1989، وبطولة الممثل مايكل كيتون.

تلا ذلك العديد من الأفلام تباينت ما بين المستوى المتوسط إلى الضعيف، وأخرى من نوع الرسوم المُتحركة. ثُم أعيد الرجل الوطواط للحَياة بثُلاثية ناجحة خَلدت الشخصية في تاريخ السينما من اخراج البارع كريستوفر نولان بدأها في العام 2005، وأنهاها في العام 2012.

عدد الأجزاء: 16 بنهاية العام 2016 (بحساب أفلام الرسوم المتحركة).

إجمالي الربح في أميركا والعالم حتى الآن: 4.4 مليارات دولار.


James Bond




film

من روايات البريطاني إيان فليمنغ، إمكانيات هوليوود العالية بدأت تلك السلسلة التي تَحكي مغامرات واحدة من أشهر الشخصيات الروائية، والسينمائية على الإطلاق رَجل المُخابرات الملكية البريطانية MI6 جايمس بوند، الذي يقوم بمُهمات شبه مُستحيلة لِصالح بلاده.

بدأت السلسلة بتنفيذ الرواية الشهيرة دكتور نو في العام 1962، ومَثّل دور بوند المُمثل البريطاني شون كونري، وأخرجه تيرنس يونغ، ثم استمر على مدى 53 عاماً و25 فيلماً؛ أي بأكبر سلسلة أفلام في تاريخ هوليوود بحساب عدد الأفلام.

الجَدير بِالذكر أن شَخصية بوند لعبها 6 مُمثلين على مدار النصف قرن الماضي كان آخرهم دانيال كريغ.

عدد الأجزاء: 25 حتى العام 2015

إجمالي الربح في أميركا والعالم حتى الآن: 7.6 مليارات دولار.


Marvel Cinematic Universe




film

واحدة من أكبر شركات نشر القصص المُصورة في العالم إن لم تَكن الأنْجح تجارياً بمنافس واحد فقط هي DC Comics. بدأت إنتاجَها السينمائي المُستقل - بعد عِدة شَراكات مع شركات إنتاج أخرى - بفيلم Iron Man 2008، ثم تَلت ذلك بعدة أفلام فاقت نجاحات مَادية لأفلام عريقة بدأت منذ 50 عاماً مثل سِلسلة "بوند" في الفقرة سابقة مثلاً، أفلام مارفل تَعتَمد عَلى مُقتبسات القصص المُصورة، والشخصيات الخارقة مثل سلسلة كُتب Avengers التي تضم أكثر من بطل خارق في مواجهة الشر، والذي تحول إلى الشاشة الكبيرة في العام 2012 مُحققاً نجاحاً مُدوياً غير مسبوق لأفلام المُغامرة، والأبطال الخارقين.

تعاون مع "مارفل" أكثر من 15 مخرجاً من أفضل المُخرجين في هوليوود اهتماماً بالمحتوى البصري المُبهر الذي تضعه مارفل على قائمة الأولويات لديها.

عدد الأجزاء: 21 بحلول العام 2019

إجمالي الربح في أميركا والعالم حتى الآن: 9.1 مليارات دولار (خلال11 عاماً فقط)