11 أمراً ظلت حديث المصريين خلال رمضان.. من بينها كلام شيرين غير المفهوم في إعلان فودافون

تم النشر: تم التحديث:
FGDSF
social media

انتهى شهر رمضان، ولكن ستظل بعض الأشياء مرتبطة برمضان 2016، سواء أحداث أو مشاهد صنعت نجوم، أعمال درامية كتبت شهادة ميلاد للبعض وعلامة إخفاق في سجل البعض الآخر، أو عدد من الحملات الإعلانية التي فاز بعضها بالمدح ولاحقه البعض الآخر الذم، وبعض البرامج التي جاء نجاحها مفاجئاً والبعض الآخر استمر في سلسلة نجاحاته.

"هافينغتون بوست عربي" تقدم قائمة بأكثر الأمور التي اهتم بها الجمهور المصري سواء في مواقع التواصل الاجتماعي، أو التي أظهرها مؤشرات البحث في موقع "جوجل" خلال شهر رمضان الكريم.


محمد ممدوح" غراند أوتيل"


" الحاجات دي تخصك متخصنيش"، جملة من 4 كلمات فقط قالها الفنان محمد ممدوح في مشهد وصف بأنه الأقوي فى مسلسل "غراند أوتيل" أمام الفنانة دينا الشربيني، وظل لعدة أيام محل إعجاب رواد مواقع التواصل، وأشاد عدد من النجوم بأدائه للمشهد، وتخطى المشهد فى أقل من 24 ساعة المليون مشاهدة وفقاً لما ذكره موقع "السي بي سي".

وإن كان مشهد ممدوح الأبرز فى "غراند أوتيل"، إلا أنه لم يكن الشيء الوحيد المميز في العمل، فقد أثارت قصة حب "نازلي وعلي" والتي أدائها الفنان عمرو يوسف والفنانة أمينة خليل جدلاً أيضاً.

"جراند أوتيل" يعد من أكثر الأعمال التي حققت إشادة من الجمهور والنقاد لكل صناع العمل، سواء ممثلين، إخراج، سيناريو، وأزياء.


"الأسطورة"..محمد رمضان


على الرغم من تعرض المسلسل لنقد من جانب أغلب النقاد، وهو ما انتقده الفنان محمد رمضان موجها رسالة عتاب للصحافة التي قال إنها لا تنشر إلا الأخبار السلبية مطالبهم بالنزول للشارع لمعرفة رأى الناس فى المسلسل.

وقد صدق محمد رمضان فى ذلك: "فالمسلسل -أيا كان رأيك فيه- حقق نجاح جماهيري كبير، ظهر فى غزو صوره للشوارع، والتيشيرتات، وميداليات الأسطورة، وأصبحت حلقة ذقن وشعر "ناصر الدسوقي" موضة 2016" .

وهو النجاح الذي اعتبر الإعلامي معتز مطر السبب فيه أن شخصية "ناصر الدسوقي" تمثل حلم لفئة الغلابة في المجتمع المصري الذي يحلم بشخص يقف في وجهه الظلم ويأتي بحقوق المظلومين.

مسلسل "الأسطورة" لم يكن المثير فيه بطله فقط، ولكن البطلة أيضاً مي عمر زوجة مخرج المسلسل محمد سامي، التي حققت نجاحاً جماهيرياً بملامحها البريئة وأطلق عليها لقب "البسكوتة"، نجاح مي لم يكن فقط المرتبط باسمها فى هذا العمل، ولكن الانتقادات أيضاً بعدما أدلت عدد من نجمات العمل بتصريحات للإعلام بأن المخرج قام بقص أداروهن لصالح زوجته لكي يعطيها عدد مشاهد أكبر، حتى أن الفنانة ياسمين صبري أعلنت عن ندمها للاعتذار عن المشاركة فى مسلسل "غراند أوتيل" من أجل "الأسطورة".


شيرين فى إعلان فودافون


واحد من أبرز الحملات الإعلانية التي تم تدشينها فى شهر رمضان كان إعلان شركة الاتصالات "فودافون" والذى آثار جدلاً واسعاً بسبب عدد النجوم وما تردد عن أجورهم داخل الإعلان والتي تداولت بعض الأنباء لتؤكد أن كلا منهم حصل على 5 ملايين جنيه مصري.

ولكن من أبرز ما أثير حول هذا الإعلان هو العبارة التى تقولها النجمة شرين عبد الوهاب داخل الإعلان، والتي لم تكن مفهومة لدي كثيرين، مما دفع البعض لتوجيه سؤالاً للشركة على صفحتها الرسمية عن ما هي الجملة التي تقولها شرين لتجيب الشركة بأنها :"بمناسبة تلك اللمة فلما هناخد سيلفي هنقول فيه إيه؟"

يذكر أن أنباء صحفية أكدت حصول كل أبطال الإعلان على نفس الرقم وهو 5 ملايين جنيه، وهي الميزانية التي أثارت جدلاً كبيراً في الأيام الماضية


إعلان الدوندو


أكثر الإعلانات إثارة للجدل، لما حمله من إيحاءات جنسية أدت به فى نهاية المطاف إلى إصدار جهاز حماية المستقل قرار بإيقاف الإعلان بالإضافة لثلاثة إعلانات أخرى.

وجاء فى قرار الإيقاف أن الإعلان الأول لشركة "جهينة" تضمن إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام "لفظ"، بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان وكذا الترويج لنتائج غير حقيقية بأن حليب الشركة أفضل من حليب الأم.


إعلان مجدي يعقوب


مع إذاعة إعلان "ارسم قلب" الخاص بمؤسسة الدكتور مجدي يعقوب، انهالت التعليقات الإيجابية على الإعلان وصناعه والفريق الذى ضمه من نجوم فن ورياضة، إلا أن الجمهور اعترض على صوت أحد الوجوه غير الجماهيرية فى الإعلان، ليتضح بعدها أنه هشام جمال مخرج وصاحب فكرة الإعلان.

وبدأت حملة على موقع فيسبوك للدفاع عن الشاب ورجل الأعمال الذى لم يتجاوز الـ23 عاماً فى محاولة لإبراز نجاحاته رغم صغر سنه، إلا أن وجود تشابه كبير بين فكرة الإعلان وأغنية God Only Know»، واتهم الشاب صاحب الفكرة بالسرقة ليعود الهجوم ضده مرة أخرى.


بيومى فؤاد


يحتل الفنان بيومي فؤاد الصدارة فى عدد الظهور، حيث شارك فى 7 مسلسلات خلال شهر رمضان، ومسلسل إذاعي، وعدد من الحملات الإعلانية، وجاءت صدمة الجمهور حينما أعلن عن مشاركته فى 4 أفلام من أفلام العيد، ودشن نشطاء تويتر هاشتاغ وجه كلمة لبيومي فؤاد.


فيلا بتلات جناين


من الإعلانات التي أثارت استفزاز مشاعر أغلب المصريين هو أحد إعلانات العقارات عن فيلا بثلاث جناين، وانهالت التعليقات الساخرة على الفيلا أم "جنينة واحدة" ولا "تلات جناين".


حلق الحاجة زينب


وفى تناقض لإعلان الفيلا بـ"تلات جناين" يأتي إعلان حلق الحاجة زينب الذي يدعو للتبرع لصندوق تحيا مصر، والذى روى قصة الحلق الذي تم التبرع به، وهو ما نفت صحته الحاجة زينب فى أحد اللقاءات معها مؤكدة أنها لا تعلم عنه شيئاً، وأن الحلق اشترته من مالها وليس كما ورد بالإعلان بأنها ورثته عن جدتها.


الصدمة


برنامج مقالب ولكن الأبطال فيها ليسوا نجوم ومشاهير، إنما البطل هو الجمهور، فيتم تنفيذ المقلب فيه لمشاهدة رد فعل الناس في عدد من المواقف المختلفة في عدد من الدول العربية.

وتجاوز أولى حلقاته الـ6 ملايين و500 ألف مشاهدة على موقع يوتيوب وكانت بعنوان "إهانة الأب" وهو ما لفت الأنظار للبرنامج وزاد عدد متابعيه.


طلاب الثانوية العامة .."حكاية صورة"


طفل لم يكمل الـ18 عاماً يجري والفزع يملأ وجهه وخلفه كتيبة من رجال الشرطة تطارده، والتهمة أنه يدافع عن مستقبله، هكذا تختصر صورة المصور محمد متعب لمشهد صراع طلاب الثانوية العامة مع الدولة من أجل مستقبلهم.

"مش خايف يلحقوني ولا خايف يمسكوني..أنا خايف من سؤال مقسوم في قلبي اثنين..أنا هجري لحد إمتي؟ أنا هجري لحد فين؟"..هكذا علق الكاتب عمر طاهر على الصور التي ملأت صفحات التواصل الاجتماعي.

مظاهرات طلاب الثانوية العامة، ترجع لإلغاء الوزارة امتحان "الديناميكا" بعد أن اجتازوه بسبب تسريبه على صفحات "شاومينج" التي فشلت الوزارة والدولة في منع تسريب الامتحانات عليها رغم إلقائهم القبض على عدد كبير من الأشخاص.


انفجار قرب المسجد النبوي


لعل أكثر الأحداث المؤلمة التي وقعت في نهاية شهر رمضان، وشغلت الجمهور المصري والعربي هو الانفجار الذى وقع قرب المسجد النبوي، والتي راح ضحيته 4 أشخاص، وأصيب 5 آخرون جراء تفجير انتحاري لنفسه.

وكانت سلسلة انفجارات هزت المملكة العربية السعودية الإثنين 4 يوليو/تموز، من ضمنها تفجير انتحاري بالقرب من المسجد النبوي في المدينة المنورة، وتفجيران آخران في مدينتي جدة والقطيف.