العريكة والقيمر والمقروط.. تعرف على أكلات يحتفل بها المسلمون في الإفطار الأول بعد رمضان

تم النشر: تم التحديث:
EID
Omar Sobhani / Reuters

يحتفل المسلمون في كثير من دول العالم بالإفطار الأول لهم بعد انتهاء صوم شهر رمضان على مدار ثلاثة أيام من عيد الفطر، ربما تختلف الأكلات والحلويات من بلد إلى آخر وربما من مدينة إلى أخرى، ولكن يجمع هؤلاء أن الحلويات مرتفعة السعرات الحرارية المصنوعة من المكسرات والمغطاة بالسكر والمحلاة بالعسل تحتل المساحة الأكبر من مائدة عيد الفطر، فكيف يكافىء المحتفلون معدتهم بعد ثلاثين يوماً من الصوم؟


القيمر والكاهي على المائدة العراقية


يحرص العراقيون على تناول التمر بعد صلاة العيد مباشرة، حيث يوزع التمر والحلويات على المصلين، بينما تعمر مائدة الإفطار الصباحي في عيد الفطر بالكاهي والقيمر والراش ودبس التمر.



iftar

الكاهي هو نوع من المخبوزات المعروفة في العراق ويتم تناولها مع القيمر ويصنع من الحليب البقري أو حليب الماعز، وهي قريبة الشبه بالقشدة.



qamair




rashi

أما دبس التمر فيتم إضافة الراشي (الطحينة) لضبط مذاقه السكري، والبعض يفضل تناول الباجيل بالدهن (الفول بالبيض).


حلويات المغرب اللذيذة



food

بينما يحرص المغاربة على العادات التراثية منذ عقود، حيث تمتلىء مائدة الإفطار بالحلويات والمخبوزات والفطائر المغربية التقليدية، وأشهرها البريوات وهي أشبه بالسمبوسك ولكن محشوة باللوز وتغمس في العسل، وتقدم مع الشاي المغربي الأخضر بالنعناع.



mhancha

وتعمر المائدة المغربية أيضاً بحلوى المحنشة باللوز، تتكون من الجلاش واللوز والعسل الملفوف بطريقة مميزة.



faqas

أما الفقاص فهو نوع من المخبوزات المصنوعة من الدقيق والقرفة المطحونة والسكر ويضاف إلى الحلوى السكر واللوز.


المقروط الجزائري



maqroot

أما الجزائر فتختلف مائدة الإفطار لديها، حيث يتناول الجزائريون في أول إفطار بعد رمضان البقلاوة والمقروط وهو نوع من الحلويات المصنوعة من السميد ومحشوة بالتمر ومحلاة بالعسل.
الفسيخ الفلسطيني



fish

وعلى غير المعتاد لا يتناول الفلسطينيون الحلويات بصورة كبيرة في إفطار العيد، وإنما يتناولون الفسيخ، وهو سمك يتم تمليحه لعدة أيام، وتشتهر مائدة الغزيين بالسماقية، وتتكون من العدس والبصل واللحم والسماق.



kaak

ويقدم على المائدة الفلسطينية المعمول وهو الكعك التقليدي المحشو بالتمر.


الكعك المصري



khk

يتناول المصريون في أول إفطار بعد شهر رمضان أنواعاً مختلفة من الحلويات مثل الكعك (والذي يطلق عليه كحك) والبسكويت والغريبة والبيتي فور مع الشاي التقليدي.



fatta

يفضل البعض تناول وجبة شهية من الأسماك في منتصف اليوم الأول لعيد الفطر بعد مقاطعة دامت طوال شهر رمضان، لاعتقادهم أن الأسماك تتسبب في زيادة الشعور بالعطش أثناء الصيام، والبعض الآخر يفضل تناول الفتة المصرية المكونة من رقائق الخبز المحمص والأرز الأبيض والصلصة واللحم.


العريكة السعودية



saudi

العريكة السعودية أكلة معروفة في مدن الجنوب، وبدأت في الانتشار في جميع أركان السعودية في السنوات الأخيرة وهي مكونة من العجين المغطى بالسمن والعسل البري والتمر، ويطلق عليها مسامير الركب لأنها تمنح الجسم طاقة كبيرة وسعرات حرارية مرتفعة.


المامونية الحلبية



food

في سوريا تشتهر حلوى المامونية الحلبية، وتصنع من السميد والسمن والسكر وهي مغطاة بالمكسرات والقشدة.