لقرصة النملة فوائد لا تعرفها.. لن تنزعج منها بعد اليوم!

تم النشر: تم التحديث:
ANTS
social media

بينما تعتبر النملة رمزاً للعامل الكادح الذي يتعب بصمت في سبيل تحقيق هدفه، فإن لتلك الحشرة الصغيرة التي قد تزعج البعض منافع كثيرة قد يكون أغربها المساعدة على خسارة الوزن الزائد.


ما لا تعرفه عن النمل


ويعتبر عالم النمل فريد من نوعه ومنظم بدرجة فائقة الفعالية لضمان استمرار بقاء القبيلة على قيد الحياة بتكاتف وتعاون الأفراد جميعاً.

تعيش النَّمْلة في جماعات منظمة أو مستعمرات لذا فهي اجتماعية بالدرجة الأولى. وقد تحتوي مستعمرة النمل على 12 فرداً أو ملايين الأفراد، وبكل مستعمرة ملكة واحدة أو عدة ملكات.

يتمثل عمل الملكة الرئيسي في وضع البيض، بينما تعتبر معظم أعضاء مستعمرة النمل عاملات مهمتهن بناء العش والبحث عن الغذاء ورعاية الصغار ومحاربة الأعداء.

أما بالنسبة للذكور فعملهم يكمن في تلقيح الملكات مكتملات النمو، ليموتوا بعد ذلك مباشرة. ويمكن تمييز الملكة والذكور عن بقية الرعية من خلال الجوانح.

ويعتبر النمل قوي لدرجة عجيبة، فعلى الرغم من صغر وزنه، فإنه يستطيع نقل أجسام أثقل من وزنه 20 مرة أو أكثر.

يعيش النمل في كل مكان على الأرض، عدا المناطق شديدة البرودة. وهو منتشر بكثرة في المناطق ذات الطقس الدافئ. فالبعض يعيش في أنفاق تحت الأرض، والبعض الآخر في تلال ترابية. وتسكن بعض أنواعه بداخل الأشجار، أو في أجزاء بعض النباتات المجوفة. وقد يبني بعض النمل أعشاشه من أوراق الأشجار.

ويوجد من النمل أكثر من 10 آلاف نوع معظمها ذات ألوان داكنة، مثل الأسود أو البني، أو بلون الصدأ، لكن بعضه ذو ألوان زاهية، مثل الأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني.



ants

وتختلف أحجام النمل، فأكبرها حجما لا يزيد طوله على 2,5 سم، وأصغره حوالي 0,1 سم.

يتعرض العديد من الناس لقرصة نملة هنا وهناك، لكن ننصحك بعدم الإنزعاج أو المسارعة لقتلها، بل على العكس اشكرها لأنها أعطتك فائدة كبيرة سنتناولها فيما يلي:


نشاط ملحوظ في الدورة الدموية


تنشط قرصة النملة الدورة الدموية للجسم، فهي تحفز إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء وتعمل على زيادة نشاط الجسم وإكسابه المزيد من الحيوية.


تنشيط الخلايا العصبية للدماغ


من الفوائد المهمة لقرصة النملة أنها تنشط الخلايا العصبية للدماغ بسبب الإشارات التي يتم انتقالها من مكان القرصة الى الخلايا المختصة بالإحساس ومكانها أسفل الدماغ.

ونلاحظ أنه إذا تعرض الجسم إلى أكثر من قرصة في الوقت ذاته ولكن في مكان واحد، فإن ذلك يؤدي إلى تليف الجلد، أي أن الجلد يصبح أكثر مقاومةً للبكتيريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة.

أما إذا كانت القرصة في عدة أماكن في الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى تخثر الدم أي تكوّن طبقة أكثف من الدم العادي، ما يمنح الأوعية الدموية قدرةً على مقاومة السموم ومساعدة الكبد وتخفيف العبء عليه.


أفضل الوسائل للدايت


وأخيرا لا تتفاجأ، فإن قرصة النملة تعد من أفضل الوسائل لتخفيف الوزن، وبالذات في حالة كانت القرصة من النملة الأنثى فهي تفرز لعاب أيوني، إذا دخل الى جسم الإنسان فإنه يساعد على حرق الدهون في المنطقة المستهدفة!