قبل أن تشتري عقاراً في إسطنبول.. لابد من الإجابة عن 10 أسئلة

تم النشر: تم التحديث:
ISTANBUL
Istanbul | Alex Popov via Getty Images

10 أسئلة يجب أن تعرف الإجابة عنها إذا كنت عربياً تريد أن تلحق بموجة المستثمرين العرب الذين يقبلون على شراء العقارات في تركيا وبالتحديد مدينة إسطنبول.

وبلغ عدد العقارات التي اشتراها رجال الأعمال العرب خلال عام 2015، نحو 10 آلاف و863 عقاراً، وهناك توقعات بوصول الرقم إلى 15 ألف عقار خلال هذا عام 2016.


السؤال الأول


ما الشركة المُنفذة للمشروع؟ حيث لابد من السؤال عن الشركة المُنفذة وتاريخها في تنفيذ المشاريع السابقة والاطلاع عليها عن قرب وزيارتها.


السؤال الثاني


ما مدى قرب العقار من المواصلات العامة أو سهولة الطرق المؤدية منه إلى مركز المدينة؟ الجزء الأول من السؤال يساعد على كيفية استثمار هذا العقار، حيث سيكون له دور كبير في إدخال العقار ضمن سوق الإيجارات بطريقة سهلة ومربحة، والقسم الثاني كذلك له دور في تسهيل عملية الإيجار له لذلك لابد من دراسة الطرق المؤدية لهذا العقار.


السؤال الثالث


هل هناك تشابه بين المشروع والمشاريع المجاورة له؟ لأن المشروع قيمته ستُقاس في بداية الأمر عن طريق المشروع المجاور، فإن كان المشروع المجاور عالي الجودة فلابد أن يكون المشروع المُستهدف في ذات المستوى.


السؤال الرابع


هل هناك استفادة من نظام التقسيط المطروح؟ ولابد من التأكد من أن عرض التقسيط لا يضم أي مشاكل مالية تعرضك للخسارة.


السؤال الخامس


هل يوجد مشفى ومدرسة قريبة؟ حيث يلعب وجود هاتين المنشأتين دور كبير في إعطاء قيمة للعقار، لضرورة تواجدهما خاصة للعائلات لأن الكثير من المنشآت العقارية في مدينة إسطنبول بعيدة عن مركز المدينة رغم جمالها والخدمات العالية التي تتمتع بها هذه العقارات.


السؤال السادس


ما مستوى الخدمات المقدمة في العقار؟ من المتعارف عليه في جميع التجمعات السكنية الحديثة في مدينة إسطنبول أنها تضم الخدمات الاجتماعية من مسابح وصالات رياضية وأماكن مخصصة للأطفال بالاضافة إلى حدائق، لذلك تعتبر هذه الخدمات أحد أهم العوامل الفاعلة في تحديد مستوى هذا العقار أو البيت داخل المجمع السكني.


السؤال السابع


ما قيمة أجرة الخدمات الشهرية داخل المجمع السكني؟ ربما تعد الإجابة عن هذا السؤال مهمة حال التفكير في الإقامة داخل السكن؛ لأن العائدات الشهرية أو الأجرة الشهرية تختلف بشكل ملحوظ قياساً لحجم التجمع السكني لذلك لابد من قراءة صحيح لهذا المبلغ وما يقابله من خدمات.


السؤال الثامن


ما الكتلة السكانية التي تُقيم في هذا التجمع؟ فالفئة السكانية لها دور في تحسين ورفع مستوى المجمع السكني؛ لأن طبيعتها له دور كبير في رسم الصورة عن التجمع التي تنعكس على قيمته المادية والاجتماعية.


السؤال التاسع


هل هناك خطط لتطوير محيط التجمع السكني أو العقار؟ لأن دخول المنطقة التي يعود لها التجمع السكني ضمن مشاريع تنموية تعدها الحكومة سيكون له دور كبير في جعله ضمن نطاق اهتمام الأسماء ذات الماركة والعلامة التجارية العالية ما يفسح المجال للمستثمر في دخول ضمن صفقات بيع وشراء.


السؤال العاشر


ماذا ستستفيد من شراء العقار؟ يعد هذا السؤال وهو الأخير من أهم الأسئلة لدور في تفعيل الفائدة المالية من شراء العقار ووضعه ضمن الخطط الاستثمارية وعدم الوقوف عند حد كلمة شراء عقار بل الدخول في إطار الاستثمار.