"تلغرام".. أحدث طريقة لعقد "زواج المتعة" في إيران

تم النشر: تم التحديث:
TELEGRAM MESSENGER
windowscentral

بدأ إيرانيون في الآونة الأخيرة بعقد ما يُعرف بـ"زواج المتعة" عن طريق استخدام مجموعات مخصصة للتعارف في تطبيق "تلغرام" من خلال الهواتف المحمولة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "ابتكار"، المقربة من الإصلاحيين في إيران، فإنّ "مجموعات تلغرام المنتشرة تتضمن تصنيفات للأشخاص بحسب مواصفاتهم، ليقوم المشتركون بانتقاء من يرغبون في عقد زواج المتعة معه".

الصحيفة الإيرانية قالت إن "آلية عقد النكاح عبر تلغرام تعتمد على تحديد الشخص المطلوب، وعرض مبلغ مادي للطرف الآخر، يسمّى المهر، ومن ثم دفع أجرة الخدمات لإدارة المجموعة، قبل عقد النكاح، الذي تتراوح مدته بين يوم و99 عامًا، حسب رغبة الزوجين".

ويتوجب على الذكور الراغبين في عقد زواج المتعة عبر هذه المجموعات، دفع مبلغ مليوني ريال (نحو 60 دولارًا) وعلى النساء تسديد مبلغ 15 مليون ريال (نحو 400 دولار)، بحسب الصحيفة.

ولا تحدد إدارة المجموعات أي شرط للذكور الراغبين في الاشتراك بالمجموعات، بينما تطالب النساء بملء استمارة توضّح بياناتهن الشخصية، ومزاياهن العامة، قبل قبول اشتراكهن، فيما تمتنع المجموعة عن نشر صور المشتركات.

وأوضح أحد مسؤولي إدارة المجموعات (فضّل عدم الكشف عن هويته)، لصحيفة "ابتكار"، أنّ "البيانات الشخصية للنساء الراغبات في الاشتراك بالمجموعات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المجموعة، ويُحظر تسريبها لجهة أخرى، وذلك من منطلق الحفاظ على كرامة النساء".

بدوره قال مؤسس المجموعات في تلغرام (فضل عدم ذكر اسمه): "عملنا مطابق لقوانين الأحوال المدنية في البلاد، وعدد المشتركين في المجموعات وصل إلى 7000 خلال فترة قصيرة".

ويسمح قانون الأحوال المدنية في إيران للمواطنين بعقد "زواج المتعة"، الذي يتمثّل في عقد القرآن لفترة زمنية يتم الاتفاق عليها، مقابل مبلغ مادي يُعرف بالمهر".