ويليامز.. كاريل.. وكوهين.. أشهر "المرتجلين" في هوليوود

تم النشر: تم التحديث:
COLLAGE
HuffpostArabi

الارتجال يصنع الحياة، هكذا يرى كثيرون مِن مُحبّي السينما في العالم، الذين لم يعرفوا أن الأداء في فيلمهم المُفضّل مُرتجل إلّا مِن بعد مشاهدتهم للفيلم، عن طريق مقالة مكتوبة أو لقاء مع مُمثِّل الفيلم أو مُخرِجه.

فيما يلي 7 مِن أهم الممُثِّلين الذين اشتهروا بالارتجال والعفويّة في أفلامهم، منذ بدأوا مسيرتهم سواء في الأفلام أو في المُسلسلات التليفزيونيّة، أو المسارح.


1. روبين ويليامز




robin williams

مُنذ بدايته في دور الفضائيّ الذي قام به في المسلسل التليفزيوني Mork & Mindy في أواخر السبعينات، اختار ويليامز لنفسه دَرب الكوميديا والضحك، ومهر فيه، واستطاع أن يجذب الأنظار إليه عن طريق تلقائيّته، التي كانت تزداد مع الوقت، للدرجة التي جعلت دور الجِنّي (Genie) في فيلم الرسوم المُتحرِّكة "علاء الدين والمصباح السحري" يُبتكر مِن أجل ويليامز لا العكس، واستطاع أن يقوم بارتجال مُعظم الحوار الذي دار بينه وبين علاء الدّين.

اشتهر ويليامز بأدواره المُضحكة التي اختتمها بدوره في فيلم Night at the Museum: Secret of the Tomb، بعد أن أُعلِن خبر وفاته في العام 2014.


2. بيل موراي




bill murray

لا يُمكن أن ينسى أيّ مِنا فيلم Groundhog Day حينما قام بيل مواري بتمثيل دور شخص غني يجد نفسه يعيش اليوم نفسه مراراً وتكراراً.

الفيلم امتلأ بالعديد مِن الجُمل المُضحكة، والتعبيرات الكوميديّة التي اشتهرت حتَّى الآن، والتي ابتكر موراي مُعظمها أثناء التصوير بدون أي تحضير.

على مدى أكثر مِن 40 عاماً مِن المسيرة الفنيّة، استطاع موراي أن يُعرف بالراتجال والتلقائيّة في الأدوار التي يقوم بها، وتبعاً لما قاله في إحدى المُقابلات التليفزيونيّة، قام موراي بارتجال مُعظم الجُمل في الفيلم المعروف Ghostbusters في العام 1984.


3. ستيف كاريل




steve carell

إذا كانت علاقتك بالـ Minions قويّة، فلا شك أنّك على معرفة بصديقهم غرو Gru، البطل الأساسي لفيلم Despicable Me، والذي يقوم بالأداء الصوتي له النجم الكوميدي ستيف كاريل.

رُبَّما يُعرف كاريل بدوره في فيلم 40 Year Old Virgin، لكن الدور الأهم الذي تمكّن مِن إظهار موهبة الارتجال فيه كان في مُسلسل The Office، الذي استمر عرضه على شاشات التليفزيون مِن العام 2005 حتّى 2013، والذي ساعده فيه كُتّاب السيناريو على الارتجال بسبب عدم تعنُّتهم مع الممثلين، ما سَمح لهم بأن يصلوا إلى حالة مِن التلقائيّة ساعدت المُسلسل على الاستمرار لكل هذه السنوات.


4. هاريسون فورد




harrison ford

قد يبدو اسم فورد بطل الآكشن والدراما غريباً في القائمة التي تحتوي على مُمثلين كوميديّين، إلّا أنّه عندما تَطّلع على تاريخه الحافل بالأفلام، تجد أنه في العديد مِنها سمح له المُخرجون بالارتجال، وأطلقوا له العنان.

ساعد فورد على ذلك موهبته الفذّة، فاشتهر بالعديد مِن المشاهِد المُرتجلة، أهمها: مشهده في فيلم Raiders of the Lost Ark حينما قرر أن يقوم بإطلاق النار على مُهاجِمه، عوضاً عن مُبارزته بالسيف، وأيضاً في إحدى حلقات Star Wars Episode V، بعد أن صرّحت له البطلة بحُبها، قرر المُخرج أن يترك الرد بـ فورد حسبما يشعر، فرَد هاريسون قائلاً: "أنا أعرف".


5. ساشا بارون كوهين




sacha baron cohen

بعض المُمثليّن يرى أن إدخال بعض العبارات المُرتجلة إلى أفلامهم سيكون إضافة مُمتعة، لكن هُناك البعض الآخر، مثل بارون كوهين الذي يعتمد اعتماداً صريحاً على الارتجال في أفلامه وشخصيّاته.

اشتهر بارون كوهين بسبب أدوراه في فيلم Borat وThe Dictator، واعتمد فيهما على اختلاق شخصيات عنيفة، وغير مُتوقَّعة، فجعل ذلك المُشاهد جالساً غير مُتخيِّل لما يُمكِن أن يصدر منها، وهنا يتمكّن بارون كوهين مِن الارتجال بكل أريحية؛ لأن المُشاهدين أنفسهم مُندهشين مِن الشخصيّة.

يتطلَّب منّه هذا الأمر أن يستمر في الارتجال حتّى يُحافِظ على التماسك العام للشخصيّة، ويتمكّن مِن أن يُمدِّد الحوار الساخر.

بعد قراءة هذا التقرير، لعلّك لاحظت أن العديد مِن المُمثلين المعروفون بالارتجال هُم مِن صانعي الضحكة والكوميديا ولعل ذلك راجع إلى طبيعة التمثيل الكوميدي، وما يتطلّبه مِن تلقائيّة، ولكن على الرغم مِن أن أفلام الدراما أيضاً تتطلّب قدراً عالياً مِن الواقعيّة، والتلقائيّة، إلا أن فُرص الارتجال عادة ما تكون نادرة؛ وذلك لأن أفلام الدراما، بعكس الكوميديا، تتطلب حواراً مُتماسكاً، وكل كلمة فيه تعني أمراً مُحدداً، فلا يُمكن تغييرها.