توقف عن عادة تذوق العجين لهذا السبب

تم النشر: تم التحديث:
LICK DOUGH
KatarinaGondova via Getty Images

هل تقومين بلعق القليل من العجين لتذوقه أثناء خبز الكيك والمعجنات؟ أو يزعجك طفلك في المطبخ فتعطيه قطعة من العجين ليلهو بها ويقوم بصنع أشكال مختلفة؟ إذن احذري من هذه العادة السيئة لخطورتها الشديدة ليس فقط بسبب وجود البيض النيئ الذي قد يصيبكما بالسالمونيلا، وإنما هناك خطر آخر ينتظر مدمني هذه العادة.

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA من تناول العجين غير المطهو في جميع أنواع المعجنات، سواء كان ذلك للكيك أو البيتزا أو الكوكيز أو الخبز، حيث يعرض صحتك للخطر.

أكدت جيني سكوت، استشاري صحة الطعام والتغذية التطبيقية، أن تذوق العجين ولو بكميات قليلة، كأن تلعق القليل من العجين أثناء الطهو من الملعقة، قد يعرضك للإصابة ببكتيريا الإيكولاي.

السر في ذلك هو الدقيق "الطحين"، باختلاف أنواعه وماركاته، قد يحتوي على البكتيريا المسببة للمرض، بحسب مركز مكافحة الأمراض والعدوى الأميركي CDC، فإن هناك عشرات من الناس أصيبوا بالفعل بتوع من البكتيريا يسمى Shiga المنتجة للإيكولاي.

ونصح CDC المطاعم بعدم تقديم أي نوع من المعجنات غير المطهوة لروادها من خلال الوجبات.

الأعراض المصاحبة للإصابة ببكتيرياShiga السامة تبدأ بالإسهال المصحوب بالدماء في بعض الأحيان، وتقلصات بالبطن، ويتعافى بعدها المريض خلال أسبوع، وربما قد يتطلب علاجاً لمدة أطول، و التي قد تؤدي إلى الإصابة بنوع من أنواع الفشل الكلوي HUS، وهو نوع يصيب الجميع في أي مرحلة عمرية، ولكنه شائع في الأطفال أقل من سن 5 سنوات، و الأشخاص الذين لديهم مشكلة ضعف الجهاز المناعي.



lick of

الأمر ليس بهذه البساطة، على الآباء أن يكونوا أكثر حذراً خاصة مع أطفالهم، حيث تقوم بعض الحضانات ومراكز أنشطة وألعاب الأطفال في كثير من الأحيان بتقديم العجين الملون إلى الصغار؛ لتشكيل الرسوم والأشكال الصغيرة، وهو ما يجعلهم عرضة للإصابة بهذه البكتيريا الخطيرة، حتى ولو لم يقوم الطفل بلعق أو تناول جزء من ذلك العجين، لأنه يقوم بلعق يديه من وقت إلى آخر.

وخلصت هيئة الغذاء والدواء إلى التحذير بضرورة غسل اليدين والأسطح جيداً عقب أي ملامسة للدقيق أو العجين بكل أشكاله، مع ضرورة قراءة الملاحظات المدونة على عبوات منتجات المعجنات والمخبوزات، التأكد من حفظ الأغذية النيئة غير المطهوة بعيداً عن باقي أنواع المنتجات الغذائية.

ولكن لا داعي للهلع، ذلك لأن السلق والخبز والتحميص والقلي و التحمير والميكروويف من أهم خطوات قتل البكتيريا.