إلى حجاج هذا العام.. ما هي الإسورة الالكترونية؟ وكيف تعمل؟

تم النشر: تم التحديث:
MEKKAH
MOHAMMED AL-SHAIKH via Getty Images

اعتمدت وزارة الحج السعودية تطبيق الإسورة الالكترونية للحجاج، من لتسهيل الوصول إلى بيانات الحجيج.

وأصدرت الوزارة بياناً مساء الخميس 30 يونيو/حزيران 2016، أعلنت فيه اعتماد التحول الرقمي اعتباراً من موسم حج هذا العام 2016، ضمن مشروع النظام الموحد لحجاج الخارج، وتم إلزام مكاتب شؤون الحج في مختلف دول العالم التي يفد منها الحجاج.

تحتوي الإسورة على اسم وصورة الحاج، ورقم التأشيرة ورقم جواز السفر، والرقم الحدودي الخاص به وبيانات السكن بمكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، وهواتف كافة المعنيين بخدمة الحاج.

كما تحوي أيضاً على معلومات دينية مثل مواقيت الصلاة، ودليل إرشادي بعدة لغات لمساعدة غير الناطقين بالعربية أثناء أداء المناسك، وصممت الأساور لتكون مضادة للماء.


كيف تعمل الإسورة الالكترونية


ستوفر الإسورة بيانات الحجيج، التي يمكن لرجال الأمن والعاملين بالقطاعات الخدمية ومنسوبي وزارة الحج والعمرة، الوصول إليها من خلال تطبيق خاص على الهواتف الذكية والآيباد.

وبالإضافة إلى التعرف على بيانات الحجاج سيسهل التواصل مع الذين لا يتحدثون العربية، أو مجهولي الهوية.


ما الهدف منها؟


يهدف تطبيق الإسورة إلى سرعة التعرف على الحجاج وتمكين وزارة الحج والعمرة من التعرف على بيانات الحاج ومقر سكنه وكافة المعلومات اللازمة.

كما ستتمكن السلطات السعودية من حصر الأعداد وفقاً لتصنيف معين، الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة الإداء في قطاع الحج والعمرة.

إلى جانب ذلك، ستمكن الإسورة من اختصار زمن الإجراءات، وتطبيق الشفافية المعلوماتية، وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة.

وشهد الحج العام 2015 حادثاً مأساوياً سببه تدافع الحجيج، ما أسفر عن مقتل 750 حاجاً، وإصابة 900 آخرين.