براءة مكعبات مرقة الدجاج وشاي ليبتون من التسبب بالسرطان؟

تم النشر: تم التحديث:
LIPTON TEA
Kuleshin via Getty Images

انتشرت في الأيام الأخيرة مجموعة من الشائعات على الشبكات الاجتماعية، والتي تشير إلى انتشار الأوبئة في بعض المدن، وكذلك التحذير من بعض المنتجات الغذائية التي تسبب السرطان.

هذه الشائعات أصابت البعض بالذعر، خاصة أنها تمس منتجات يستهلكها الكثيرون يومياً كمكعبات مرقة الدجاج والشاي والمشروبات سريعة التحضير.





من جانبه، أكد أستاذ الأمراض الجلدية د. هاني الناظر عبر حسابه على فيسبوك أن الشائعات المتداولة على الشبكات الاجتماعية حول المواد المسرطنة في المنتجات الغذائية ليس لها دليل علمي، ولم يثبت أنها تتسبب في السرطان.


مكعبات مرقة الدجاج


أبرز هذه الشائعات كان تسبب مكعبات مرقة الدجاج في الإصابة بمرض السرطان، حيث أشار الناظر إلى أنه لم يثبت حتى الآن بالدليل العلمي أن لمكعبات مرقة الدجاج علاقة بالإصابة بالسرطان.



aicr

وأشار الناظر إلى أن المنشورات المتداولة على الشبكات الاجتماعية التي تحذر الناس من خطورة مكعبات مرقة الدجاج التي تحتوي على مادة Monosodium Glutamate والتي يرمز إليها بمكون E621 وهي مادة آمنة وصالحة للاستهلاك الآدمي، وليس منها خطورة على الصحة العامة ولا تسبب السرطان، بحسب دراسة المعهد الأميركي لبحوث السرطان.


شاي ليبتون إكسترا


تداول متابعون على الشبكات الاجتماعية تدوينة تشير إلى وجود مادة إمارانث داي - نوع من الصبغات الصناعية لمنح الشاي لون أقوى -، وهي مادة مسرطنة بحسب كاتب التدوينة.









بينما جاء رد شركة Unilever المصنعة لشاي ليبتون إكسترا، أن جميع منتجاتها مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، كما أن المنتج يتم تصنيعه بدولة الإمارات ومصر ويخضع للرقابة الصحية في البلدين، وأرفقت الشركة التحاليل التي تؤكد ذلك.



lipton


حمى الدنج


من جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن عدم إصابة أحد المواطنين بحمى الدنج بمحافظة الغربية، وأكدت أن نتائج التحليل جاءت سلبية، وأن لا أساس من الصحة عن وجود وباء بهذه المحافظة، ومن ثم لا داعي لتحذير المواطنين من زيارتها أو التواجد بها، بحسب صحيفة "الدستور" المصرية.






منتجات ألبان بالخنافس


مادة E120 أثارت الجدل بعد أن انتشرت عبر الشبكات الاجتماعية عن وجود هذه المادة في منتجات الألبان واللحوم المصنعة، وتستخلص من الحشرات والخنافس وتتسبب في إصابة الأطفال بالحساسية والسرطان على المدى الطويل.





إلا أن د. الناظر طمأن الجمهور إلى أن النسب المستخدمة من هذه المواد آمنة وأن اللون الأحمر الموجود في الزبادي والمنتجات الغذائية الأخرى مادة طبيعية آمنة مستخلصة من أنواع من الحشرات، ومصرح بها من جميع الجهات الطبية العالمية وليس لها آثار جانبية.