كلمات مانديلا الملهبة للمشاعر تثير خلافاً بين عائلته والمعارضة في جنوب إفريقيا

تم النشر: تم التحديث:
NELSON MANDELA
Mike Hutchings / Reuters

تشعر عائلة نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق بالغضب لاستخدام حزب المعارضة الرئيسي تسجيلاً صوتياً للزعيم الراحل في حملة دعائية لانتخابات محلية مقررة الشهر القادم.

وخلال إعلان دعائي للتحالف الديمقراطي نشر على موقع يوتيوب مطلع هذا الأسبوع، تظهر امرأة وهي تدخل إلى مكان التصويت، بينما ينساب صوت مانديلا منادياً بالعدل والسلام والعمل والخبز.

وفي اللقطة التالية تضع المرأة علامة بالقلم لاختيار التحالف الديمقراطي.

وقال ماندلا مانديلا حفيد الرئيس الراحل وعضو حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم بالبرلمان لشبكة إيه.إن.إن 7 الإخبارية "التحالف الديمقراطي يفعل هذا لصالح حزب لم يكن مانديلاً عضواً به".

ويتقلد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي -الذي كان مانديلا عضواً به لفترة طويلة وقاده ذات مرة- السلطة منذ انتهاء سياسة الفصل العنصري في 1994، لكنه يواجه اختباراً صعباً في الانتخابات المحلية المقررة في الثالث من أغسطس/ آب 2016.

ويأمل التحالف الديمقراطي في الاستفادة من الأداء الاقتصادي الضعيف ومزاعم الفساد ضد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

ورداً على انتقاد عائلة مانديلا دافع التحالف الديمقراطي عن استخدامه لكلمات الزعيم الراحل قائلاً: "هذا الرجل العظيم ناضل من أجل جنوب إفريقيا غير عنصرية".

وأضاف: "التحالف الديمقراطي هو الحزب الوحيد القادر على قيادة جنوب إفريقيا إلى المستقبل غير العنصري الذي تحتاجه. قول إن مانديلا ليس ملكاً لجميع مواطني جنوب إفريقيا شيء مؤلم".
وذكر موقع نيوز 24 على الإنترنت أن عائلة مانديلا ناشدت السلطات الانتخابية اتخاذ تصرف ما مع التحالف الديمقراطي.