انحناءة تيريزا ماي لملكة بريطانيا أدب أم بروتوكول؟

تم النشر: تم التحديث:
ELIZABETH
بريطانيا | POOL New / Reuters

انتشرت على الشبكات الاجتماعية صورة رئيسة وزراء المملكة المتحدة الجديدة تيريزا ماي، وهي تحيي الملكة إليزابيث بطريقة اعتبرها البعض غريبة وفكاهية، فما سر هذه الانحناءة؟

هذه الطريقة من الانحناء تسمى "curtsy" باللغة الإنكليزية، وتعتبر طريقة الإناث لإلقاء السلام على العائلات الملكية الأوروبية.

وتتم هذه التحية بوضع قدم أمام الأخرى وثني الركبتين، وغالباً ما ترافقها بسمة أو في بعض الأحيان سلام باليد.

في المقابل، فإن الرجال لا ينفذون هذه الحركة، وإنما يتوجب عليهم تقديم التحية بانحناءة بسيطة بواسطة الرأس والظهر، وفي حالة ارتدائهم قبعات يجب عليهم خلعها.

وحسب البروتوكول المعمول به في بريطانيا فهناك قواعد معينة للعائلات الملكية خلال المقابلات الرسمية تحدد طرق التحية والسلام، وكلما زادت المقابلة أهميةً اشتدت قواعدها.

elizabeth

البروتوكول يحتم على النساء البريطانيات الانحناء لأفراد الأسرة المالكة عند إلقاء التحية، حتى وإن كن في مناصب حكومية عليا.

وقد تعفي "قوانين التحية" داخل العائلة المالكة بعض النساء من الانحناء لبعض الأميرات، لكنهن يفضلن الانحناء كعلامة احترام أو تقدير.

وأعلن كاميرون عقب إعلان نتائج الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، عزمه الاستقالة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد فشل حملته قبيل الاستفتاء في إقناع البريطانيين بالبقاء ضمن الأسرة الأوروبية.

وحسم تولي "ماي" وزير الداخلية، لرئاسة الحزب والحكومة البريطانية المقبلة، بعد انسحاب منافستها الوحيدة، "أندريا ليدسوم"، وزيرة الطاقة، في وقت سابق اليوم الإثنين، من سباق الترشح لرئاسة حزب المحافظين.

وستكون ماي، ثاني امرأة تتولى رئاسة الحكومة، بعد الراحلة مارغريت تاتشر، التي تقلدت رئاسة الوزراء، لمدة 11 سنة، خلال الفترة بين 1979 و1990. كما أنها ثالث رئيسة حكومة، في السنوات الثلاثين الماضية، تشغل هذا المنصب دون تصويت شعبي، حيث تولى جون ماجور رئاسة الحكومة بعد استقالة مارغريت تاتشر عام 1990.

وفي عام 2007 تولى جوردون براون رئاسة الحكومة بعد استقالة توني بلير، وفي السنوات 115 الأخيرة في التاريخ السياسي البريطاني تولى 15 رئيساً للوزراء هذا المنصب، دون اللجوء إلى التصويت المباشر.