ما بعد الكارثة.. تغطية مباشرة للهجوم الذي أودى بحياة 84 شخصاً بمدينة نيس الفرنسية

تم النشر: تم التحديث:
FRANCE
Social

قُتل ما لا يقل عن 84 شخصاً، مساء الخميس 14 يوليو/تموز 2016، على الكورنيش البحري في نيس (جنوب شرق فرنسا)، حين اندفعت شاحنة تجاه الحشود المتجمعة لحضور عرض الألعاب النارية بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، وأعلن الرئيس فرانسوا هولاند أنه اعتداء "إرهابي".

في ما يلي تغطية مباشرة لما بعد الكارثة:

مدونة مباشرة

الأقدم الأحدث

قال المدعي العام لباريس اليوم الجمعة إن مسؤولي الأمن الفرنسيين ما زالوا يبحثون ما إذا كان سائق شاحنة صدم حشدا في مدينة نيس تحرك من تلقاء نفسه أو ضمن مجموعة لكن الهجوم يحمل بصمات الإسلاميين المتشددين.

شارك هذا: tumblr

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يؤكد أن "عدد كبير من الأجانب" من بين القتلى بهجوم نيس

شارك هذا: tumblr

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقول إن 50 شخصاً بين الحياة والموت نتيجة هجوم نيس

شارك هذا: tumblr

أعلن الفاتيكان إنه تابع "بقلق كبير" أحداث نيس ودان "بأقسى العبارات" الاعتداء الذي أسفر عما لا يقل عن 84 قتيلاً في هذه المدينة الواقعة في جنوب شرق فرنسا.

شارك هذا: tumblr
اليوم (15:43) AST
إخلاء مطار نيس

قال مسؤول بمطار نيس إنه يجري إخلاء المطار بعد العثور على حقيبة بلا صاحب في مبنى الركاب 1. وأضاف المسؤول أن هذا الإجراء احترازي بعد الهجوم الذي وقع بالمدينة الليلة الماضية وأسفر عن مقتل 84 على الأقل وإصابة العشرات.

شارك هذا: tumblr

حسب مصادر من القنصلية المغربية تحدثت للنسخة المغاربية من هافينغتون بوست، فإنه على الأقل يوجد حتى الآن ضحيتين مغربيتين في هجوم نيس، ويتعلق الأمر بطفل وامرأة

شارك هذا: tumblr

أكدت التحريات الأولية لسفارة تونس بباريس مقتل المواطن التونسي المقيم بفرنسا بلال اللباوي المولود سنة 1987 وهو أصيل ولاية القصرين. ويمكن الاتصال بخلية المتابعة على الرقم الهاتفي 71892112، وبمصلحة الاستمرار بوزارة الشؤون الخارجية على الرقم 71782201.

شارك هذا: tumblr
شارك هذا: tumblr

عبر تويتر، غرّد المطرب اللبناني راغب علامة ليخبر جمهوره أنه وعائلته وأعضاء فرقته الموسيقية بخير، وذلك بعد الهجوم الذي تعرضت له مدينة “نيس” الفرنسية فجر الجمعة 15 يوليو/تموز وأدى إلى سقوط أكثر من 150 شخصاً بين قتيل وجريح

شارك هذا: tumblr

وصل الرئيس فرنسوا هولاند ظهر الجمعة إلى نيس غداة الاعتداء الذي أوقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً في هذه المدينة الواقعة في جنوب شرق فرنسا، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وسيلتقي هولاند بصورة خاصة فرق أجهزة الأمن والاغاثة المنتشرة إثر الاعتداء الذي نفذه رجل انقض بشاحنته على الحشود أثناء الاحتفال بالعيد الوطني في 14 يوليو/تموز.

شارك هذا: tumblr

المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي أعلن أن أميركيين قتلا في هجوم نيس بجنوب شرق فرنسا الذي أوقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً.

شارك هذا: tumblr
اليوم (12:58) AST
منفذ الهجوم

محمد لحويج بوهلال منفذ الهجوم كان يعمل سائقاً لتسليم الطلبات، وهوأب منذ 3 سنوات فقط، اشتُهر بأعمال الجنوح، بما في ذلك العنف والتطرف، وقد استأجر الشاحنة التي استُخدمت في الهجوم يوم الأربعاء في بلدة مجاورة لنيس.

شارك هذا: tumblr
شارك هذا: tumblr

ندد الأزهر الجمعة بالاعتداء الذي أوقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً في نيس بجنوب شرق فرنسا الخميس ودعا إلى "توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب". وجاء في بيان صدر عن الازهر إن" مثل هذه الأعمال الإرهابية الخسيسة تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة" وشدد على ضرورة "تخليص العالم من شروره".

شارك هذا: tumblr

دانت دول مجلس التعاون الخليجي ومصر بالاعتداء الذي أودى بحياة 84 شخصاً على الأقل في نيس خلال الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا مؤكدة وقوفها مع فرنسا في مكافحة الارهاب.

شارك هذا: tumblr

مصادر في الشرطة الفرنسية أكدت أن منفذ الاعتداء هو صاحب أوراق الهوية التي عثر عليها المحققون في الشاحنة وهي باسم فرنسي تونسي في الـ31 من العمر مقيم في نيس، مضيفة أن "عدة عمليات تجري حالياً صباح الجمعة ولا سيما في نيس.

شارك هذا: tumblr

فالس: إعلان الحداد الوطني من السبت إلى الاثنين في فرنسا إثر اعتداء نيس

شارك هذا: tumblr
شارك هذا: tumblr
اليوم (11:15) AST
شارك هذا: tumblr
اليوم (11:09) AST
منفذ الهجوم

التعرف رسمياً إلى سائق الشاحنة الذي نفذ اعتداء نيس بفرنسا

شارك هذا: tumblr
اليوم (11:06) AST
شارك هذا: tumblr
اليوم (11:04) AST
شارك هذا: tumblr
اليوم (11:04) AST
شارك هذا: tumblr

أردوغان: باعتبارنا دولة تعرضت للكثير من الهجمات الإرهابية نفهم جيداً مشاعر الفرنسيين، إن هذا العمل الوحشي الذي يُعتقد أنه هجوم إرهابي يعيد التأكيد على ضرورة خوض كفاح حازم ومنسجم ضد الإرهاب.

شارك هذا: tumblr

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تضامنه مع فرنسا بعد اعتداء نيس (جنوب شرق) الذي أوقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً، مندداً بـ"عمل وحشي" وداعياً إلى مواصلة "مكافحة الارهاب". وقال بوتين في برقية إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن "روسيا متضامنة مع الشعب الفرنسي في هذا اليوم العصيب".

شارك هذا: tumblr

عبّر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن صدمته وحزنه حيال الهجوم. وقال جونسون في تغريدة على تويتر "مصدوم وحزين حيال الأحداث المروعة في نيس والخسائر الفظيعة في الأرواح".

شارك هذا: tumblr

وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو أعلن أن بلاده ستعزز الإجراءات عند معابرها البرية الثلاثة إلى فرنسا بعد الهجوم الذي وقع بشاحنة في مدينة نيس القريبة وأوقع 84 قتيلا على الأقل. وقال ألفانو على حسابه على تويتر "جهازنا الأمني لا يألوا جهداً".

شارك هذا: tumblr
اليوم (10:24) AST
أوباما يندد

الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال إنه يندد بالهجوم الدموي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية وعرض تقديم أي مساعدة تحتاجها فرنسا خلال التحقيقات.

شارك هذا: tumblr
اليوم (10:23) AST
مجلس الأمن يدين

أدان مجلس الأمن الدولي "بأشد العبارات الاعتداء الارهابي الهمجي والجبان". وفي بيان صدر بالاجماع، أعربت أعضاء المجلس الـ 15 عن "تعاطفهم العميق" مع عائلات الضحايا والحكومة الفرنسية، داعيا إلى أن تكافح الدول "التهديدات الارهابية بكافة السبل" في اطار القانون الدولي.

شارك هذا: tumblr

شخصا في نيس في جنوب فرنسا دهسا بشاحنة انقضت على الحشود المتجمعة للمشاركة في احتفالات العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي في الامارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ان "الامارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة وتؤكد تضامنها التام والكامل مع جمهورية فرنسا الصديقة ووقوفها الى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذه الظروف".

وأضاف "إن هذه الجريمة الإرهابية البشعة تحتم على الجميع العمل بحزم ودون تردد للتصدي للارهاب بكل صوره وأشكاله"، متقدما الى شعب فرنسا وأسر الضحايا "بخالص العزاء والمواساة متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين".

وفي الرياض، عبر مصدر مسؤول عن "إدانة المملكة وبأشد العبارات لعمل الدهس الإرهابي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية".

وأكد المصدر في تصريح نقلته وكالة الانباء السعودية "على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة والتعاون معها في مواجهة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وصورها".

وقدم المصدر التعازي لأسر الضحايا ولحكومة وشعب فرنسا الصديقة.

لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء الذي قال الرئيس فرنسوا هولاند انه "لا يمكن انكار طابعه الارهابي".

واستهدفت منظمات جهادية ابرزها تنظيم الدولة الاسلامية فرنسا بعدة اعتداءات منذ بداية 2015.

وتشارك ابو ظبي والرياض الى جانب فرنسا في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ويشن حملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

شارك هذا: tumblr