من يبلغ ربع نهائي "يورو 2016"؟ إحصائيات وتحليل لمباريات دور الـ 16

تم النشر: تم التحديث:
MORATA EURO 2016
Reuters Staff / Reuters

مع انتهاء دور المجموعات ومعرفة هوية المنتخبات الـ 16 المتأهلة إلى الدور الثاني من كأس أوروبا لكرة القدم 2016، قدمت النسخة الإنكليزية من شبكة Eurosport الفرنسية تحليلها للمواجهات المرتقبة.

فيما يلي نسلط الضوء على أبرز المرشحين للمرور إلى ربع النهائي، ونتوقع المفاجئات الممكنة:


إنكلترا x آيسلندا | الاثنين 27 يونيو/حزيران




euro 2016 england

احتمالات المفاجأة

كبيرة للغاية، فقد أشرقت شمس كرة القدم في إنكلترا، لكنها فشلت بالاستمرار في كسر عزيمة وإرادة الخصوم الأقوياء في الثلث الأخير. ولا يوجد أحد أكثر عزيمة وإرادة وتصميماً من آيسلندا.

حقائق حول المباراة

آخر مرة لعبت إنكلترا ضد آيسلندا كانت في يونيو/حزيران من العام 2004. وفازت إنكلترا 6-1 بقيادة روني تهديفياً.

لم تخسر إنكلترا أي مباراة في الـ “يورو” منذ المباراة الافتتاحية في العام 2004، كل هزائمها منذ ذلك الحين كانت عن طريق ركلات الترجيح.

خسرت آيسلندا مباراة واحدة فقط من آخر تسع مباريات رسمية (فازت في أربع، وتعادلت في أربعة أخرى)

النتيجة المتوقعة

إنكلترا ستفوز، لكن في الوقت الإضافي.


إيطاليا x إسبانيا | الاثنين 27 يونيو/حزيران




euro 2016 italy

احتمالات المفاجأة

لا توجد، حقاً. فلن تكون هناك أي مفاجأة ولو ضئيلة إذا ما فاز أحد الطرفين على الآخر. خسر كلا الفريقين المباريات النهائية في دور المجموعات في ظروف مثيرة للدهشة - على الرغم من أن خسارة إسبانيا كانت أكثر غرابةً - فكلاهما بدأ مع اللاعبين الأحد عشر الأساسيين في أول جولتين، ولكن إيطاليا استبدلتهم بالاحتياطي في المباراة النهائية، بعد أن تأكدت من اعتلائها لقمة المجموعة.

حقائق حول المباراة

سيكون هذا اللقاء رقم 35 بين إيطاليا وإسبانيا. سجل اللقاءات بينهما متوازن تماماً حتى الآن مع 10 انتصارات لكل فريق و14 تعادل.

فازت إسبانيا على إيطاليا في كل من “يورو 2008” و”يورو 2012”. كانت المرة الأولى بركلات الترجيح (في الدور ربع النهائي)، في حين سحقت إسبانيا إيطاليا في المرة الثانية 4-0.

استعانت إيطاليا بـ 22 لاعباً في البطولة حتى الآن، وهذا أكثر من أي فريق آخر. بينما إسبانيا واحدة من فريقين فقط ممن اعتمدوا على الـ 11 لاعباً الأساسيين في كل المباريات. الفريق الآخر هو آيسلندا.

النتيجة المتوقعة

المراهنون بلا شك يُرجحون كفة إسبانيا في الفوز، حيث إن أي تهاون سيُطيح بهم كما حدث في مباراة كرواتيا. ولكن عندما تعتمد إيطاليا على أحسن لاعبيها مرة أخرى، فبلا شك ستؤدي مثلما أدت أمام بلجيكا والسويد. فالتوقعات بفوز أي فريق منهما متقاربة للغاية.


وايلز x آيرلندا الشمالية | السبت 25 يونيو/حزيران




euro 2016 wales bale

احتمالات المفاجأة

شكل أسلوب تهديف غاريث بايل أفضل أهداف البطولة، في حين أن بقية فريق المدرب كريس كولمان لعبوا بطريقة رائعة أدت لاعتلاء آيرلندا الشمالية قمة المجموعة الثانية. تفوق فريق آيرلندا الشمالية على يد مايكل أونيل على أنفسهم بالفعل للوصول لربع النهائي، ومن الصعب للغاية أن نراهم يذهبون لأبعد من ذلك.

حقائق حول المباراة

هذا هو أول لقاء من نوعه بين فريقين بريطانيين في مراحل خروج المغلوب في بطولة كبرى.

لم تفز آيرلندا الشمالية في أي مباراة من أخر ثمان مباريات ضد وايلز (إذ تعادلت في 4 وهُزمت في 4)، ويعود آخر فوز لهم إلى مايو/أيار 1980 في كارديف بهدف نويل بروزرستون.

كانت وايلز أحد فريقين سجلوا أكبر عدد من الأهداف في دور المجموعات “يورو 2016” جنباً إلى جنب مع المجر (6 أهداف). وأحرزوا أربعة أهداف في الشوط الأول.

سجلت آيرلندا الشمالية أقل متوسط ​​حيازة كرة حتى الآن في “يورو 2016” بنسبة 28.5 %، كما كان من نصيبهم أقل عدد تسديدات (17 تسديدة في ثلاث مباريات، 13 منها كانت ضد أوكرانيا).

النتيجة المتوقعة

المفروض أن تفوز وايلز بهذا اللقاء.


فرنسا x جمهورية آيرلندا | الأحد 26 يونيو/حزيران




euro 2016 france payet

احتمالات المفاجأة

من المحتمل أن تكون الصدمة هائلة، بليغة، وجسيمة. فمن الصعب المُبالغة في تحديد مدى غضب آيرلندا بعد لمسة اليد التي قام بها تيري هنري وكانت سبباً في إحرازه لهدف حساس في الوقت الإضافي من المباراة الفاصلة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في نوفمبر/كانون الثاني من العام 2009. انهزمت آيرلندا في دبلن بنتيجة 0-1، ولكنها هزمت فرنسا 1-0 على مدار 90 دقيقة في باريس، قبل أن يتم إحراز هدف في الدقيقة 103 بمساندة يد تيري هنري.

وحقيقة أن الاتحاد الآيرلندي لكرة القدم طالَب الفيفا بزيادة الفرق المشاركة في كأس العالم القادم ليصبح 33 فريقاً، تعطيك فكرة عمّا كان يعنيه ذلك لهم.

هزيمة الفريق الفرنسي والانتقام منه، وخاصةً على أرضه، قد يعني ذلك كل شيء بالنسبة لآيرلندا. لم يتوقع أحد أن يسجلوا نتيجة في مباراة الإياب في باريس، لكنهم فعلوها. ولديهم الفرصة لفعلها مرة أخرى، خاصة مع وقوف أفضل المشجعين في “يورو 2016” وراءهم لمساندتهم.

حقائق حول المباراة

لم تخسر فرنسا في الـ 15 مباراة الأخيرة التي لعبتهم في البطولات الكبرى على أرضها، فقد فازت في 13 منهم وتعادلت في اثنتين.

في المرة الأخيرة التي تصدرت فيها فرنسا مجموعتها في بطولة كأس أوروبا، ذهبت للقاء اليونان في دور الـ 16. وكان ذلك في العام 2004، العام الذي فازت فيه اليونان بالبطولة.

ولم تسدد فرنسا تسديدةً واحدة على المرمى في “يورو 2016” منذ تخليها عن ركلة جزاء لرومانيا في المباراة الافتتاحية.

النتيجة المتوقعة

نتوقع أن فرنسا ستفوز - فقد حالفها الحظ في دور المجموعات، وسيحالفهم مجدداً هذا المرة، مع وجود مجموعة غفيرة من الجماهير على أرضهم والتي تساندهم وتقوم بتشجيعهم، التشجيع الذي من المرجح أن يطغى على تشجيع الآيرلنديين. آيرلندا ستحاول بشدة وتفعل ما بوسعها، لكن سينتهي بها الأمر أن تكون ضمن فريق الخاسرين مرة أخرى.


كرواتيا x البرتغال | السبت 25 يونيو/حزيران




euro 2016 croatia

احتمالات المفاجأة

قبل بداية الدورة، كان من الممكن أن تجادل بأن منتخب البرتغال ضمن قائمة الفرق المفضلة؛ ولكن الآن، أصبحت كرواتيا هي الفريق الأكثر روعةً وإثارة للإعجاب في “يورو 2016” دون جدال. وعلى هذا الأساس، فإنه ليس من الصعب معرفة لِمَ يقوم المراهنون بترجيح فوز كرواتيا - ولكن مع وجود كريستيانو رونالدو ولمسته في مباراة المجموعة الأخيرة، فإن جميع التوقعات اختفت وتلاشت.

حقائق حول المباراة

فازت البرتغال في لقاءاتها الثلاث الماضية مع كرواتيا، وسجلت 6 أهداف، بينما لم يدخل إلى مرماها أي هدف.

خسرت كرواتيا مباراة واحدة فقط في جميع مبارياتها السابقة في اليورو (وكانت النتيجة 0-1 في مواجهتها مع إسبانيا في شهر يونيو/حزيران 2012)، وفازت في 6 مباريات، وتعادلت في 3. ولكنهم لم يفوزوا في أي من مباريات خروج المهزوم في البطولة منذ بطولة كأس العالم بفرنسا 1998.

ومنتخب البرتغال هو أكثر من لعب مباريات في تاريخ البطولات الأوروبية، لكن بدون الفوز بأي بطولة منها: 31 مباراة، 0 ألقاب.

النتيجة المتوقعة

أثبت رونالدو بالفعل أنه يستطيع النهوض بنفسه ورفع مستواه عندما يتطلب الأمر منه ذلك، وسيفعل ذلك مرة أخرى كما فعله مسبقاً - بينما ستستمر كرواتيا في رصيدها الخالي من الفوز في أي من مباريات خروج المهزوم لمدة سنتين على الأقل.


بولندا x سويسرا | السبت 25 يونيو/حزيران




euro 2016 swiss

احتمالات المفاجأة

الحد الأدنى من درجات المفاجأة؛ فما من طرف منهما يبدو عليه أنه قد يقوم بالتهديف (أحرز كلاهما هدفين فقط في ثلاث مراحل من مباريات المجموعات)، وبينما تظل بولندا ضمن الفرق المفضلة، فإن رجل الفريق الأساسي روبرت ليفاندوسكي يمر بمرحلة صيام عن تسجيل الأهداف.

حقائق حول المباراة

فازت سويسرا في واحدة فقط من مبارياتها الـ 10 أمام بولندا، وكان ذلك في مباراة ودية منذ 40 عاماً (2-1 في مايو/أيار 1976). وفازت بولندا في 4 مباريات، وتعادلت في 5.

وصلت كل من سويسرا وبولندا إلى مرحلة مباريات خروج المهزوم في “يورو 2016” لأول مرة في تاريخهما.

ومنتخب سويسرا هو الوحيد الذي فشل في تسجيل الأهداف من اللعب المفتوح - وكلا الأهداف التي سجلها الفريق كانت من الركلات الركنية.

وبولندا هي واحدة فقط من فريقين وصلا لدور المجموعات دون دخول أي أهداف في مرماهما. (والفريق الآخر هو ألمانيا)

النتيجة المتوقعة

هذه المباراة يغلب الظن أن تنتهي بنتيجة التعادل السلبي ثم البدء في الركلات الترجيحية. وفي نهاية المباراة، لن يهتم أحد بمن فاز في المباراة إلا جماهير الفريقين - بالإضافة إلى الفائز من مباراة كرواتيا والبرتغال المرتقبة.


بلجيكا x المجر | الأحد 26 يونيو/حزيران




euro 2016 hungary

احتمالات المفاجأة

هائلة؛ لسنا متأكدين تماماً مما جعل المراهنين يميلون كفة بلجيكا، فلدى المجر إحدى أقوى الجبهات الهجومية في البطولة، حتى لو كان لديهم ثغرات في الدفاع، كما أظهرت كلِ من آيسلندا والبرتغال أيضاً.

بدت بلجيكا ضعيفة أمام إيطاليا وغير مُقنعة ضد السويد. فإذا كان هذا هو الفريق الذي سيظهر أمام المجر بدلاً من الـ 11 الذين تغلبوا على آيرلندا، فسيكونون لقمة سائغة.

حقائق حول المباراة

فازت بلجيكا في مباراتين متتاليتين لأول مرة لها في تاريخ اليورو.

نجحت المجر في الصعود لما بعد دور المجموعات في بطولة كُبرى لأول مرة منذ كأس العالم 1966، حين تم إقصائها من ربع النهائي على يد الاتحاد السوفيتي.

نتوقع تسجيل أهداف، فلم ينتهي أي من اللقاءات الـ 12 بين المجر وبلجيكا بنتيجة 0-0، وكانت آخر مشاركة سلبية لبلجيكا في بطولة أوروبا ضد إيطاليا في العام 1980.

النتيجة المتوقعة

المجر تلعب في أول بطولة لها منذ عقود طويلة، ولا يبدو أنها ستعود للوطن قريباً. أما بالنسبة لبلجيكا؟ فجيلهم الذهبي يبدو غير مُقنع.


ألمانيا x سلوفاكيا | الأحد 26 يونيو/حزيران




euro 2016 germany

احتمالات المفاجأة

محتملة جداً. صعدت ألمانيا بطلة العالم ولم تهتز شباكها بأي هدف في دور المجموعات، في حين أن سلوفاكيا بدت فريقاً قابلاً للهزيمة. لكن، لم يُؤدي الفريق الألماني في دور المجموعات كما يجب، فقد أُرهق بشدة في مباراته ضد آيرلندا الشمالية، ولم يؤد ضد بولندا بشكل جيد، في حين لم يُقدم أي شيء يُذكر في المباراة ضد أوكرانيا، وأحرز هدفاً كيفما اتفق.

وبعد أن أبقت سلوفاكيا إنكلترا خارج المباراة تماماً، ستحاول تكرار نفس الأمر مع الألمان مع محاولة خطف هدف في الشوط الثاني.

حقائق حول المباراة

فازت ألمانيا في 7 مباريات وخسرت 3 من أصل 10 لقاءات ضد سلوفاكيا. لكن في آخر لقاء جمع بينهما في دورة ودية للإحماء، فازت سلوفاكيا 3-1. أحرزت سلوفاكيا ثلاثة أهداف من 3 تسديدات من أصل 4 في هذا اللقاء.

منذ خروج الفريق الألماني من دور المجموعات كأس أوروبا 2004، صعدت ألمانيا للدور قبل النهائي في كل بطولة بعدها.

هدف وحيد تم تسجيله من بين 44 تسديدة ألمانية في آخر مباراتين.

شارك ماريك هامسيك مباشرة في 4 أهداف في آخر 4 مباريات له مع سلوفاكيا (أحرز 3 أهداف، بالإضافة لمساعدة واحدة.)

النتيجة المتوقعة

ستعبر ألمانيا هذه المباراة، لكنها لن تكون مباراةً سهلةً على الإطلاق كما تُشير المراهنات. ونتوقع نتيجة 2-1 وغالباً في الوقت الإضافي.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة الإنكليزية من شبكة Eurosport الفرنسية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.