لا تخفي المفاجآت والهدايا فقط.. شوكولا "كيندر" تحوي مكونات قد تسبب السرطان

تم النشر: تم التحديث:
KYNDR
شوكولا كيندر | social media

يبدو أن الماركة الشهيرة للشوكولا أو سعرها المرتفع، لا يعنيان أنها الأفضل، أو أنها خالية من المخاطر الصحية التصنيعية أو الملوثات.

فبعد أشهر من سحب شركة "مارس" لصناعة الشوكولا كميات كبيرة من منتجاتها التي تحمل اسمَي "مارس" و"سنيكرز" من أسواق أكثر من 55 دولة بعد العثور على قطع بلاستيك في أحد منتجاتها، كشفت منظمة "فودواتش" الألمانية غير الحكومية أن ألواح الشوكولا من ماركة "كيندر" تحتوي على زيوت معدنية قد تتسبب في السرطان، مطالبة بسحبها من البيع.

وأكدت مجموعة "فيريرو" التي تنتج شوكولا "كيندر" من جهتها أن "مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة الأنواع" تحتوي على زيوت معدنية أروماتية (إم أو إيه آتش).
وأوضحت في بيان أنه "لا بد من أن تبذل جميع الأطراف المعنية جهودا، أكان في مجال الصناعة الغذائية أو التجارة بالمواد الأولية".


المشكلة في الأغلفة


وكشفت "فودواتش" التي أسست في ألمانيا سنة 2002 أن ألواح شوكولا "كيندر" وشوكولا "فيوريتو نوغا ميني" من "لينت" المسوقة في ألمانيا "ملوثة بما يعرف بالزيوت المعدنية الأروماتية" من جراء غلافات قطع الشوكولا.

وكتبت على موقعها الإلكتروني، أن هذا النوع من الزيوت "قد يتسبب بحالات سرطان ويؤدي إلى اضطرابات جينية. لكن المصنعين يرفضون سحب المنتجات المعنية من الأسواق".

وأوضحت "فيريرو" من جهتها أنها تطور "حلولاً تقنية للحد قدر المستطاع من انتشار هذه المواد".


نتائج جيدة لكن هل تكفي؟


وقال الاتحاد المهني لصناعة الحلويات في فرنسا (بي دي إس آي) الذي ينتمي إليه كل من "فيريرو" و"لينت" أن "مجموعات صناعة الحلويات في ألمانيا بذلت جهوداً كبيرة خلال السنوات الأخيرة للتخفيض من نسب هذه المواد وتوصلت إلى نتائج جيدة".

غير أن "فودواتش" أكدت أن الفحوص التي أجريت في تموز/يوليو أظهرت معدلات أكثر ارتفاعاً من النسب المقبولة للزيوت المعدنية الأروماتية في ألواح "كيندر" وقطع "لينت"، مذكرة بأن الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية (إي إف إي إيه) تعتبر أن هذه المواد "قادرة على التسبب بالسرطان وعلى التحول".