هذه الدول أعلنت الثلاثاء عيداً.. لكن دولاً عربية تنتظر رؤية الهلال

تم النشر: تم التحديث:
CRESCENT OF RAMADAN
Jamal Saidi / Reuters

أعلنت تركيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن الإثنين 29 رمضان 4 يوليو/تموز 2016 هو المتمم للشهر الفضيل، وأن غداً الثلاثاء سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت رئاسة الشؤون التركية، في بيان إن اليوم الاثنين، هو المتمم لشهر رمضان، وأن غدا الثلاثاء، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيان "عملاً بقرار مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذي انعقد بإسطنبول 28 ـ 30 مايو/آيار 2016، بأن الأصل في ثبوت دخول الشهر هو رؤية الهلال سواء تمت بالعين المجردة أو بالاستعانة بالمراصد والأجهزة الفلكية الحديثة، وأنه لا عبرة باختلاف المطالع لعموم الخطاب: "صُومُوا لرُؤيَتِه وأفْطِرُوا لِرُؤيَته”متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وسلم: «صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون".

وقد أكدت الحسابات الفلكية الدقيقة أن هلال شهر شوال لعام 1437 هـ يولد في الساعة 11:01 حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT) من يوم الاثنين الموافق (04) يوليو/تموز 2016م أى ما يوافق الساعة 13:01 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

وبناء عليه فإن رؤية الهلال ممكنة بعد غروب شمس يوم الاثنين الموافق (04) يوليو/تموز 2016م في غرب وجنوب أمريكا الجنوبية، وعليه سيكون أول شهر شوال المبارك لعام 1437 هـ بإذن الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق (05) يوليو/تموز 2016م".


موريتانيا


كما أعلن المرصد الاسلامي لرصد الأهلة في مورتانيا كدولة عربية وحيدة أن شهر رمضان الكريم هذا العام، سيكون 29 يوماً وفقاً للحسابات الفلكية، وعليه فإن الأول من شهر شوال وأول أيام عيد الفطر سيكون الثلاثاء.


أستراليا الأربعاء


فيما أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا، أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق 6 يوليو من العام 2016.

جاء ذلك من خلال اجتماع عقده المجلس برئاسة كبير مفتي أستراليا الشيخ الدكتور إبراهيم أبو محمد، الذي هنّأ عامة المسلمين بقرب حلول عيد الفطر المبارك.


السعودية تتحرّى


فيما دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لعام 1437 هجرية، مساء اليوم الإثنين.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المحكمة بياناً صدر السبت الماضي، قالت فيه إنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الإثنين 29 رمضان".

وطبقاً للحسابات الفلكية، فإن شهر رمضان هذا العام سيتم 30 يومياً، أي أن أول أيام عيد الفطر قد يوافق الأربعاء.

وأعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في السعودية عن استحالة رؤية هلال شهر شوال اليوم الإثنين.


أبو ظبي


وقال رئيس المشروع التابع لمركز الفلك الدولي بأبو ظبي، محمد عودة، في بيان رسمي، إن "الدول الإسلامية سوف تتحرى هلال العيد اليوم الإثنين، إلا أن القمر سيغيب في مُعظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال مستحيلة من هذه المناطق، وعليه من المفترض أن يكون يوم غد الثلاثاء هو المُتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المُبارك في كل من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا، فيما يُمكن رؤية الهلال بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أميركا الجنوبية".


فلسطين


من جانبه دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد أحمد حسين، المواطنين إلى مراقبة هلال شهر شوال بعد غروب شمس اليوم.

وحثّ المفتي في بيان صحفي، من يرى الهلال أن يراجع مكتب دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس، أو أقرب مركز للإفتاء في منطقته، ليدلي بشهادته.