السعودية على رأس القائمة.. تعرف على أفضل 14 جامعة في العالم العربي

تم النشر: تم التحديث:
KING ABDULAZIZ UNIVERSITY
RIYADH, SAUDI ARABIA - OCTOBER 1: Exterior of the administration building at Princess Nora Bint Abdul Rahman University in Riyadh, Saudi Arabia on October 1, 2012. The university is the first women's university in Saudi Arabia. King Abdullah Bin Abdulaziz approved the largest and most modern women's univerisity comprised of 32 colleges. (Photo by Linda Davidson / The Washington Post via Getty Images) | The Washington Post via Getty Images

في شتى تصنيفات الجامعات التي تصدر كل عام، ثمة شيءٌ واحدٌ يَسُوْدُ عادةً: العددُ الهائلُ من الجامعات الأميركية والأوروبية التي تحتل صدارة الترتيب العالمي.

ففي معظم التصنيفات، تكون الغالبية العظمى من أفضل الجامعات من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وذلك بفضل الهبات الوقفية الضخمة التي تحوزها الجامعات في هذه الدول.

ولكن إذا تجاوزنا العالم الغربي، فثمة العديد من الجامعات الممتازة التي تقدم تعليماً وبحثاً علمياً مميزاً. وبات ذلك ينطبق على العالم العربي على نحو متزايد، حيث عددُ الجامعات الراقية آخِذٌ بالازدياد، رغم الاضطرابات الجيوسياسية.

واستناداً إلى تصنيف أفضل الجامعات الصادر عن مؤسسة "تايمز هاير إيديوكيشن" (Times Higher Education's (THE) Emerging Economies)، ألقينا نظرة على أفضل المؤسسات التعليمية في العالم العربي.

وتُصَنِّفُ المؤسسةُ الجامعاتِ بناءً على عدة معايير، بما في ذلك مستوى التعليم، والبحث العلمي، وعدد الاستشهادات في الأبحاث، والانفتاح العالمي على الجامعات، ومن ثم يعطي تقييماً إجمالياً من أصل 100 درجة.

وثمة عدد كبير من الجامعات في القائمة من المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل الهبات الوقفية الضخمة، ولكن تبرز أيضاً جامعاتٌ من الأردن، وسلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ونورد فيما يلي قائمة أفضل الجامعات:


14- جامعة القاضي عياض في مراكش، المغرب




qadi eyad

تقع أفضل جامعة في المغرب في المدينة القديمة بمراكش، التي ربما تشتهر بأسواقها أكثر من نظامها التعليمي. ومع ذلك، سجلت جامعة القاضي عياض نقاطاً عالية بانفتاحها على الجامعات العالمية، والدخل الذي يحصل عليه طلابها.


13- الجامعة الأردنية، الأردن


يعد الأردن أحد أكثر الدول استقراراً سياسياً في منطقة الشرق الأوسط، وينعكس ذلك في مستوى التعليم العالي فيه. والجامعة الأردنية هي من بين جامعتين أردنيتين على قائمة أفضل 14 جامعة.


12- جامعة القاهرة، مصر




cairo

من الواضح أن الجامعة التي تقع على تبعد مسافة 25 دقيقة بالسيارة من الأهرامات، هي أكبر جامعات القاهرة التي تَبْرَعُ في دراسات مصر القديمة. وسجلت الجامعة نقاطاً عالية بانفتاحها على الجامعات العالمية، ودخل خريجيها.


11- جامعة الإسكندرية، مصر


تفتخر جامعة الإسكندرية، التي تقع في المدينة التي تحمل اسم الإسكندر المقدوني أحد أعظم القادة العسكريين على مر العصور، بحامل جائزة نوبل أحمد زويل، الذي فاز بجائزة نوبل للكيمياء في عام 1999.


10- جامعة قناة السويس، مصر


تحتل جامعة قناة السويس صدارة أفضل الجامعات في مصر، وفقاً لتقييم "تايمز هاير إيديوكيشن" (THE)، حيث سجلت نقاطاً عالية في انفتاحها على الجامعات العالمية، ومستوى تعليمها. بيد أن سجلها في مجال البحث العلمي أعاق تبوأها مرتبة أعلى في التصنيف.


9- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الأردن




9

فضلاً عن وجود حرم جامعي جميل، تعد جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أفضل جامعة في الأردن، وفقاً لتقييم "تايمز هاير إيديوكيشن" (THE). وحازت الجامعة على 62.2 نقطة بسبب إستراتيجية التركيز الدولية.


8- الجامعة الأميركية في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة


تأسست الجامعة الأميركية في الشارقة في عام 1997، وتفتخر بوجود عدة وزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة من بين خريجيها. وكونها جامعة أميركية أساساً، فقد سجلت الجامعة نقاطاً عالية للغاية في انفتاحها الدولي، بلغت 95.6 من أصل 100.


7- جامعة السلطان قابوس، عُمان


رغم أنها الجامعة الحكومية الوحيدة في سلطنة عُمان، فلا شك أن جامعة السلطان قابوس هي إحدى أفضل الجامعات في الشرق الأوسط برمته. وتحمل الجامعة اسم سلطان البلاد.


6- جامعة قطر، قطر




6

تعد جامعة قطر أيضاً الجامعة الحكومية الوحيدة في البلاد، وتضم سبع كليات، بما في ذلك كلية الصيدلة التي تحظى باحترام كبير. وتضم الجامعة أكثر من 16.000 طالباً وطالبة.


5- جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات العربية المتحدة


تقع أفضل جامعة إماراتية في مدينة العين التي تبعد حوالي 100 ميل عن أبوظبي. وأدت الجامعة دوراً ريادياً في تعليم جميع كبار الساسة ورجال الأعمال في البلاد. ومن خريجي الجامعة الراحل أحمد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب السابق لجهاز أبوظبي للاستثمار، الذي صنفته مجلة فوربس في المركز السابع والعشرين بين أقوى الشخصيات نفوذاً وتأثيراً في العالم.


4- جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية


تقع جامعة الملك سعود في الرياض، وهي من بين ثلاث جامعات سعودية تتبوأ المراكز الأربعة الأولى في العالم العربي، وكانت تسمى "جامعة الرياض" حتى عام 1982. وسجلت الجامعة نقاطاً عالية لكل من معياري الانفتاح على الجامعات العالمية ودخل الصناعة.


3- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، المملكة العربية السعودية


كما يوحي اسمها، تتخصص جامعة الملك فهد في الدراسات التي تتمحور حول صناعة النفط السائدة في المملكة العربية السعودية. وتقع الجامعة في مدينة الظهران، وهي المركز الإداري الحاسم لهذه الصناعة.


2- الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان


تقع الجامعة، وهي من أعلى الجامعات مرتبة خارج المملكة العربية السعودية، في بيروت، حيث يتابع الطلاب في الجامعة الأميركية تعليمهم العالي. ومن بين خريجي الجامعة الشهيرين رئيس أفغانستان، أشرف غاني.


1- جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية




king abdulaziz university

تعد جامعة الملك عبد العزيز رسمياً أفضل الجامعات في العالم العربي، وقد تأسست في عام 1967 في مدينة جدة، ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية. وخريج الجامعة الأشهر هو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. ومن آخر زوار الجامعة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Buisness Insider الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.