أنت تتقن إحدى أصعب 10 لغات في العالم.. ماذا عن الـ 9 الباقيات؟

تم النشر: تم التحديث:
LANGUAGES
Andrew Rich via Getty Images

بالنسبة للذين يُحبون التعرُّف إلى ثقافاتٍ وحضاراتٍ جديدة، فإن تعلُّم اللغات هو الخطوة الأولى نحو هدفهم. لكن الأمرَ لا يسير بسهولةٍ دائماً؛ فثمة بعض اللغات أصعب من غيرها.

يعتمد هذا على دارس اللغة من ناحية: كم من الوقت تخصص لتعلُّم اللغة؟ إلى أي مدى أنت مُتحمِّس لتعلُّمها؟ وما هو دافعك لذلك؟ وما المصادر المُتاحة لمساعدتك؟

كما يعتمد من ناحية أخرى على اللغة ذاتها: إلى أي درجة هي لغة معقدة؟ وإلى أي مدى هي قريبة للغتك الأم أو لأي لغاتٍ أخرى تعرفها؟

بالطبع كلما زادت الأحرف والمُفردات والقواعد المُشتركة بين اللغة الجديدة ولغةٍ تعرفها، كان تعلُّم اللغة الجديدة أيسر. لكن ماذا إذا اختلفت اللغة التي تريد تعلُّمها عن معظم اللغات الشائعة والمُشتَقة من بعضها بعضاً؟

فيما يلي، نستعرض أصعب 10 لغات يصعُب دراستها في العالم، خاصةً بالنسبة لمُتحدثي اللغة الإنكليزية واللغات القريبة منها:


1- الأردية




languages

ربما يفاجئك أن حروف هذه اللغة قريبة الشكل للحروف العربية إلى حدٍ كبير. ترتبط الأردية بمُسلمي إقليم هندوستان، وهي لغة رسمية وواحدة من اللغات المُشتركة في باكستان، كما تُعَد واحدة من 22 لغة رسمية في الهند. من ناحية التركيب الأساسي والقواعد النحوية، تشبه الأردية اللغة الهندية إلى حدٍ كبير.


2- الفيتنامية


تُعتبر الفيتنامية من اللغات متوسطة الصعوبة؛ إذ تستمد بعض مفرداتها من اللغة الصينية، لكن أبجديتها المُستخدمة حالياً هي أبجدية لاتينية، مع إضافة أحرفٍ مُعينة وبعض التشكيل للعلامات الصوتية المميزة.

تُستخدم لغةً وطنية ورسمية في فيتنام، وهي اللغة الأولى أو الثانية بالنسبة للكثير من الأقليات العِرقية في البلاد.


3- البولندية


مرحباً بك عند اللغة التي يصعُب أن تقول بها "مرحباً"؛ إذ يكلفك الأمر نطق الكلمة التالية: (cześć). ربما لهذا لن يُفاجئك أن تعرف أن 40 مليون شخصٍ يتحدثون بها، بينما يسعى القليل من الناس لتعلُّمها كلغةٍ ثانية. يرجع السبب في ذلك إلى صعوبة نطقها، بالإضافة إلى تعقُّد أحكامها النحوية.

لا تحتوي البولندية مثلاً على جنسين فقط - ذكر وأنثى -، بل سبعة أجناس نحوية. أما الأرقام فيمكن لها أن تمتلك حتى 17 شكلاً. نعم، هناك 17 طريقة لقول رقم 6.

إذا كنت لا تدرك بعد إلى أي مدى هي لغة معقدة، يمكنك أن تجرب نطق الجملة البولندية التالية: (W Szczebrzeszynie chrząszcz brzmi w trzcinie i Szczebrzeszyn z tego słynie)، أو أن تستمع لنطقها الصحيح فيما يلي:






4- الباسكية


هي لغة الأجداد في دولة الباسك، والتي تمتد من الجزء الشمال شرقي من إسبانيا إلى جنوب غرب فرنسا. يتحدث بها ما يقرب من 27% من مجموع سكان الأراضي الباسكية.


5- المجرية


تماماً كما تتوقع: هي اللغة الرسمية في دولة المجر، وواحدة من لغات الاتحاد الأوروبي التي لا تستخدمها المجتمعات المجرية فحسب، وإنما تُستخدم أيضاً في سلوفاكيا، وأوكرانيا، وصربيا، ورومانيا. يبلغ مجموع المتحدثين بها 12 مليون شخصاً في العالم.


6- الفارسية




languages

رغم أن 110 مليون شخصاً يتحدثون بها في العالم، إلا أنها واحدة من أصعب اللغات في تعلُّمها. تُستخدم الفارسية بشكلٍ أساسي في إيران وأفغانستان وطاجيكستان وبعض الدول الأخرى المتأثرة بالحضارة الفارسية.


7- اليابانية


ما أصعب لغة يمكن تعلُّمها بالنسبة لمُتحدث باللغة الإنكليزية؟ الإجابة هي اللغة اليابانية، وفقاً لمعهد الخدمة الخارجية. لا تنبع الصعوبة هنا من مدى تعقيد اللغة نفسها وحسب، وإنما أيضاً من الجانب الثقافي الذي يستلزمه تعلُّم أي لغة جديدة؛ إذ يصعُب على الغربيين التكيُّف مع الثقافة اليابانية.

من الناحية اللغوية، تتكون الأبجدية اليابانية من رموزٍ مأخوذة عن اللغة الصينية، بالإضافة إلى مقاطعٍ مختلفة. لن تجد أي تشابهات بينها والإنكليزية من ناحية المفردات، إلا فيما نَدَر من كلماتٍ مستعارة هنا وهناك. مع ذلك، يستخدمها ما يزيد على 125 شخصاً في العالم.


8- الكورية


ما بين كوريا الشمالية والجنوبية والصين، يتحدث 80 مليون شخص بالكورية في العالم. ما يُميِّز هذه اللغة عن غيرها هو أنها تعتبر لغةً مُنعزلة، كما يسميها اللغويون التاريخيون، أي أنهم لم يتمكنوا من تصنيفها جزءاً من أي عائلة لغوية موجودة بالفعل، ما يعني أنها ليست اللغة المناسبة لتبحث فيها عن مفرداتٍ مألوفة.

ليس هذا فحسب، بل تمتلك الكورية أيضاً نظاماً فريداً للكتابة يُسمى "الهانغول"، وهو أيضاً يعتمد إلى حدٍ كبير على الرموز الصينية.


9- الصينية




languages

حسناً، ماذا عن اللغة التي يصعُب تعلُّم اللغات التي أخذت منها رموزها؟ تُعَد الصينية واحدةً من أصعب اللغات في العالم، رغم أنها، في الوقت نفسه، اللغة التي يتحدث بها خُمس مجموع سكان العالم.

لماذا هي صعبة إلى هذا الحد؟ لأنها لغة نغمية، أي أن المعنى يختلف باختلاف نطقك للكلمة. كما أن الصينية تحتوي على آلاف الرموز وتعتمد على نظام كتابة مُعقَّد يجعل من تعلُّمها مهمةً جسيمة.


10- العربية


إذا كنت قد تحدثت مع أي أجنبي، خاصةً المُتحدثين بالإنكليزية أو اللغات الشبيهة بها، يحاول تعلُّم اللغة العربية، فبالتأكيد لديك فكرة عن صعوبة الأمر بالنسبة لدارسي هذه اللغة التي، على الأغلب، تُعتبر لغتك الأم.

في الحقيقة، عند دراستك للغة العربية، فإن أسهل ما تتعلمه هو المفردات؛ إذ تتكون معظم الكلمات العربية من أصلٍ ثابت تُضاف له بعض الأصوات. عادةً ما يتكون هذا الأساس الثابت من ثلاثة أحرف ساكنة، بينما تُحدِد الأصوات المُضافة له كلَ شيءٍ آخر: أقسام الكلام، الزمن، النوع، العدد، وغيرها، ما يؤدي إلى تشكيل المعنى الحقيقي. وربما يكون ذلك هو أصعب ما في اللغة العربية.

يستخدمها 221 مليون شخصاً في العالم باعتبارها لغتهم الأم، ونظراً لانتشارها في دولٍ عِدة، لا عَجَب أن تختلف لهجاتها المنطوقة باختلاف البلاد، حتى أنه عادةً ما يصعُب على مواطني بلدٍ عربيّ معين فهم سكان بلدٍ عربيّ آخر، رغم أنهم يتحدثون اللغة نفسها.

الآن وقد تكفَّلنا بخبرٍ سعيد بشأن معرفتك واحدةً من أصعب لغات العالم، وهي التي تقرأها الآن، ماذا عن اللغات الأخرى التي تستطيع التحدُّث بها أو تتمنى تعلُّمها؟

المصادر: