الشماغ والعقال والمشلح والثوب أولوية.. السعودية تلزم مواطنيها بارتداء الزي الرسمي أثناء تمثيل المملكة

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI OUTFIT
Fahad Shadeed / Reuters

قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، الأربعاء 13 يوليو/تموز 2016، إن توجيهات عُليا صدرت بإلزام جميع مواطني المملكة الممثلين لها في الخارج بارتداء اللباس الرسمي وعدم التساهل معه، مشيرةً إلى أن على السعوديين ارتداء "المشالح" في المقابلات التلفزيونية التي تجري معهم.

الصحيفة نقلت عن مصادر مطلعة – لم تسمّها – أن التوجيهات تطالب المواطنين الذين يحضرون المؤتمرات والاجتماعات الرسمية في الخارج بارتداء الزيّ الرسمي المعروف في المملكة. وقالت إن التوجيهات تسلّمها مسؤولو القطاعات الحكومة، لكنها لم تشر إلى الجهة التي أصدرتها.

وبيّنت الصحيفة أن المقصود باللباس الرسمي (الثوب، والشماغ، والعقال، والمشلح)، مشيرةً إلى أن التوجيهات تضاف إلى تعاميم سابقة في هذا الشأن، وتتضمن التقيد التام بالزيّ السعودي الرسمي في المناسبات الخارجية.


وزارة التعليم تلزم موظفيها


في الموازاة مع ذلك، قالت صحيفة "سبق"، الأربعاء 13 يوليو/تموز 2016، إن وزارة التعليم العالي في المملكة أكدت على منسوبيها ضرورة ارتداء اللباس الرسمي أثناء تمثيل السعودية في المحافل الخارجية، وكذلك خلال المناسبات الرسمية والمقابلات التلفزيونية.

ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم أحمد بن محمد أنه "وجّه لجميع الجامعات وقطاعات الوزارة (التعليم العام والتعليم الجامعي) وإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات باعتماده والعمل بموجبه بناءً على الأمر السامي رقم (45542) وتاريخ 1437/9/20 والأوامر التعميمية الصادرة بهذا الخصوص".