متبرعون من حول العالم يشيدون مسجداً ويحفرون آباراً للمياه في مالي باسم محمد علي

تم النشر: تم التحديث:
MUHAMMAD ALI
محمد علي | social media

بعد وفاة لاعب الملاكمة الشهير محمد علي كلاي ارتأت مؤسسة بايوز بروجكت الأميركية أن تحفر بئراً تحمل اسم الملاكم المسلم ينتفع منها الناس في قرى مالي البعيدة التي يحتاج سكانها إلى المياه، انطلاقاً من حديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عن الصدقة الجارية.


كلاي وأعمال الخير


فهيم عارف، المدير التنفيذي لبايوز بروجكت، صرح لـ"هافينغتون بوست عربي" بأن الدافع وراء هذه الخطوة هي أعمال الخير والبر التي كان يقدمها كلاي.

بعد وفاته حزن العالم، وتحديداً مسلمو أميركا، وأرادوا أن يقدموا عملاً خيرياً يحمل اسمه، ولأن تلك القرى تفتقد إلى أبسط مقومات الحياة وهو الماء، جاءت فكرة حفر بئر تحمل اسم كلاي.



muhammad ali


3 آبار


وأضاف عارف أن وضع اسم كلاي بالفكرة جعل الناس تقبل على التبرع من جميع أنحاء العالم، موضحاً أن كمية التبرعات تعدت قيمة البئر المخطط لها، وستقوم المؤسسة ببناء بئرين أخريين، كلها ستحمل اسم الملاكم.

وأشار إلى أنه تم بالفعل افتتاح البئر الأولى، وسينتهى العمل في الأخريين نهاية الشهر الجاري.

وذكر أن البئر الواحدة تتطلب 2500 دولار لبنائها، وعندما فتح باب التبرع تعدى المبلغ 7000 دولار.


بايوز بروجكت في مالي


وقد بنت المؤسسة 150 بئراً في ضواحي مالي، منها 100 بئر جرى تسميتها نسبة للمتبرعين، بينما كانت بقية الآبار جزءاً من تبرع جماعي.

ويوضح عارف أنه توضع أسماء كل متبرع على البئر تشجيعاً للناس على العطاء.

ويقول إن سكان القرى تجمّعوا حول بئر كلاي، وقرأوا الفاتحة ودعوا لروح محمد علي.



muhammad ali

فرحة السكان لم تقتصر على هذه البئر فقط، وإنما يجتمع السكان دائماً بعد افتتاح كل بئر كعلامة للشكر والفرح.

يُذكر أن الحصول على الماء في مالي يشكل صعوبة، حيث يمشي بعض السكان حوالي 15 كيلو لملء أوعيتهم بالماء والعودة بها، وهذا بشكل مستمر.


مسجد يحمل اسم كلاي


وكانت مؤسسة "بايوز بروجكت" بنت 8 مساجد في مالي، وهي بصدد جمع تبرعات لبناء مسجد تاسع سيطلق عليه أيضاً اسم كلاي.

ويقول عارف إن مشاريعهم الخيرية بدأت تصلها التبرعات من مختلف دول العالم، أغلبها من أميركا الشمالية. ووصل عدد المتبرعين إلى 7000 متبرع، منهم من تبرع بدولار واحد.

وسبب كثرة المتبرعين يكمن في صغر التكلفة، طبقًا لما أوضحه عارف. فبناء مسجد في الولايات المتحدة قد يكلف الملايين من الدولارات، لكن في مالي سيتكلف بناء المسجد حوالي 30 ألف دولار.