عرض أنفسهم للزواج إحدى الطرق.. بريطانيون يتسابقون للحفاظ على جواز السفر الأوروبي

تم النشر: تم التحديث:
JWAZASSFRALBRYTANY
جواز السفر الأوروبي | social media

تدافع الكثيرون للحصول على جوازات سفر الاتحاد الأوروبي بعد تصويت بريطانيا على ترك الاتحاد الأوروبي. كان هناك ارتفاع معدلات البحث عن "الحصول على جواز سفر أيرلندي". كما عرض بعض المواطنين الأوروبيين علناً -مازحين على الأرجح- أنفسهم للزواج.

وقالت وزارة الخارجية الأيرلندية أنها تلقت عدداً كبيراً من طلبات التقدم للحصول على جوازات السفر الأيرلندية من بريطانيا. ونشرت دليلاً عن كيفية تقديم الوثائق اللازمة ل 430,000 شخص مولود بأيرلندا ممن يعيشون في إنجلترا، وويلز، وإسكتلندا.

أي شخص أحد والديه ولد في أيرلندا مؤهل تلقائياً للحصول على جواز سفر أيرلندي، بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه. كما أن أي شخص أحد أجداده لأبيه أو أمه كان يحمل الجنسية الأيرلندية وقت ولادته يُعتبر مؤهلاً أيضاً.

يحق للمقيمين في أيرلندا الشمالية أيضاً الحصول على الجنسية. كتب آدم كوين تغريدة يقول فيها: "من بلفاست، فخور بكوني بريطانياً ولكن بالتأكيد سأحصل على جواز سفر أيرلندي للاحتفاظ بمواطنة الاتحاد الأوروبي. محظوظ لأني أستطيع أن أفعل ذلك".


المغتربون مذعورون


فضلاً عن ارتفاع عمليات البحث في المملكة المتحدة على جوجل عن "الحصول على جواز سفر أيرلندي"، كان هناك دليل على أن المُغتربين المصابين بالذعر يُحاولون الحصول على الجنسية او تحديد أوضاعهم في بلدان أُخرى في الاتحاد الأوروبي.

قال تشارلز ماستر -وهو مترجم يعمل في توثيق المستندات القانونية- أنه تلقى ستة أو سبعة طلبات يوم الجمعة من البريطانيين الذين يعيشون في فرنسا ويسعون للحصول على جوازات سفر فرنسية.

وفي تغريدة لحساب جوجل تريندس -والذي يُوضح عدد عمليات البحث عن أي كلمة على جوجل- كُتب:
"ارتفاع بأكثر من 100 % في عمليات البحث في المملكة المتحدة عن "الحصول على جواز سفر أيرلندي" بعد التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبي".


صدمة!


وقال ماستر الذي يعيش في بورجوندي بفرنسا "الكثير من الناس كانوا يُفكرون أنه لا داعي للحصول على جوازات سفر فرنسية، ولكن الآن، يا إلهي".

وأضاف أن الحصول على الجنسية الفرنسية سهل وواضح نسبياً. تحتاج إلى أن تكون قد عشت في البلاد لمدة خمس سنوات، وليس لديك سجل إجرامي. والثمن بضع مئات من اليورو.

وقال ماستر القادم من ريدينج بإنجلترا "لقد استأت من النتيجة. لقد حصلنا على الجنسية الفرنسية منذ سنتين ونصف. كنّا نُفكر (لا تعلم ماذا سيحدث)، أما الآن فـ(لا تعلم ماذا سيحدث) أصبحت واقعاً. نحن في حالة صدمة".

في إحدى التغريدات كتب أحد البريطانيين مازحاً "أبحث عن امرأة معها جواز سفر الاتحاد الأوروبي للزواج. لا يمكنني أن أدفع لكِ أي شيء بما أن الجنيه لا قيمة له، لكن يُمكنني صنع ​كوب شاي جيد".


عروض للزواج


لجأ أشخاص آخرون للفكاهة لإخفاء شعورهم بالإحباط وخيبة الأمل من نتيجة استفتاء بريكست. وقال البعض الآخر أنهم يقبلون بعروض الزواج أو يسعون للزيجات الصورية. وقال مواطنون آخرون في الاتحاد الأوروبي أنهم سينظرون في العطاءات المُقدمة.

كان هناك إدراك ساخر بين المسافرين الدوليين يوم الجمعة أن امتلاك جواز سفر بريطاني بعد استفتاء بريكست يعني أنهم سيضطرون للوقوف في طوابير الانتظار البطيئة المُخصصة في المطارات للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. فأيام الخروج من خلال الممرات السريعة شارفت على النهاية.

وكتبت إحداهن في تغريدة "أنا أقبل عروض الزواج الآن. مع أسرة ألمانية بريطانية يُمكنني الحفاظ على جواز سفر الاتحاد الأوروبي".


سوق سوداء


أما أولئك الذين يسعون للسفر بدون تأشيرة عبر الاتحاد الأوروبي فلديهم خيارات أخرى، لا سيما إذا ما كانوا أغنياء. فمنذ عام 2014، تبيع مالطا جوازات السفر للأجانب الأثرياء.

السعر 650,000 يورو، كما يجب على المتقدمين شراء أو استئجار عقار، والاستثمار في السندات الحكومية بما قيمته 115,000 يورو. أو يمكنك الزواج من مواطن مالطي والحصول على جواز سفر بعد خمس سنوات. تقدم قبرص خطة مماثلة بسعر نصف مليون يورو.

وذكر آخر في تغريدة "هبطتُ في مطار ستانستيد، يلتقط الكثيرون صوراً مُتجهمة مع هذه: بوابة دخول المواطنين من غير دول الاتحاد الأوروبي".

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.