10 أسباب تدفعك لاستخدام بطاقات الائتمان بدلاً من الـ "كاش"

تم النشر: تم التحديث:
CREDIT CARD
Shutterstock / Oliver Hoffmann

رغم بعض الانتقادات الموجهة لبطاقة الائتمان، مثل ارتفاع نسبة الفائدة حال عدم قدرتك على الدفع، فإن لاستخدامها العديد من الجوانب الإيجابية.

فيما يلي، سنسلط الضوء على الجوانب الإيجابية لبطاقة الائتمان، وأهم ميزات استخدامها:


1- أموال للأمور الطارئة


تتيح بطاقة الائتمان إمكانية الوصول إلى الأموال في حالات الطوارئ. في أغلب الأحيان، نتجول وبحوزتنا ما نعتقد أنه يكفينا من الأموال، لكن ربما احتجت إلى المزيد.

لنفترض مثلاً أن الوقود نفد من سيارتك في منتصف الليل، ولا تملك ما يكفي من السيولة النقدية، وبيتك بعيدٌ جداً. في هذه الحالة، توفر بطاقة الائتمان حلاً عاجلاً وتعطيك الأموال التي تحتاجها، ويمكنك أن تقوم بإعادة إيداع هذه الأموال في وقت آخر.



emergency


2- تاريخ الشراء


الذين يعانون من كثرة النسيان وعدم تذكر تواريخ الشراء، فإن بطاقة الائتمان تزوّد أصحابها بكشف حساب شهري للمشتريات، إضافةً إلى المكان والزمان اللذين قمت باستخدام البطاقة فيهما، كما أن هذه الخاصية تمنحك ميزةً إضافيةً وهي عملية تنظيم ميزانيتك الشهرية.


3- الشراء عن طريق الانترنت




credit card

هل فكرت في أن بطاقة الائتمان تساعدم في توفير المال؟ نعم هذا صحيح، فأنت تستطيع من خلال الشراء عن طريق الانترنت الوصول إلى عروض وخصومات كبيرة جداً، وهذه الميزات لا تتيحها لك البطاقات الائتمانية العادية.


4- جمع النقاط


بعض أنواع بطاقة الائتمان تقوم بتجميع نقاط، فمثلاً تقوم بالحصول على 5 نقاط عند كل دولار تقوم بصرفه، وفي النهاية يمكن أن تحصل على بطاقات وهدايا من مراكز معينة، وعطلات في مراكز أخرى.


5- إعادة بعض أموالك المصروفة


إذا حصلت على بطاقة الائتمان المناسبة يمكن أن تحصل على 1% - 5% إيرادات عن طريق مشترياتك.


6- لا داعي للخوف من السرقة أو الضياع


إذا كنت مسافراً وتعرضت للسرقة أو لضياع كل الأموال التي بحوزتك، فتستطيع أن تستخرج بطاقة ائتمان جديدة وستكون التكلفة المطلوبة فقط هي رسوم استخراج بطاقة جديدة.


7- الحماية التجارية


إذا قمت بإجراء العمليات التجارية عن طريق الدفع نقداً ولسوء حظك التاجر لم يلتزم بالعقد، ففي هذه الحالة تحتاج إلى الوقت والمال لاستعادة أموالك المفقودة، أما إذا قمت بها عن طريق بطاقة الائتمان فالشركة هي التي تكون مسؤولةً عن عملية التحقيق وتقوم الشركة برد الأموال لك إذا كان الحق معك.



money


8- التأمين على المشتريات


الكثير من شركات بطاقة الائتمان تقدم ضماناً لمشترياتك خلال فترة زمنية معينة، وتحتاج إلى قراءة بند العقد أو الاتصال مع الشركة لمعرفة نوع الضمان المتوافر لك. في حال حدوث شيء وتم خرق الاتفاق تستطيع أن تستعيد نقودك، لكن مع الأسف إذا قمت بالدفع نقداً فنقودك لن ترجع أبداً.


9- أكثر راحةً عند السفر


في الكثير من الأحيان نضطر إلى حمل الكثير من المبالغ النقدية، لكن بطاقة الائتمان تسهل كثيراً من الأمور، فبطاقة واحدة تكفي للقيام بالعمليات التسويقية وتحويل العمليات التجارية الأخرى بكل سهولة.


10- سدد على راحتك


عند استخدام بطاقة الائتمان فلديك فترة معينة من الزمن قبل موعد التسديد، في خلال هذه الفترة تستطيع أن تضبط ميزانيتك الخاصة والاستماع ببعض الأمور إلى حين موعد التسديد، أما في حال استخدام بطاقة الصراف فالبنك يقوم بقطع المبلغ مباشرة