بالصور.. 10 حلويات فرنسية كلاسيكية لابد من تجربتها

تم النشر: تم التحديث:
1
1

لم يتأثر تاريخ أي دولة بالحلوى مثلما تأثرت فرنسا، فربما لم تَقُل ماري أنطوانيت أبداً مقولتها المشهورة: "إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء.. دعهم يأكلون كعكاً"، لكن، تم نسب تلك المقولة إليها في صفحات التاريخ والتصقت بها.

هذه الجملة أصبحت إحدى الأقوال المأثورة التي تقال للتعبير عن عدم المساواة والوقاحة القاسية للنُّخَب. ومع ذلك، فإنه من الصعب تَخَيُّل التأثير الذي تتسبب فيه كميات الزبدة والسكر الموجودة في الحلوى الفرنسية التي قد تصيب بالتسمم من كثرتها، والقادرة على جعل أكثر السياسيين رزانةً ينحرف في اتزانه وحكمه.


المادلين




1

من بين كل أنواع الحلوى الموجودة على القائمة، فإن كعكة المادلين هي الأبرز. (دعونا نتوقف لنسمح لـ"بروست" أن يبدي دهشته الشديدة أمام تلك الحلوى). وهي عبارة عن حلوى صغيرة في الحجم على شكل صدفة، وكما يقول روس جيلير، فهي أخف من الهواء عندما يتم خبزها بطريقة احترافية، ويمكن رؤية تلك الكعكات في جميع أنحاء المدينة، وهي مرصوصة خلف الزجاج في متاجر الحلويات. وعلى الرغم من انتشارها، فإن الآراء أجمعت على أن متجر الحلويات الذي يصنعها ببراعة شديدة لتكون أكثر هشاشة من غيره، هو Fabric Le Bourdat's Blé Sucré.


تارت تاتان




2

أثمرت حوادث المطبخ الأميركي عن اختراع بعض من روائع الطبخ مثل: رقائق البطاطا، رقائق الذرة (كورن فليكس) والكوكيز برقائق الشيكولاتة. أما في المطبخ الفرنسي، وكما تقول الأسطورة، فإن الأختين ستيفاني وكارولين صاحبتا أحد الفنادق، قامتا ببعض الأخطاء ما تسبب في إساءة حساب توقيت عمل الكراميل، ليخرجوا علينا بتارت تاتان اللذيذ.

وإن تكلمنا بصورة تقليدية، فإنه يعتبر الصورة الفاخِرة من فطيرة التفاح البسيطة، ويتم تحضير تارت تاتان الآن باستخدام العديد من الفواكه الأخرى مثل الكمثرى، والخوخ والسفرجل. أما عن أشهر الأماكن التي تخبز التارت، فهو Berthillon الموجود في Île Saint-Louis، وهو مكان بيع الآيس كريم المشهور، الذي يقدم أفضل تارت تاتان في المدينة.


الميل-فاي




3

أكثر أنواع الحلوى إقبالاً بين الجميع، وعلى الرغم من أن الميل فاي بسيطة في مذاقها، إلا أنك لا تستطيع تناولها إلا مع تناثر جميع أجزائها عليك بطريقة مذهلة، بالإضافة إلى وقوع البعض الآخر على المقعد الذي تجلس عليه في الشارع أيضاً، إذ إنك لم تستَطِع الانتظار حتى تصل إلى المنزل لتبدأ في تناولها.

وإن استطاع أي شخص حول العالم أن يخترع طريقة لتناول الميل فاي دون أن تخرج الكريمة الموجودة بين طبقاتها الثلاث - ليست ألف طبقة، لنكون أكثر وضوحاً - منذ اللقمة الأولى، فلابد أن يقوم بنشر الطريقة علناً وعلى نطاق أوسع.

لا تستطيع أن تخطئ في طريقة عمل هذه الحلوى، ولكن إن أردت أن تتذوق بعض حلوى الميل فاي المخبوزة بطريقة خاصة، فيجب عليك تجربة الميل فاي التي اخترعها Philippe Conticini في مخبز La Pâtisserie des Rêves.


الكاستارد المُحلّى بالكاراميل (كريم بروليه)




4

يطالب الإنكليز والفرنسيون والكتالونيون بالحقوق الإبداعية لوصفة الكريم بروليه، ورغم انشغال هذه الأطراف الثلاثة الآن بقضايا أكثر إلحاحاً من أصول وصفات الحلوى بعد استفتاء بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، يبدو أن موقف فرنسا هو الأقوى نظراً لوجود هذا الطبق على كل قائمة حلوى في البلاد تقريباً. للاستمتاع بتجربة تقليدية ومذاق رائع، يمكنك تجربته في Le Potager du Père Thierry بضاحية "مونمارتر" شمال العاصمة باريس.


الماكرون




5

يشترك كل من "الماكرون" ومفهوم الحب الرومانسي في عدد من القواسم: فكلاهما له جذور ترجع للعصور الوسطى، كما تمتع كل منهما بشعبية كبيرة في القرن التاسع عشر من خلال الإبداع والاجتهاد، واليوم يعتبرهما الكثيرون ذورة ما وصلت له حضارتنا، كما أصبحا موضوعين شائعين لمليارات الصور على مختلف التطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. في باريس، يمكن إشباع حبك للماكرون في محلات الحلويات الشهيرة عالمياً Ladurée وPierre Hermé.


Mendiants




6

مثلت الطبقات الأربع الكلاسيكية (الزبيب، والبندق، واللوز، والتين) التي توضع فوق الشوكلاتة في حلوى الـMendiants التوجهات الدينية الأربعة لفرنسا القديمة (الدومينيكان، الفرانسيسكان، الأوغسطية، والرهبنة الكرملية)، أما الآن فربما تعكس فرنسا الأكثر علمانية، فالمنتجات المضافة حديثاً تشمل البذور وقشورها والفواكه المجففة.

À la mère de famille هو أقدم محل للشوكولاتة في باريس ويقدم واحدة من أجود أنواع حلوى الـMendiants.


الكريم كاراميل




7

يمكن اعتبار الكريم كاراميل من نفس عائلة الكريم بروليه، لكن مع استبدال السطح الخشن، والمحروق قليلاً للكريم بروليه بسطح أكثر نعومة واحتواءً على السكر والطعم اللذيذ للكريم كاراميل. يشيد العديدون بالكريم كاراميل الموجود في محلات Le Grand Colbert و Brasserie Thoumieuxcome .


الكانليه Canelés




8

حلوى الكانليه هي مجال تخصص مدينة بوردو الفرنسية التي تشتهر بها. تحتوي من الداخل على الكاسترد الناعم، وتغطيها من الخارج قشرة صلبة من الكاراميل المنكّه بالفانيليا والشراب الحلو، ورغم المنكهات الكحولية بها، إلا أنه يمكن تناولها مع وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء كما تتناسب تماماً مع كوب من الشاي أو النبيذ. من أفضل الأماكن لتذوقها في باريس هو مطعم Lemoine.


موس الشوكولاتة




9

كما نعرف جميعنا أن الترجمة قد تختزل كثيراً من معنى جملة أو عبارة، كذلك الحال مع الترجمة من "mousse au chocolat" إلى "موس الشوكولاتة" تختزل كثيراً من فخامة الحلوى الفرنسية ورونقها. يمكنك زيارة Chez René’s لترى الفرق بنفسك.


النوغا




10

لدى النوغا تاريخ طويل في فرنسا، على الرغم من انتمائها للحلوى الإسبانية والشرق أوسطية، فـ" Nougat de Montélimar" هي مجموعة متنوعة من الحلوى الفرنسية التي تأتي من منطقة Provence وكذلك شركة Le Petit Duc التي تصف نفسها بأنها "مصنع الأطعمة الشهية، ومكتشفة الكنوز"، وهي مكان رائع لتتذوق بعض النوغا بنفسك.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع The Culture Trip. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.