لماذا تميل بعض النساء لإغواء الرجال المرتبطين؟!

تم النشر: تم التحديث:
JEALOUSY WOMAN MAN
Voyagerix via Getty Images

صارحتني صديقتي أثناء الدراسات العليا بأنها معجبة بزوج إحدى صديقاتنا. هي لم تكن تنوي التقرب إليه لكنها أخبرتني بأنها تجده جذاباً، إذ يمتلك جميع الصفات التي تبحث عنها في الزوج، فقد كان وسيماً ومستقراً مادياً ولديه وظيفة جيدة وبيت لطيف، وكانت تتخيل كيف سيكون شكل العلاقة معه.


لماذا تميل النساء مثلها إلى الرجال المرتبطين فعلاً؟


بحسب موقع Psychology Today، نسمي هذه الظاهرة "تقليد اختيار الزوج"، وتحدث عند الحيوانات والأسماك والطيور. تفضل الإناث في الأنواع الأخرى الذكور الذين شوهدوا مع إناث أخريات أو تزوجوا من قبل (كتاب اولر وغوناسان 2002).

وفي البشر، تُظهر النساء رغبة في تقليد اختيارات الأخريات في الأزواج أكثر من الرجال (كتاب يورزنسكي وبلات 2010). والفكرة هنا هي أن النساء تسعى لاختيار شريك جيد، واهتمام امرأة أخرى يشير إلى امتلاكه المميزات الصحيحة، أو أنه بطريقة ما قد "سبق فحصه". ولكن النساء لا يفضلن جميع الرجال المرتبطين، يوجد هناك بعض الشروط التي تجعل النساء يجدن الرجال المرتبطين أكثر جاذبية:


يجب أن تكون شريكته جذابة


تهم درجة جمال الأنثى أكثر من درجة جمال الرجل، فبغض النظر عن جاذبية الرجل الحقيقية، تميل النساء إلى رؤية الرجال أكثر جمالاً إذا كانوا يواعدون امرأة جميلة (واينفورث 2007- يورزنسكي وبلات 2010). وقد كشف نفس البحث أن العكس صحيح أيضاً، حيث يُعتبر الرجال أقل جمالاً إذا كانوا يواعدون امرأة غير جذابة.


يجب أن يكون الرجل متوفراً إلى حد ما


على الرغم من أن الشريكة الجميلة تزيد جاذبية الرجل، فيجب أن يُعتبر الرجل متاحاً إلى حد ما ليثير اهتمام النساء فعلاً. وجد كتاب بريسان وسترنياري (2008) أن تفضيل النساء للرجال المرتبطين يكون قوياً عندما يكون لدى الرجل صديقة، ويكون أضعف قليلاً عندما يكون واقعاً في الحب، ويكون في أضعف حالاته عندما يكون الرجل متزوجاً.

وبالمثل، يقول اولر وغوناسان (2002) إن النساء يجدن الرجال الذين لا يرتدون خاتم زواج أكثر جاذبية. وتعتبر محاولات استدراج الرجال بعيداً عن شريكاتهم أقل فعالية عندما يكونون في علاقات جادة (كتاب شميت وبوس 2001).


قد تختار النساء ألا تلاحق الرجال المرتبطين على الرغم من جاذبيتهم


تماماً مثلما شعرت صديقتي بالإعجاب بزوج صديقتها من بعيد، قد تختار النساء أن تشعر بالإعجاب بالرجال دون السعي ليكونوا في علاقة معهم. وتُعتبر النساء المقبولات وأصحاب الضمائر أقل ميلاً لملاحقة الرجال المرتبطين (كتاب شميت وبوس 2001). ولكن قد تقوم النساء بمحاولة جذب رجال مرتبطين إذا كن غير راضيات بشكل خاص عن علاقاتهن الحالية.


بعض النساء لا يشعرن بانجذاب نحو الرجال المرتبطين


تقليد اختيار الزوج أقل شيوعاً بين النساء اللاتي كان لديهم أكثر من شريك، ويقول واينفورث إن النساء اللاتي لديهم تجارب جنسية أكثر لا يشعرن بحاجة لتقليد اختيارات الأخريات، ويشعرن بثقة باختياراتهن.

كما وجد بريسان وسترنياري في كتابهما أن النساء المرتبطات برجال من اختيارهن فضلن الرجال المرتبطين في حالة عدم خصوبتهن فقط، بينما فضلت نفس النساء الرجال غير المرتبطين عندما كن في الجزء الخصيب من دورتهن الشهرية.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Psychology Today. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.