إفطار وصلاة وإنشاد في حبّ النبي باستاد القاهرة.. "الأشراف المهدية" أكبر مائدة رحمن في مصر

تم النشر: تم التحديث:
DJHTYF
huffpostarabi

"أهلاً بالرزق.. فليتفضل الرجال على اليمين والنساء والعائلات على اليسار"، هذا أول ما يردده "الخدم" على مسامع آلاف الصائمين الذين يفدون للإفطار في مائدة "الأشراف المهدية" التي تعد إحدى أكبر وأشهر موائد الرحمن في مصر، حيث يعمل على المائدة التي تقام سنوياً منذ قرابة الثلاثين عاماً، نحو 100 رجل وامرأة.

ولا تختلف وجبات إفطار الصائمين في مائدة "الأشراف المهدية" عن غيرها من الموائد، ولكنها تتميز بالشعائر الدينية والروحانية التي تقام عقب الإفطار، بدءاً من الإنشاد والجلسات الدينية وصولاً إلى صلاة «السنة في جماعة» و«التراويح لـ 20 ركعة متواصلة».


موائد في مصر والمدينة المنورة


يقول عمر الجندي، أحد مسئولي المائدة لـ «هافنغتون بوست عربي »، إن مائدة «الأشراف المهدية » الرئيسية تُقام سنوياً خلال رمضان بالعاصمة المصرية القاهرة وبالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد أن بدأهما الشيخ صلاح الدين القوصي مؤسس جمعية «الأشراف المهدية».

وأوضح «الجندي» –الذي يعمل مهندساً للمرئيات في مكتبة الإسكندرية - أن هناك 4 موائد كبرى للطعام تقام في غير شهر رمضان، وذلك خلال الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف ومولد الحسين ومولد السيدة زينب ومولد السيدة نفيسة».

وعن القائمين على تكاليف المائدة، قال إن خمسة رجال أعمال مصريين من أصدقاء الشيخ «القوصي» يتكفلون بها الى جانب ما يتم جمعه من تبرعات من تلاميذ الشيخ، رافضاً الإفصاح عن التكاليف التفصيلية للمائدة.

oisdudio


نحن الخدم والصائمون ضيوف


ويصف «الجندي» نفسه والعاملين على المائدة بـ «الخدم»، منوهاً بأن جميعهم متطوعون من دون أجر لخدمة الصائمين، ضارباً المثل بمُقدم الشاي الذي يعمل مديراً بإحدى المدارس المرموقة
.
وأوضح أنه بدأ التطوع للخدمة في المائدة منذ عام 1992 وخلال تلك الفترة تغير مكان إقامتها أكثر من مرة إلى أن استقر بها الأمر داخل استاد القاهرة: «المائدة لا تقتصر على الفقراء بل تضم كل طبقات المجتمع كما أنها لا تقتصر على المسلمين حيث يحضر بعض الأقباط إلى المائدة.. ويبدأ تجهيز المؤن والمكان لإقامة المائدة عقب انتهاء شهر رمضان ويستمر عاماً كاملاً ».


الوجبة تتكلف دولاراً والأنشطة متعددة


أما خالد محمد – المدير بأحد البنوك وخادم بالمائدة - فقال إن وجبة الصائم مكونة من «ربع دجاجة – أرز – طبق خضار»، وتقدر تكلفتها بـ 10 جنيهات أي ما يعادل دولاراً واحداً.

ونظراً للإقبال الشديد من الصائمين يضطر الخدم لوضع قوائم انتظار بحيث يخرج من ينتهي من تناول إفطاره ليدخل مكانه آخرون، خاصة وأن بعض الرحلات تأتي خصيصاً للمائدة من بعض المحافظات.

وأوضح أن المائدة لها العديد من الأنشطة بخلاف إفطار الصائمين من بينها «كساء الفقراء» وتنظيم الحلقات الدينية والإنشاد وقراءة القرآن بعد الإفطار.

fdfs


الخدم آخر من يأكلون


ويقول «الجندي» إن الخدم هم آخر من يأكلون في المائدة وذلك بعد أن ينتهوا من الإشراف على إفطار الصائمين، ويكون طعامهم من طعام الضيوف نفسه ، ثم تبدأ حملة تنظيف الموائد، ونقل أدوات الطعام إلى الجزء الخلفي من المائدة لتبدأ بعض المتطوعات في غسلها استعداداً لليوم التالي الذي يبدأ فيه التجهيز من الخامسة صباحاً.


صلاة مختلفة يتوسّطها مدحٌ للنبي


تختلف صلاة التابعين للأشراف المهدية عن غيرها من الصلوات حيث تقام صلاة المغرب، يؤدي بعدها المشاركون في جماعة ركعتي سنة ثم ركعتي استخارة، ثم ركعتين "هدية" إلى روح النبي صلى الله عليه وسلم. وبين هذه الركعات يتم إنشاد أبيات شعرية للشيخ «القوصي» في مديح النبي، أما صلاة التراويح فيؤديها المشاركون من 20 ركعة، كل 10 منها متصلة.


و«الأشراف المهدية» هم مجموعة من تلاميذ الشيخ صلاح الدين القوصي المولود بمدينة منفلوط بالصعيد (1940-2008)، ويدعو منهجهم إلى محبة النبي محمد والتوحيد الخالص لله.
وبشأن السبب وراء تسمية المائدة بـ «الأشراف المهدية»، فالأشراف لقب يعود على كل من ينتسب إلى نسل الرسول بصلة، أما المهدية فالمقصود بها هو المهدي المنتظر.

dsf