مع اقتراب العيد.. 10 اقتراحات لألعاب أطفال تجمع بين المتعة والتعلم

تم النشر: تم التحديث:
TOY
Betsie Van Der Meer via Getty Images

يحب الأطفال اقتناء الألعاب دون شك، ويعد اقتراب عيد الفطر فرصةً ثمينةً للأطفال للحصول على مزيدٍ من الألعاب، لكن هناك بعض الألعاب الخطرة التي قد تضر طفلك بدلاً من أن يستمتع بها.

احذر ألعاب الليزر والألعاب التي تحتوي على حواف حادة، أو المصنوعة من مواد سامة، بالإضافة إلى تلك الألعاب التي تشجع الأطفال على السلوك العنيف.

لذلك من الضروري أن تحسن اختيار الألعاب التي تشتريها لطفلك وتسمح له باقتنائها، وسيكون من الجيد لو امتلك ألعاباً ممتعة ومفيدة في نفس الوقت، حيث توفر له فرصة للتعلم، واستخدام حواسه ومهاراته بشكل جيد، كما تشجعه على التفاعل مع الآخرين.

إذ يتعرف الأطفال على كل جديد من خلال الشكل واللون والملمس أو الطعم والصوت، لذلك يكون حصولهم على ألعاب تنمي تلك الحواس وتحفزهم لاكتشاف العالم وتعلم كل جديد، كما تشجعهم على الاستقلال وتطوير مهاراتهم الحركية، وتنمي فيهم روح الإبداع والابتكار، هو الخيار الأفضل الذي يضمن عنصري المتعة والاستفادة معاً.

كما أنك ستضمن عنصر السلامة لهم باختيار ألعاب آمنة، والتي لا تجعلك تقلق كثيراً من الأسعار الباهظة التي ستدفعها في مقابل الحصول عليها، فعدد كبير من الألعاب التعليمية تتميز بسعر مناسب.

إليك بعض الألعاب التعليمية التي يمكنك تقديمها هدية لطفلك:


هرم الألوان


تعد لعبة هرم الألوان، ولعبة صندوق الأشكال من الألعاب المميزة للأطفال، حيث تعطيهم خبرات لتمييز ألوان وأشكال وأحجام القطع، كما تعلمهم عملية التنظيم.



toy


مائدة الدق


تحتوي هذه اللعبة على 8 ألوان زاهية، بأوتاد غير قابلة للسحب والإزالة، فيما تعتبر متعة للأطفال الصغار لتنمية مهاراتهم الحركية، خاصةً إذا كان سن الطفل صغيراً، ومازال يتعلم مهارات الإمساك بالأشياء.



toy


مجموعة البناء والتشييد


تحتوي هذه اللعبة على 48 قطعة خشبية مختلفة الحجم والشكل، يقوم الطفل ببناء لعب باستخدامها، كأن يبني رافعة مثلاً، وهذا ينمي مهارة الخيال لدى الطفل، كما تعلمه مهارة التنسيق والعد في وقتٍ مبكر.



toy


ماكينة تسجيل النقود


تمكن هذه اللعبة الأطفال من مهارة العد والحساب، كما تعزز مهارات التخيل والإبداع لدى الطفل الذي يتظاهر بمهنة مُحاسب أو صاحب أعمال تجارية، كما تعلمه مهارات استخدام الآلة الحاسبة، ومعرفة العملات النقدية وعدها.



toy


ألعاب لتشجيع الإبداع والتركيز


تعتبر هذه اللعبة جيدة جداً لتشجيع الإبداع والتركيز لدى الطفل، فتوفر متعة البناء والتشييد والتخيل، كما تساعدهم على تعلم مهارات حل المشكلات، والرياضيات.



toy


روبوتات الطاقة الشمسية


تعتبر هذه الهدية مميزة للأطفال بين سن 8-15 عاماً، وتعتمد تلك الروبوتات على الشحن بالطاقة الشمسية، ومنها يتعلم الأطفال وجود مصادر بديلة للطاقة، ويمكن للعبة أن تتحرك على الأرض وفي المياه، إذ تتحول إلى أشكال عديدة، فيمكنها التحول إلى كلب أو خنفساء وغيرها من الأشكال، التي تجعل الأطفال يفكرون في فهم التقنيات.



toy


النمو البللوري


تعتبر تلك اللعبة مميزة للأطفال فوق سن الـ 8، حيث تنمي مهارات الصبر والاستمتاع بالجمال لدى الطفل، إذ تتغير أحجام تلك البللورات بالماء الساخن وأشعة الشمس، كما أنها تنمي مهارة الدقة لديهم والتعرف إلى بنية وهندسة البلورات.



toy


مكتشف العلوم


من خلال التجارب باستخدام أنابيب الاختبار، يمكن للطفل أن ينشئ بركاناً من الألوان الزاهية، وهذا يعلم الطفل أساسيات التفاعلات الكيميائية وكيفية استخدام الأدوات والمواد الكيميائية، وتعتبر هذه اللعبة مناسبة للأطفال من عمر 4 - 8 سنوات.



toy


المجهر


تعتبر هذه اللعبة من الأدوات المميزة لتعليم الأطفال العلوم، فهذا المجهر يساعد الأطفال على رؤية تفاصيل أكبر وأدق للأشياء باستخدام العدسات الكبيرة ومقبض التركيز.




toy


لعبة لتعلّم الهجاء


من خلال هذه اللعبة يمكن للطفل تعلّم الهجاء وكتابة الحروف قبل دخوله المدرسة، كما ستكسبه مهارة القراءة البصرية بطريقة ممتعة.



toy