ريكمان.. مالكوفيتش.. وماكدويل.. هؤلاء أبرز من برعوا في أدوار الشر بهوليوود

تم النشر: تم التحديث:
COLLAGE
social media

ما الذي يجعل البطل بطلاً إلا وغدٌ يقف ضده؟ يلعب الأشرار أدواراً لا تقل أهمية عن أدوار الأبطال المثاليين، بل عادةً ما تفوقها إثارةً وإمتاعاً إذا قام ممثلٌ بارع بتجسيدها. فطن بعض النجوم إلى هذه الحقيقة فتكرر قبولهم لأدوار الشر حتى رسخت صورهم في أذهان الجمهور كأشخاصٍ سيئين.

فيما يلي، نحكي قليلاً عن 7 من الممثلين الذين اشتهروا بأدائهم أدوار الأوغاد.


1. آلان ريكمان




alan

أحد أشهر المُمثلين الذين برعوا في أداء أدوار الشر؛ فهو مُتمكن من أدواته، بدءاً من مظهره إلى أدائه الذي يجعلك تمقته. يأتي دوره في فيلم Die Hard على رأس أعماله؛ إذ حجز به مكاناً خاصاً له في هوليوود ورفع بتجسيده شخصية هانز جروبر سقف التوقعات عالياً بالنسبة لأي ممثل يؤدي دورَ شريرٍ بعده.

لريكمان أدوار أخرى بَرَع فيها مثل دوره كضابط في فيلم Robin Hood: Prince of Thieves، وأدائه شخصية سيفروس سنيب في سلسلة أفلام Harry Potter.


2. جون مالكوفيتش




john

أبرز ما يُميِّز مالكوفيتش هي السرعة التي تتحوَّل بها شخصياته من عادية تماماً إلى شخصيات شديدة الاضطراب النفسي. هذه هي علامته المُسجَّلة؛ فهو يعرف كيف يكون رقيقاً ومُهلِكاً في الوقت نفسه، دون أن تفوته تفصيلة واحدة.

يمكنك التحقق من ذلك عن طريق مشاهدته كفيكومتيه دي فالمونت في فيلم Dangerous Liaisons، أو ميتش ليري في فيلم In the Line of Fire، الذي رُشِّح لنيل جائزة الأوسكار عن دوره فيه.


3. داريل هانا




d

أياً كان الدور الذي تلعبه هانا، ستبرع في كونها مُريعة؛ ففي البدء ظهرت في فيلم Blade Runner للمخرج ريدلي سكوت كبشرية اصطناعية تغوي الرجال وتشترك في معارك على غرار الجمباز. وإذا كنت تريد برهاناً على قوة هانا، فلك أن تعرف أنها قامت بنفسها بحركات الشخصية البهلوانية التي ظهرت في هذا الفيلم. وبعدها بأكثر من 20 عاماً، ظهرت مُغريةً ومُخيفةً من جديد في سلسلة Kill Bill.


4. مالكولم ماكدويل




pic

منذ عِدة سنوات، أعدَّت مجلة GQ قائمة بأهم أشرار السينما. وعندما أجرَت المجلة حوارات مع الممثلين الذين جسَّدوا هذه الأدوار، طُلِب منهم تسمية الشرير الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما. تخيَّل مَن الشخص الذي اختاروه بالإجماع؟ آليكس دي لارج في فيلم A Clockwork Orange.

هذا هو ماكدويل، الذي جسَّد دوراً مُرعباً ولكنه ساحر، شديد السادية ولكن شديد الذكاء، وفوق كل هذا، مثير للجدل.


5. كريستوفر لي




ch

الوحيد في هذه القائمة الذي اختير للعب دور الوغد في كلٍ من سلسلة James Bond وLord Of The Rings وStar Wars. لا يحتاج الرجل إلى تقديم.

منذ الأربعينيات، شارك لي في أكثر من 275 فيلماً، وعلى الرغم من أنَّه لعب أدوار الصالحين والأوغاد على حد سواء، إلا أنه معروف بكونه "خبيراً في الشر". ربما كان مزيجٌ بين صوته وحجمه معاً هو ما أرعب وأثار مُحبي السينما على مدار عقود.


6. غلين كلوز




glenn

في العُمر نفسه وتقريباً الشهرة نفسها، كلوز هي بمثابةِ توأمٍ شرير لميريل ستريب. جسَّدت بعضاً من أهم الشخصيات الشريرة التي عُرِضت على شاشة السينما، مثل أدوارها في أفلام Dangerous Liaisons وFatal Attraction و101 Dalmatians. من المؤسف أن كلوز ربما كانت العنصر الوحيد المثير للاهتمام في هذه الأعمال.


7. هوغو ويفينغ




h

ربما لا تعرف اسمه، لكنك بالتأكيد تعرف وجهه. يُعَد العميل سميث في ثلاثية The Matrix أشهر أدواره، لكن مسيرته التمثيلية تحفل بالعديد من الأفلام الأخرى مثل The Hobbit وCaptain America وTransformers وV for Vendetta، والذي أدَّى فيه دور شخصٍ صالح في الواقع.

يقول المُمثل ديفيد براوز، صاحب شخصية الوغد دارث فيدر في سلسلة Star Wars، "لا ينسى الناس شريراً أبداً"، وهذا هو ما يحدث بالفعل، حتى أنه يبدو أن مُحبي شخصية الجوكر في فيلم The Dark Knight Rises قد أجمعوا على أنك لا تُقدِّس باتمان أثناء طفولتك إلا لتجد شخصية الجوكر أكثر واقعية عندما تكبر.