9 علامات تدلّ على أنك تحب شخصاً نرجسياً

تم النشر: تم التحديث:
NARCISSISTIC
Guido Mieth via Getty Images

من السهل استخدام مُصطلح "شخص نرجسي" ضِمن كلامنا اليومي دون أن نعي أحياناً ماذا تعني الكلمة في الحقيقة، مثلما يتحدث الكثير منا كل يوم مثلاً حول المشاهير، وصورهم، أو أخبارهم التي تستهدف استفزاز القارئ.

من السهل أيضاً أن ننسى أن النرجسية هي حالة عقلية مُدرَكة من قبل خبراء علم النفس والصحة العقلية، ولديها مُسمى علمي هو "اضطراب الشخصية النرجسية" - narcissistic personality disorder - وأن تلك الحالة ليست عَبثية؛ إنما شعور بتَضخم الذات إلى درجة الهَوَس، وقدرة سَاحرة على التَلاعب بالآخرين، وفي بَعض الأحيان نَقص مُعتل اجتماعياً في التعاطف مع من حولهم.

حتى الآن لا يمكن لأحْد أن يدعي عِلمه بأصول النَرجسية. علمياً مَالت الكثير من الآراء إلى أنها أتت، أو تطورت عن متلازمة "اضطراب الشخصية الحَدّية" - borderline personality disorder - بينما يُرجح آخرون أنها تأتي من فقدان احترام الذات أو الإهمال في الطفولة، أو حتى تَبَاين الرِعاية بين الأبناء.

فيما يلي، نستعرض 8 مؤشرات أو علامات يُمكنك من خلالها معرفة إذا ما كان شريكك يعاني من النرجسية المرضية:


1- يحبون أن يكونوا استثناءً للقاعدة




narcissistic

يعتقد النرجسيون أنهم فوق القانون بشكل مُطلق. إحساسهم الطاغي بالتفوق يُشعرهم دائماً بأن الحدود، والقواعد هي تَحدٍ موجه لهم بشكل شخصي. لافتات مثل: "غير مسموح بالإسراع على هذا الطريق"، أو "للأعضاء فقط" و"ابق بعيداً" تعطيهم إحساساً بالقدرة على التلاعب بهذا النظام، والتغلّب عليه؛ لأنه في النهاية "لماذا يجب أن تُطبق الشروط عليهم"؟


2- لا يهتمون كثيراً بمشاعرك


هذا من أسوأ ما يُمكنه أن يكون في شخص ما. أكثر ما يُمكنك مُلاحظته في الشخص النرجسي هو أنه حرفياً لا يأبه تماماً بمشاعرك، أو مشاعر الآخرين في عالمهم الخاص؛ الآخرون متواجدون فقط لخدمة صورته المُتضخمة، ومن الصعب أن يتخيل النرجسي وجود أي أهمية لمشاعر الآخرين كي يبدي لها الاهتمام، أو في حالة أوذِيَت. هم فقط ببساطة: لا يهتَمُون.


3- لديهم مشكلة كبيرة مع السلطة


فى إحدى الحالات التي تم تشخيصها بمتلازمة "اضطراب الشخصية الحدية" من قِبل طبيب نفسي، رفضت الحالة التشخيص من الطبيب لأنه "يبدو واضحاً أنه أقل منه ذكاء".

هذا تصرف طبيعي، ونموذجي للشخصيات الحدّية، أو النرجسية. أي شخص له سلطة، أو نفوذ أو تمَيز ما فوق الشخص النرجسي يُشكل فوراً، وتلقائياً تحدياً مُباشراً له بحيث تقفز فكرة "كيف يجرؤون أن يفكروا في أنهم أفضل مني؟" إلى أذهانهم دون وعي بمصاحبة الحالة الغاضبة المُناسبة لتلك الفكرة التي يرفضها النرجسيون من الأساس.


4- يسيطرون على الحديث حتى لو كان عنك أنت


الحديث مع النرجسي يكون دائماً وبثبات طريقه لتغذية غرورهم. إما من خلال التحَكُم أو الرأي الحاد، أو الحديث طيلة الوقت دون انقطاع، سوف تجد أنه من العسير الوصول لحافة مقطوعة من الحديث معهم.

حتى لو كان الحديث عنك أنت، عادةً ما يكون يجدون طريقة ما لإعادة دفة الحديث لصالحهم. حتى وإن لم تُتح لهم الفُرصة فهم يجدون سبيلاً لتحويل ما يدور عنك إلى سبب وجيه لارتباطهم بك.


5- جذابون وواثقون بأنفسهم


أحد أهم الأسباب التي تقود الآخرين للدخول في علاقة مع النرجسي من الأساس. هم شخصيات جذابة، ومحبوبة، ويستطيعون إبهارك متى أرادوا. هم شخصيات تحب المُخاطرة - بالنظر إلى عدم اهتمامهم بالقواعد - ويتسمون بالجرأة مما يجعلهم من أكثر الناس جاذبية للدخول في علاقات معهم.


6- يتحدونك دائماً وليس بطريقة إيجابية


سوف يكون من السهل مُلاحظة أن المُحادثات مع النرجسيين تكون عادة سلسلة من الحوارات للتعبير عن النفس؛ تقفز كُلها من أي خانة إليهم أو عنهم. هنا يمكنك أن تقول أن من تلك النقطة يبدأ النرجسي لا شعورياً في ممارسة الإساءة العاطفية للطرف الآخر. شعورهم بالتفوق يُشعرهم بأنهم في حالة ارتقاء فوق نقاط الضعف فيك أنت والتي تُمثلها لهم المشاعر. ومن ثم الانتقال من نقطة "أنت الأضعف" إلى "انظر إلي أنا الأقوى”.

هذا يُزعج من حولهم بالطبع؛ لكن تذكر أن النرجسيين عادةً ما لا يلاحظون انفعالاتك من الأساس؛ ولو فعلوا وأدركوا ماهيتها فهم لا يزالون "لا يأبهون”.


7- سُمعتهم تعني لهم كل شيء




narcissistic

تحكي فتاة عن موقف لها مع حبيب نرجسي أنها تأكدت من خيانته؛ فلما أخبرت بضعة أصدقاء مشتركين بينهم كان أول ردود أفعاله أنه راسلها لا ليعتذر، ولكن لتتوقف عن نشر الخبر، وتشويهه أمام الآخرين.

يقول طبيب نفسي عن هذا التصرف أنه مثالي ونموذجي من النرجسيين لأن أهم عنصر يتحكم في تفكيرهم هو: "كيف يراهم الآخرون" والإبقاء على "تفوقهم الدائم" وأنه بإمكان النرجسي أن يُكرس الكثير من وقته، ومَجهوده لذلك.


8- يطالبون دائماً بالتحكم بك


هل يُفقد النرجسي السيطرة على موقف ما؟ هذا لا يحدث أبداً، أو بالأحرى لا يحدث أن يشعروا بذلك حيال أي عائق. لذلك من وجهة نظرهم فالأمر لن يكون مُحكماً، أو آمناً إلا إذا تركتهم يتحكمون في الأمور، ومن بين تلك الأمور حياتك أنت أحياناً. ربما يدفعهم الشعور بالسيطرة إلى محاولة فهم تفاصيل حياتك، ولن يكون ذلك عن اهتمام حقيقي نابع من داخلهم، أو بدافع العاطفة مثلاً.


9- لديهم تاريخ مُخزٍ من الانفصال والخيانة


تلك علامة تحذيرية واضحة وكلاسيكية حيال الشخصية النرجسية. في الأغلب سيأتي النرجسي إلى حياتك من حُطام علاقات فشلت، أو بقايا سوابق في الخيانة الأخلاقية، وشظايا قلوب قد تكون تحطمت بسبب وجوده في حياة أصحابها. الأمر قد يخدع الأشخاص المرتبطين بالنرجسيين؛ لأنهم عادة ما يصبون اهتمامهم لامتصاص شخصية واحدة فقط لكن من أدراك أن مشاعرك تهم إلى حد أن تترك الشخصية النرجسية فرصة أخرى من أجلها؟ لا تزال الأنا العليا لدى النرجسي واعية بكل ما يدور حولها بدرجة كبيرة.

تذكر أن الأشخاص النرجسيين ما هم إلا أشخاص لديهم حالة طبية وقد يتعافون تماماً منها. الأمر الذي قد يرجحه لك طبيب نفسي مُعالج هو مُشاركة ذلك النمط من الأحباء أو الشركاء في قرارت عَلنية مثلاً. أو استخدام صيغة التأكيد على أن "نكون واقعيين" أكثر من محاولتك لاتهامه بالنرجسية.