إلى عشاق كرة القدم: 7 من أفضل الوثائقيات عن "الساحرة المستديرة"

تم النشر: تم التحديث:
ZIDAN FOOTBALL
Reuters Staff / Reuters

الوثاَئقي الجيد هو الذي يجعلك تَرى موضوعه من زاوية مختلفة، وسوف يزيح لك الِستار عن تَفاصيل غير مُعتادة. سواءً من زاوية المُحترفين، أو الهُواة.

وعِندما نَتحدث عن كُرة القدم بوجه خاص كموضوع للوثائقي الجيد، آخذين في الاعتبار العدد الهائل من عُشّاقها، فنحن أمام قائمة من أهم وأفضل الوثائقيات التي تتَناول تلك الرياضة مَعشوقة المَلايين.

فيما يلي، نستعرض 7 من أفضل الوثائقيات عن كرة القدم وعالمها:


Once in a Lifetime


هذا الوثائقي الشيق يسرد قصة تطور وصعود نَجم رياضة كُرة القدم في الولايات المتحدة، والتي لمْ تَكن تُظهر شغفاً بتلك الرياضة الأوروبية المنشأ، وقصة إنشاء أول دوري لكرة القدم. بداية من المَلاعب المتواضعة، والجمهور الهزيل، حَتى تَرقت لتكون واحدة من الرياضات الأساسية في ثقافة مُتابعي الرياضة في الولايات المتحدة.

أخرج الفيلم بول كراودر وجون دوير في العام 2006، وحَظى بنجاح واسع.

رابط صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا.


The Four Year Plan 2011






أخرج مات هدسون الِقصة التي جعلت من نادٍ صغير بغرب لندن، واحد من نَوادي الدوري الإنكليزي الممتاز. يَسرد الفيلم قصة نادي كوين بارك رينجرز، والذي كان مصنفاً بقاع دوري الدرجة الثانية، وعلى وشك الإفلاس. حِينما قَرر أحد الأثرياء شراء النادي، ووضْع خٌطة تنمية، وتحسين شاملة لنهوضه.

يروي الفيلم قصة مشوار الفَريق مع النجاح والفشل، مروراً بعرض الجوانب الخفية لعالم المال، والاستثمار، وكرة القدم. ليتَمكن النادي الصغير في النهاية من الوصول إلى دوري الدرجة الأولي الممتاز بنهاية خُطة الأربعة سنوات الموضوعة له، والتي هي عنوان هذا الفيلم المثير.

يُمكنك معرفة المزيد عن الفيلم، ومشاهدة الإعلان التسويقي الخاص به على IMDB من هنا.


Kicking It 2008


الوثائقيّ الرائع ذو الجوانب الإنسانية، والدوافع النبيلة. حيث يَرتحل الفيلم مع ستّة أشخّاص مُشردين؛ ليروي قِصصهم مع كُرة قدم الشوارع، وشَغف الرياضة، والمعَاناة مع الظروف المعيشية القاسية، وصولا إلى بطولة كأس العالم للمشردين بجنوب أفريقيا.

رابط صفحة الفيلم على موقع IMDb من هنا.


The Two Escobars 2010


واحد من أكثر الوثائقيات تميزاً وإثارة. يروي القِصة الغريبة الصادمة عن كٌلٍ مِن عوالم كرة القدم في كولومبيا، وإمبراطورية تجارة المخدرات أيضاً.

يتبع الفيلم القصة الغَريبة لمَلك تجارة المخدرات الكولومبي بابلو ايسكبار وأنشطةِ غسيل أمَواله من خلال رياضة كُرة القدم، ولاعب كُرة القدم الكولومبي الشهير «ادريه اسكبار، والذي لا تربط بينهما في الواقع أي علاقة سوى تشابه الأسماء، لينحَرف مَسار القصة ليخبر قصة شديدة الغرابة.

عندما سَجّل اندريه هدفاً في مرماه بالخطأ في المبارة التي لعِبها مُنتخب كُولومبيا أمام نَظيره الأميركي في مُسابقة كأس العالم في العام 1994، التي أدت خُسارتها إلى خروج منتخب كولومبيا من التصفيات، ليتمّ تَصفيته جسدياً في كولومبيا بعد مرور 10 أيام فقط على المباراة. مزيج من عَالم المال، والسلطة، والمخدرات، والسياسة، وكُرة القدم.

يجْعل هذا الفيلم واحداً من أكثر الوثائقيات أهمية، وإثارة للجدل. شاهد الإعلان التسويقي الفيلم على يوتيوب من هنا.


Zidane: A 21st Century Portrait 2006


هو فيلم صَامت أكثر منه فيلم وثائقي. حَيث أخرج لنا المُخرجَين دوغلاس غوردون، وفيليب بارينو لوحة فنية مُتحركة، غاية في الإبداع. عندما أعدُّوا أكثر من 17 كاميرا عالية التقنية، ووزعوا كلاً منها في زَوايا مختلفة بأنحاء مَلعب “سانتياغو برنابو” بالعاصمة الإسبانية مدريد، أثناء مُباراة فريقيّ ريال مدريد وفياريال، فَقط لتركز عَلى أداء اللاعب الفرنسيّ الأسطوري زين الدين زيدان خلالها، ودون استحواذ على الكرة طِيلة المباراة.

عرض لنا الفيلم لنا إطارات بصرية مُذهلة لهذا اللاعب بهدف إبراز مَهاراته، ومكانته في تاريخ كرة القدم، والتي أوضح الفيلم أنها غير قابلة للتكرار.


Puskas Hungary 2009






الفيلم يَسرد مسيرة اللاعب المجري الأسطوري فيرينك بوشكاش، الذي فَر من المجر في منتصف الخمسينيات ليصبح أهم لاعب في صفوف ريال مدريد الإسباني، ثُم واحد مِن الأساطير في تاريخ كرة القدم، بتقدير أشهر نجوم العالم لمَهاراته، أمثال البرازيلي بيليه والألماني بيكنباور. وكيف سَاعد بوشكاش بلاده المجر بمهارته، ليكون بمثابة سفير لها، حمل تقدير، وإعجاب الملايين حول العالم.


The Referees 2009


أحياناً يكون أكثر مَن يتعرض للضغط، والاستفزاز، والشعور بالمسؤولية هو حكم المباراة. هذا الوثائقي يَطوف بالمُشاهد مع عدد مِن الحُكّام في إطار بُطولة كأس أوروبا 2008، عارضاً أشد، وأدق اللحظات، والقرارات التي اتخذها الحُكّام أثناء التصفيات، ووصولاً للمبارة النهائية. محاولاً شرح الضغوط الواقِعة على عاتق أهم شخص في المباراة، وهو الحكم.

يُمكنك مَعرفة المَزيد عن الفيلم، ومشاهدة الإعلان التسويقي الخاص به على IMDB من هنا.

المصادر: