ما الذي تستنشقه؟ حقائق صادمة عن دخان السجائر

تم النشر: تم التحديث:
SMOKING
social media

يوجد في المملكة المتحدة نحو 10 ملايين مدخن، وفقاً لما أوردته منظمة Action on Smoking and Health (ASH، ولكن نحو ثلثي هذا العدد يرغبون في التوقف عن التدخين.

فإذا كنت تريد المزيد من المعلومات التي تشجعك على ترك تلك العادة السيئة، فاعلم أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 7000 مركب كيميائي، 69 منها على الأقل من مسببات السرطان.

وتحتوي السجائر على 600 مكوّن تقريباً، أكثرها كيماويات يمكنك أن تجدها في المنتجات التي تستخدم في المنازل.

أما بعض المركبات السمية التي توجد في السجائر فمعروفة للجميع، مثل غاز أول أوكسيد الكربون الذي يوجد في عوادم السيارات والنيكوتين الذي يوجد في المبيدات الحشرية.

لكن ستصدم حين تعرف ماذا تخبئه لك السيجارة أكثر من ذلك. فهي تحتوي على الفورمالدهايد، الذي يستخدم لتحنيط الموتى، والزرنيخ، وهو سم قاتل.


دراسة




image

تشير دراسة حديثة إلى أن معظم المدخنين لا يعرفون ماذا يستنشقون.

واستطلعت الدراسة، التي نشرتها مجلة BMC Public Health، آراء 5014 شخصاً بالغاً من المناطق منخفضة الدخل، ووجدت أن معظمهم لا يعرفون ما الذي يحتوى عليه دخان السيجارة. وقال نصف المستطلعة آراؤهم إنهم يريدون كتابة تفاصيل أكثر على علب السجائر.

بينما قالت رئيسة الفريق البحثي مارسيلا بوينتون، إن غالبية الجمهور في الولايات المتحدة يريدون معلومات أكثر وضوحاً عن الكيماويات التي يحتوي عليها دخان السجائر.

وأضافت "من المدهش أن تسفر نتائج الدراسة عن فئات لا يتوقع المرء أن تكون مهيأة نفسياً للبحث عن هذه المعلومات، مثل الشباب الذين الأكثر بحثاً عن تلك المعلومات. إذا ما تم نشر هذه المعلومات للجمهور وتعامل صناع التبغ بشفافية أكثر، فمن المتوقع أن يقل عدد الذين يبدأون في التدخين ويزيد عدد الذين يتوقفون عن التدخين، ذلك لأنهم سيكونون أكثر وعياً بالمواد السامة التي تحتوي عليها منتجات التبغ".


هذه قائمة ببعض الكيماويات التي توجد في دخان التبغ، كما توجد أيضاً في بعض المنتجات الأخرى، وفقاً لما أوردته الجمعية الأميركية للرئة:




smoking

الأسيتون: مزيل طلاء الأظافر

حمض الأسيتيك: أحد مركبات صبغة الشعر

الأمونيا: منظف منزلي معروف

الزرنيخ: سم الفئران

البنزين: يوجد في الغراء السائل

البيوتان: سائل الولاعات

الكادميوم: أحد المكونات الفعالة في حمض البطاريات

أول أوكسيد الكربون: يوجد في عوادم السيارات

الفورمالدهايد: سائل التحنيط

الهيكسامين: سائل ولاعات الشواء

الرصاص: يستخدم في صناعة البطاريات

النفتالين: أحد مكونات كرات العث

الميثانول: المكون الأساسي في وقود الصواريخ

النيكوتين: مبيد حشري

القار: مادة تستخدم في صناعة الأسفلت لتمهيد الشوارع

التولوين: يستخدم في صناعة الدهانات

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Daily Star البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.