اللاتيه.. الكابتشينو.. وكون بانا.. هكذا تفرق بين أنواع القهوة

تم النشر: تم التحديث:
FRAPPUCCINO
Natalia Van Doninck via Getty Images

تعد القهوة المشروب الثاني على مستوى العالم بعد الماء، تتناولها الشعوب بأشكال ومذاقات مختلفة، حيث يتم استهلاك نحو ملياري كوب من القهوة يومياً، حتى أن فنجان القهوة أصبح صديق المفكرين ومحل دراسة الباحثين ووسيلة الملايين لاقتناص ساعات من التركيز صباحاً.

لكن الغريب أن محبي القهوة مخلصون لنوع أو اثنين على الأكثر، والبعض يقف حائراً أمام قائمة المشروبات المحببة من القهوة، فهل تعرف الفرق بين أنواع القهوة المختلفة؟


اللاتيه


يتكون مشروب اللاتيه من القهوة والحليب الساخن الذي يتم تبخيره، بحيث يقدم 1/3 الكوب من الإسبرسو "القهوة المركزة”، و2/3 من الحليب الساخن ورغوة الحليب Frothy Milk لا يجب أن تتجاوز 5 ملم، أي طبقة خفيفة تطفو فوق سطح المشروب، بحسب النسخة الأميركية للاتيه.

أما الإيطاليون فلا يتناولون اللاتيه مضافاً إليه رغوة الحليب، وإنما يكتفون بنفس المكونات السابقة فقط، وهو المشروب المفضل على مائدة الإفطار الإيطالية ويشبه إلى حد كبير بطريقة تقديم الشاي بالحليب.





تعود جذور اللاتيه قبل قرنين من الآن، حيث كان أول استخدام للاتيه في العام 1847، وظهرت في نهاية العام 1867 في مقال للروائي الأميركي ويليام دين هويلز بعنوان "رحلات إيطالية"، أما أصل كلمة لاتيه في الإيطالية والفرنسية فيعني الحليب، أما الشكل الحالي لهذا المشروب فهو اكتشاف أميركي.


الكابتشينو






هو المشروب المفضل لدى الكثيرين، لكنهم الذين يرحبون بقليل من الإسبرسو ومزيد من الحليب والرغوة التي لا يجب أن تقل عن 2 سم، هذه الطبقة الثخينة من الرغوة يجب أن يتم تحضريها بتسخين الحليب في مستوى مناسب من الحرارة لا يتجاوز 140 فهرنهايت (60 درجة مئوية)، حتى تتكون فقاعات صغيرة من رغوة الحليب اللذيذة.

للكابتشينو أنواع كثيرة مثل Chiaro ويعرف أيضاً Light Cappuccino أو Wet Cappuccino حيث تزيد نسبة الحليب قليلاً وتقل الرغوة مقارنة بالكابتشينو التقليدي، أما Cappuccino Scuro ويعرف أيضاً Dark Cappuccino أو Dry Cappuccino فيزيد سمك الرغوة ويقل الحليب عن الكابتشينو المعتاد.

أما فريدو كابتشينو فهو النسخة الباردة من الكابتشينو، حيث يُضاف مقدار قليل من رغوة الحليب الباردة.


الفرابتشينو






مقاهي ستاربكس صاحبة اختراع الفرابتشينو الذي يجمع بين Frappe وهو مزيج من الثلج والميلك شيك الكثيف، وبين قهوة الإسبرسو والكراميل.


الموكا






هو الاختراع المفضل لهواة القهوة والشيكولاته، فهو يشبه اللاتيه إلى حد كبير لكنه يحضر بوضع مسحوق الشيكولاته أولاً، ثم يمزج معها الإسبرسو والحليب ثم الكريمة المخفوقة أو رغوة الحليب، ويمكن أن تضاف الشكولاته البيضاء أوDark Chocolate، وكثيراً ما تضيف المقاهي الشهيرة الكريمة والقرفة المطحونة أو مسحوق الكاكاو للتزيين.


الأميريكانو


القهوة الأميركية الشهيرة لا يضاف إليها الحليب، فقط مقدار ¼ الفنجان إسبرسو ويضاف إليه الماء الساخن.


كافيه ماكياتو






هو النوع من المشروبات لهواة الإسبرسو، لكن يضاف إليه قدر قليل من الحليب.


كون بانا Con Panna






هذا النوع من القهوة قريب إلى حد كبير بالكافيه ماكياتو، لكن يتم تحضيره بإضافة الكريمة المخفوقة على مقدار أو مقدارين من الإسبرسو.