على خُطى كاميرون.. استقالة المفوّض البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي والأخير يعيّن بديلاً عنه على الفور

تم النشر: تم التحديث:
JONATHAN HILL
Jonathan Hill | Yves Herman / Reuters

قال جوناثان هيل ممثل بريطانيا في المفوضية الأوروبية ببروكسل ومفوض الخدمات المالية بالاتحاد الأوروبي اليوم السبت 25 يونيو/ حزيران 2016 أنه قرر الاستقالة بعد نتيجة استفتاء بلاده بالخروج من الاتحاد.

وكان هيل من الأصوات الداعية إلى بقاء بريطانيا في الاتحاد.

وقال هيل في بيان "لا أرى أن من الصواب أن أستمر كمفوض بريطانيا وكأن شيئاً لم يكن. لذا أبلغت (رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر) بأنني سأستقيل".

وأضاف "وينبغي في الوقت نفسه أن يكون هناك تسليم منظم لذلك قلت إنني سأعمل معه لضمان أن يحدث هذا في الأسابيع المقبلة."

وهيل (55 عاماً) زعيم سابق في حزب المحافظين بمجلس اللوردات البريطاني وهو يسير بقراره اليوم على خطى حليفه المقرب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي قرّر التنحي عن منصبه أيضاً بسبب نتيجة الاستفتاء الذي جرى يوم الخميس 23 يونيو.

وفي وقت لاحق اليوم السبت قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في بيان إن نائبه فالديس دومبروفسكيس سيتولى منصب مفوض الخدمات المالية بالاتحاد الأوروبي بعد استقالة البريطاني جوناثان هيل.

ودومبروفسكيس -وهو رئيس وزراء سابق للاتفيا إحدى الدول الأعضاء في منطقة اليورو - يتولى في الوقت الراهن المسؤولية عن العملة الموحدة في المفوضية.

وسيحقُّ لبريطانيا ترشيح مفوض جديد ليمثلها في المفوضية ما دامت لا تزال ضمن التكتل. وسيحدد يونكر سلطات هذا المرشح بالتشاور مع الحكومة البريطانية.