إن كنت ستقضي إجازتك في إسطنبول.. إليك أهم المناطق السياحية والأسعار

تم النشر: تم التحديث:
ISTANBUL
Traffic on the Eminonu bridge, Istanbul. | Visions Of Our Land via Getty Images

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة مقصداً لآلاف السياح من العرب الذين يفضلون قضاء الإجازة فيها، خاصة بعد الأحداث التي ضربت أماكن سياحية كثيرة مثل لبنان ومصر، فصارت إسطنبول الوجهة الأقرب والأفضل سعراً بالنسبة لهم.

وتتمتع مدينة إسطنبول بأماكن سياحية كثيرة، يجد فيها السائح حاجته من التسوّق والمناظر الطبيعية والتاريخية التي يمكنه زيارتها.

فإن كنت ممن سيزورون إسطنبول هذا الصيف، فهذه قائمة بأهم المناطق السياحية التي لا يجب أن تغادر إسطنبول قبل التوجه اليها.


ميدان تقسيم




taksim

ربما هو المكان الأشهر في تركيا على الإطلاق، هذا الميدان الذي يتفرع منه شارع الاستقلال المليء بالمحال التجارية والمطاعم والمقاهي الشعبية.

الوصول للميدان سهل للغاية من خلال محطة مترو "تقسيم"، يمكن قضاء يوم كامل بالمكان للتسوق وتناول الطعام أو شرب الشاي التركي في أحد المقاهي.



taksim

ويمكن أن يتبع زيارة الشارع، التوجه لبرج "جالاتا" في نهاية الشارع، والعمل بالبرج يومياً من التاسعة صباحاً حتى السابعة مساء.


السلطان أحمد




sultan ahmed

مسجد السلطان أحمد أو كما يطلق عليه البعض الجامع الأزرق نسبة الى لون جدرانه من الداخل، هو أحد أشهر المساجد ذات الطراز العثماني بمدينة إسطنبول، بُني بين العامين 1609 و1616.

يفتح المسجد أبوابه منذ التاسعة صباحاً، ويستمر حتى وقت صلاة العشاء ليلاً، وزيارته مجانية.
يمكن زيارة المسجد صباحاً والتقاط الصور من الداخل، وكذلك أداء الصلاة فيه ومن أسهل الطرق للوصول للمسجد هو استقلال الترام والنزول بمحطة السلطان أحمد، ومن ميدان تقسم يمكن استخدام المترو وركوب محطة واحدة الى محطة كاباتاش، ومنها رركوب الترام الى المسجد.


متحف أيا صوفيا




hagia sofia

ويقع في الجهة المقابلة للسلطان أحمد، بُنيت في البداية ككتدرائية مسيحية عام 532، ثم تحولت الى مسجد ثم الى متحف عام 1934 خلال حكم كمال أتاتورك.

مواعيد العمل: يومياً من 9:30 صباحاً حتى 4:30 عصراً، عدا يوم الاثنين إذ يكون المتحف مغلقاً، سعر التذكرة: 25 ليرة (حوالي 8 دولارات)، والأطفال دون 12 سنة مجاناً، يسمح بدخول الكاميرات للتصوير، وسيتمكن الزائر من مشاهدة الجانب الإسلامي والجانب المسيحي داخل المتحف.


رحلة البسفور




princess island

بعد زيارة المنطقة التاريخية يمكن الذهاب في رحلة لمدة ساعتين في مضيق البسفور.
تباع تذاكر الرحلة في الساحة الموجودة بين المسجد والمتحف، أو بمنطقة أيمنونو التي تبعد 3 محطات عن ميدان تقسيم.


جزر الأميرات




princess island

وهي إحدى أشهر الأماكن السياحية في تركيا، وتتكون من 9 جزيرات بالجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول.

الوصول لها سهل من خلال عبارات تنطلق من محطة "كاباتاش" (يمكن الوصول لها من مترو تقسيم)، وتأخذ الرحلة حوالي الساعتين، إذ إنها تمر بعدد من المحطات الأخرى.

تحتوي الجزيرة على عدد من الأسواق والمطاعم والكافيهات، ولا يسمح للسيارات بالسير في شوارعها، بل يستخدم الحنطور فقط، ويمكن استئجار حنطور في جولة بشوارع الجزيرة مدة ساعة بتذكرة يتراوح سعرها بين 60 الى 75 ليرة حسب المواسم.


قصر توب كابي




topkapi sarayi

أكبر قصور إسطنبول ومن أشهر المزارات السياحية بعد أن كان مقراً لإقامة السلاطين بالدولة العثمانية.

يحتوي القصر على عدد من سيوف الصحابة كما يحوي بردة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ويفتح القصر أبوابه للزوار كل يوم عدا الثلاثاء، من التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً.

ويقع القصر بالقرب من منطقة السلطان أحمد، وتبلغ قيمة التذكرة 30 ليرة تركية.


جراند بازار




grand bazar

وعلى بعد أمتار من مسجد السلطان أحمد يقع "جراند بازار"، وهو سوق قديم تجد فيه كل ما تحتاج إليه من هدايا وتذكارات لك ولأصدقائك وأقاربك، كما يوجد به العديد من الحمامات التركية القديمة.

البازار يوجد أمام محطة ترام "بايزيت"، ويمكن من خلال مترو تقسيم التوجه الى محطة كاباتاش ومنها استقلال الترام الى ناحية البازار.


أكوافلوريا




aqua florya istanbul

وهو مركز ترفيهي يمكنك من خلاله مشاهدة أنواع مختلفة من الأسماك التي تسبح حولك، والتقاط الصور معها.

عشرات الأنواع من الكائنات البحرية يحتضنها الأكواريوم بداية من سمك الزينة الصغير حتى أسماك القرش الكبيرة.

يوجد الأكواريوم داخل "فلوريا مول"، ويمكن الوصول إليه من خلال المترو باص والنزول بمحطة فلوريا، ثم استقلال تاكسي بأقل من 10 ليرات الى المول.


غابات بلغراد




istanbul

حيث الطبيعة والمناظر الخلابة، وتبعد حوالي 20 كيلومتراً من وسط المدينة.

الوصول للغابة يكون من خلال المترو والنزول بمحطة haci osman، ثم ركوب الباص المتجه الى sarıyar من المحطة المحاذية للمترو.