بكوب ماء واحد فقط.. شركة لبنانية لغسيل السيارات تخدم زبائنها بتطبيق صديق للبيئة

تم النشر: تم التحديث:
CAR WASH
Portland Press Herald via Getty Images

أطلق اثنان من رواد الأعمال في لبنان تطبيقاً جديداً على الهواتف الذكية سمّياه "بلينك ماي كار"، لتقديم خدمة غسل وتنظيف السيارات. ويقول مصمما التطبيق إنه يوفر الوقت لأصحاب السيارات كما يُستخدم بسببه ماء أقل عن الغسل بالطريقة المعتادة.


فكرة التطبيق


ولأن الحاجة أُم الاختراع فقد خطرت فكرة التطبيق لمؤسسي الشركة الناشئة وهما رامي حلال ورالف شويري العام الماضي عندما كانا ينتظران لغسل سيارتيهما في محطة بنزين في بيروت.

واضطر الصديقان للانتظار في صف طويل من السيارات وخرجا بفكرة تقديم خدمة غسل السيارة مباشرة بالطلب سواء عند البيت أو عند مقر العمل بدلاً من الانتقال إلى محطة البنزين.

وقال رامي حلّال: "كنا موجودان عند المحطة نغسل سياراتنا، ولاحظنا أنه بإمكاننا عمل الكثير من الأمور بهواتفنا الذكية، واستغربنا بطريقة الغسيل البدائية جداً. إذ أنك مضطر للذهاب في الزحام والانتظار بالمحطة لغسل سيارتك كي تصبح نظيفة. فلماذا لا نطلب نحن غسل السيارة مباشرة أمام البيت أو العمل. ومن هنا بدأت الفكرة وصممنا تطبيق بلينك ماي كار".

وفيما يتعلق بفترة التشغيل ومتوسط عدد مستخدمي الخدمة حاليا قال حلّال: "بدأنا العمل تقريباً منذ 7 أشهر. من ديسمبر/كانون الأول 2015 حتى الآن. وأصبح لدينا أكثر من 1300 مستخدم مسجل (بالإنكليزية). أي أشخاص حمّلوا التطبيق على أجهزتهم، زادوا من معلوماتهم ومعلومات سيارتهم وبدأوا يطلبون. بالطبع يختلف الطلب حسب الطقس والوضع وإذا كان هنالك عطلة
عامة (بالإنكليزية) أم لا. في بعض الأحيان نصل إلى 10 أو 15 أو 20 طلباً يومياً (بالإنكليزية) تقريباً 20 طلباً في اليوم الواحد".


التطبيق يوفر المياه


ويتيح التطبيق لمستخدميه أن يطلبوا عبر هواتفهم الذكية غسل سياراتهم أو دراجاتهم النارية. وتكلف الخدمة ما بين 7 و12 دولاراً ويتعين تسجيل الطلب قبل الموعد المطلوب بنحو 15 دقيقة على الأقل.

ويوضح شويري أنه بينما تستخدم محطات غسيل السيارات ما بين 250 و300 لتر ماء لغسل السيارة الواحدة فإن "بلينك ماي كار" يستخدم طريقة الغسل الناشف التي لا تحتاج سوى كوب ماء واحد فقط.

والعاملون في شركة بلينك ماي كار متخصصون في العناية بالسيارات على حد وصف صاحبي الشركة. فهم يستخدمون مواد تلميع وقماش معين للقيام بعملهم في الأماكن التي يريدها العملاء.

وقال رالف شويري: "كل الرؤية (بالإنكليزية) لدى تطبيق بلينك ماي كار هي أن غسيل السيارة ليس من المفترض أن يأخذ الماء من أحد يريد أن يشرب، أو يستحم، أو يفعل أشياء أخرى أهم من غسل السيارة، ويوجد تكنيك يتضمن الغسيل على الناشف. لماذا لا نطبقه ونستفيد منه. الجميع يستفيد لأن هدر الماء حرام، 300 لتر من الماء تصرف على كل سيارة في المغاسل، أما نحن نستعمل كوب ماء واحدة".

وتستخدم لبنانية تدعى سحر دمياطي التطبيق منذ بضعة شهور لغسل سيارتها وتقول إنه ملائم جداً.

وأضافت سحر دمياطي "الفكرة ببلينك ماي كار مريحة جداً. وهي مناسبة جداً لأناس يعملون طول النهار. تعرف أن أهم شيء.. أهم شيء هو عنصر الوقت. هذا أعلى قيمة عندنا. فإذا أراد الشخص أن تذهب ساعة من نهاره للمرور على المغسل، فبإمكانه فعل أشياء أهم".

وتقدم الشركة أول عملية غسل للسيارة مجاناً للعميل الجديد لتشجيع الناس على تجربة الخدمة.