ياسمين عبد العزيز تتقمص شخصية أقوى عقيد مصرية.. و"أبوشنب" يحقق شهرة واسعة

تم النشر: تم التحديث:
COLLAGE
HuffpostArabi

كشفت الممثلة المصرية ياسمين عبدالعزيز أنها تأثرت بمواطنتها العقيد نشوى ممدوح الشخصية الحقيقية التي وجّهت العام الفائت صفعة لمتحرش وهو يلاحق إحدى المصريات.

وتؤدي ياسمين عبدالعزيز دور شخصية الضابط عصمت أبوشنب في فيلم "أبوشنب" المعروض منذ بداية عيد الفطر في مصر، وبلدان عربية أخرى.



film

وتدور أحداث العمل حول ضابط بالشرطة النسائية "ياسمين عبدالعزيز"، تتعرض بنفسها لتحرش جنسي، وتصمم بعد ذلك على المقاومة والتصدي لهذه الظاهرة بعد تكرارها، وتتولى مسؤولية ضبط المتحرشين في الأماكن العامة وإلقاء القبض عليهم، لكنها تتعرض لعملية سطو.

وكانت العقيد نشوى ممدوح من الشرطة النسائية المصرية بإدارة مكافحة العنف ضد المرأة، قد حظيت بشهرة واسعة بعد أن سيطرت على فوضى حدثت وسط البلد في العاصمة المصرية القاهرة، إبان عيد الأضحى عام 2015، بعدما قامت بصفع شاب اتهم بالتحرش.





وقالت عبد العزيز في لقاء لها مع صحيفة "المصري اليوم": "شاهدت أكثر من لقاء إعلامي للعقيد نشوى ممدوح، وطريقة كلامها وكيفية تعاملها مع بعض المواقف، واعتمدت على عيني كممثلة وخبراتي المتراكمة من الشخصيات التي واجهتها في حياتي"، حسب تعبيرها.

وأكّدت الفنانة الثلاثينية أن تقديمها شخصية الضابط أبوشنب بطريقة كوميدية أمر مقبول؛ لأنه ليس شرطاً أن يكون الضابط جاداً، "فمنهم الكوميدي ومنهم المتزمّت، ونحن كمصريين معروفون بخفة الظل، الأمر غير متعلق بمجال دون الآخر، لكني اعتمدت بشكل كبير على السيناريو وتوجيهات المخرج، وأتمنى أن يلقى الفيلم إعجاب الجمهور؛ لأنني بذلت فيه مجهوداً كبيراً حتى يخرج بصورة وأداء مميزين، حيث يقوم على التلقائية في المواقف المضحكة دون افتعال".





فيلم "أبوشنب" حقق إيرادات اقتربت من مليوني جنيه في أول أيام عرضه بـ 90 دار عرض داخل مصر. وهو البطولة السينمائية الخامسة لياسمين، التي يُحسب لها أنها النجمة الوحيدة التي تخوض المنافسة هذا الموسم، والوحيدة التي تحقق مثل هذه الأرقام في شباك التذاكر.

"أبوشنب" من بطولة ياسمين عبد العزيز، وظافر العابدين، وبيومي فؤاد، وإيمان السيد، ولطفي لبيب، ورجاء الجداوي، وشيماء سيف، وبدرية طلبة، وأمل رزق، والفيلم من تأليف خالد جلال ومن إخراج سامح عبد العزيز.


العقيد نشوى


وكانت العقيد نشوى الشهيرة بـ«صائدة المتحرشين» قد أعدت خطة لتأمين الاحتفالات بعيد الفطر لعام 2016، وتشمل حسب ما جاء في موقع " الوطن" الدفع بعدد من ضابطات وأفراد قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بأماكن التجمعات الكبرى، ومن بينها دور السينما بوسط القاهرة، والمتنزهات العامة والمراكز التجارية الشهيرة، لسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفوري معها.

ووجهت كذلك عدة نصائح للفتيات منها اتخاذ الحذر في سيرهن بالشارع وتجنب الطرق المظلمة، وأن تكون هواتفهن المحمولة جاهزة للاتصال بالوالد أو أحد الأقرب في حال حصول أي مضايقات.

كما سبق وناشدت الفتيات والسيدات المصريات العام الماضي وهذا العام اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتحرشين، وتحرير المحاضر اللازمة لردعهم، مؤكدة أن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتحرش هو الضمانة الوحيدة للقضاء على الظاهرة.


التحرش في مصر


وبحسب تقرير نشرته صحيفة " اليوم السابع" عام 2014 فقد حلَت مصر في المرتبة الثانية في نسبة التحرش الجنسي على مستوى العالم بعد أفغانستان، حيث تعرضت ما نسبته 64% سيدة مصرية للاعتداء والتحرش الجنسي بنسب متفاوتة.