عروض طيران و"ماجيك شو" وسباق للسيارات.. السعودية تحتفل بالعيد بشكل جديد

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
السعودية | social media

استقبلت المملكة العربية السعودية عيد الفطر المبارك بمجموعة من الطقوس الاحتفالية وبرامج الفعاليات المتنوعة، إذ عملت على تهيئة الحدائق العامة، ووضع إنارة مخفية على أعمدة الشوارع يصل عددها إلى ١٨٠٠ شكل مضيء، وأكثر من ٥٠٠ لوحة مضيئة عن الاحتفالات تحمل العبارات الترحيبية، كما تم تركيب أكثر من 750 شكل زينة ثلاثية الأبعاد على الشوارع الرئيسية، والمداخل والتقاطعات المهمة في العاصمة.

وفي أيام العيد تتعدد الفعاليات السعودية بداية من إطلاق الألعاب النارية، وعروض فلكلورية، ورقصات شعبية، بالإضافة إلى فعاليات إحياء التراث من خلال الأكلات التقليدية، بجانب العديد من العروض الترفيهية.


أوبريت للأطفال


وأعدت أمانة الرياض ضمن برنامج احتفالاتها بعيد الفطر مسرحاً ضخماً مزوّداً بشاشة تلفزيونية عملاقة بمساحة 260 متراً مربعاً بمنتزه الملك عبدالله بحي الملز، لتقديم عروض "ماجيك شو" والتي تجمع بين الحقيقة والخيال، بالإضافة إلى باقة من الفعاليات الموجهة للأسرة والطفل منها أوبريت للأطفال حول فرحة العيد، وتطور مظاهرها.



asswdyh


فعالية الهجانة


كما خصصت الأمانة منتزه الملك سلمان في بنبان في برنامج احتفالات العيد لتقديم فعالية الهجانة، والتي تقدم لأول مرة في احتفالات العيد هذا العام، إلى جانب عروض السيارات الكلاسيكية.

في حين تم تخصيص برنامج عيد الرياض بحديقة الحيوان لاستقبال أطفال العاصمة بعدد من الفعاليات المتميزة، منها فعالية بعنوان "تعلم مع الحيوانات"، ومسيرة كرنفالية للأطفال.


كسر حاجز الزمن للسيارات والدراجات النارية


أما الفعاليات الخاصة بالشباب فقد خصصت أمانة العاصمة ساحة منتزه شرق الرياض بحي القادسية، لمعايدة الشباب والرجال بعدد من الفعاليات التي تناسب اهتماماتهم.



asswdyh

من هذه الفعاليات منافسات بطولة الأمانة لكسر حاجز الزمن للسيارات والدراجات النارية، وعروض السيارات المعدلة، ومنافسات البطولة الرابعة للأوتوكروس، التي يتنافس من خلالها عشاق سباقات السيارات في تجاوز التقاطعات في ميدان تم تجهيزه بكل ما يلزم لذلك.


عروض الطيران في الرياض


تبدأ فعاليات عروض الطيران من الساعة الرابعة إلى السابعة مساءً، ويجري فيها عملية سحب علم المملكة السعودية وعلم الإعلان عن فعاليات العيد عبر الطائرات، بالإضافة إلى عروض يستعرض الطيارون فيها مهاراتهم خلال قيادتهم طائرات الجايروكوبتر، والإلترالايت، والماكرولايت.


تعزيز الأبعاد الإنسانية


المهندس إبراهيم الهويمل، مدير عام الإدارة العامة للحدائق المشرف العام على احتفالات عيد الفطر المبارك، أوضح أن هذه الاحتفالات تنظمها أمانة منطقة الرياض في أكثر من 43 موقعاً، وتتوزع على أكثر من 160 فعالية، وتهدف إلى تعزيز الأبعاد الإنسانية للعاصمة التي يتجاوز عددها سكانها 6 ملايين نسمة، من خلال تخصيص نسبة عالية من الفعاليات للأسر والعائلات، والأطفال، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال لـ"هافينغتون بوست عربي" إن أمانة الرياض أسندت فعاليات ومسابقات مسرحيات للأطفال إلى مختصين في ثقافة الطفل، بينما حرصت على إدراج فعاليات تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين، وهيأت كافة المداخل والمخارج بالمدارج التي تسهل دخول عرباتهم، وجهزت دورات مياه مناسبة في مختلف المواقع، ومواقف لسياراتهم قريبة من البوابات الرئيسية.



asswdyh

وأوضح أن كبار السن يحظون باهتمام خاص من خلال تجهيز مواقع للرعيل الأول، مجهزة لجلوسهم وتمتعهم بمرافقة عائلاتهم، إذ أصبحت هذه المواقع ملتقى لكبار السن في جميع الاحتفالات والفعاليات التي تقيمها الأمانة.

ولفت إلى أن الأمانة حرصت على أن تنسجم روزنامة الاحتفالات مع الخطط الاستراتيجية للترفيه التي تعمل عليها الدولة، وتركز على استثمار الجوانب الترفيهية في التوعية، وتعزيز الهوية الوطنية، والمحافظة على الممتلكات العامة.


عروض للألعاب النارية والفرق الشعبية في جدة


وجهزت أمانة محافظة جدة موقعين لمشاهدة عروض الألعاب النارية التي تقيمها خلال فترة عيد الفطر، فيمكن مشاهدتها من كورنيش أبحر الشمالية، وبحيرة الطين في الكورنيش الأوسط، كما تشارك فرقاً عديدة في عروض عيد الفطر الشعبية التي تُنظمها أمانة محافظة جدة، وتأتي الفرق من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في فعاليات جدة، وتقام العروض على مسرح الكورنيش بجوار مسجد الرحمة، ومسرح مواقف السلام مول.



asswdyh


مهرجان أبها يجمعنا


تستعد أبها في أيام عيد الفطر لافتتاح مهرجان "أبها يجمعنا" بالساحة الشعبية وهي ملحمة وطنية بخمس لوحات فنية.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عبدالله العمرة لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن الملحمة سطّر حروفها وأعدها الشاعر عبدالله الشريف، ونفذها موسيقياً الدكتور عبدالله رشاد، وأداها الفنانان الدكتور عبدالله رشاد وطلال سلامة، بمشاركة الفرق الشعبية من جمعية الثقافة والفنون بأبها، بينما تولى الرؤية والتنفيذ والإخراج محمد أبوحريد.