لكل علم معنى.. إليك ما تعنيه الرموز والألوان الموجودة بأعلام بعض الدول

تم النشر: تم التحديث:
ENGLAND INDIA FLAG
social

من المحتمل أن أعلام الدول حول العالم لم تثر تفكيرك كثيراً، إلا إذا كنت خبيراً في علم الرايات والأعلام، أو إن كنت وطنياً مخضرماً، أو كنت في الحقيقة تشبه شخصية شيلدون لي كوبر، بطل مسلسل "نظرية الانفجار العظيم"، وصاحب العقلية العارفة بكل الأمور.

غير أن كثيرين يعتقدون أن ثمة معاني مستترة تحملها أعلام الدول.

يشغل رالف كيلي منصب رئيس منظمة "أعلام أستراليا"، وهي منظمة غير ربحية، وقد صرح رالف لموقع news.com.au، بأن "المعاني التي تحملها الأعلام غير مستترة على الإطلاق"، إن كنت تعرف ما الذي تبحث عنه.

وإليكم ما تعنيه الرموز والألوان الموجودة بأعلام بعض البلاد، وقد يكون بعضها جديداً عليك:


1- المملكة المتحدة




england flag

يعرف العلم البريطاني باسم "راية الاتحاد"، إذ تتكون خلفية العلم من اللون الأزرق، لكنه يحوي أيضاً ثلاثة أعلام مختلفة، وهي: صليب القديس جورج لإنكلترا، وصليب القديس أندراوس لاسكتلندا، وصليب القديس باتريك لأيرلندا.


2- أستراليا




australia flag

يقول كيلي إنه عندما صُمم العلم الأسترالي عام 1901، أضيفت إليه راية الاتحاد ليوضح أن البلاد جزء من الإمبراطورية البريطانية.

وكما هو معهود، فإن اللون الأزرق يعد شائع الاستخدام بين الدول الاستعمارية، أما النجوم الستة فإنها تشير إلى ولايات أستراليا الستة.
كما تظهر أحد النجوم البيضاء كبيرة تحت راية الاتحاد، وهي تشير إلى أنها نجمة من نجوم الكومنولث.


3- الصين




china flag

يشير اللون الأحمر في علم الصين إلى الثورة الشيوعية، أما النجوم الذهبية التي تظهر في العلم، فتشير أكبرها إلى النظام الشيوعي، بينما تشير النجوم الأربعة الأصغر إلى الطبقات الاجتماعية المختلفة.


4- جنوب إفريقيا




south africa flag

بعد أن تحققت الديمقراطية في العام 1994، صار هناك حاجة لتصميم علم جديد كي يمثل تنوع البلاد ووحدتها.

يحتوي علم جنوب إفريقيا على نصف راية الاتحاد، والتي يمثلها اللونان الأحمر والأزرق، وأيضاً يحتوي على الألوان الثلاثة لشعار حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بجنوب إفريقيا، وهي الأصفر والأخضر والأسود.

ويوضح كيلي الأمر بالنسبة لعلم جنوب إفريقيا قائلاً "إن المعنى المستتر الذي يحمله العلم جاء ليبرز الوحدة، إلا أن المغزى من هذا العلم يكمن في تنوع أعراق أهل البلاد".


5- الإمارات العربية المتحدة




emirates flag

صُمم العلم الإمارتي عام 1971، وتوضح صحيفة Gulf News، أن اللون الأبيض في العلم الإماراتي يشير إلى السلام والإخلاص، واللون الأسود يشير إلى هزيمة الأعداء، واللون الأحمر يشير إلى الجرأة والشجاعة، بينما يشير اللون الأخضر إلى الأمل والتفاؤل.


6- البرازيل




brazil flag

تشير النجوم الـ27 الموجودة بالعلم البرازيلي إلى الولايات البرازيلية الـ27، وهي منسقة بنفس الشكل الذي تظهر به في السماء في الليل.

كما يرمز اللون الأخضر في العلم إلى الغابات، بينما يرمز اللون الأصفر، الذي يشبه الماسة، إلى ثروة البرازيل من الذهب.


7- الهند




india flag

تشير ألوان العلم الهندي إلى التنوع الديني الموجود بالبلاد، فاللون البرتقالي يحمل دلالة الجرأة، وهو هام بالنسبة للهنودس والبوذيين.

ويمثل اللون الأبيض النقاء، كما يمثل اللون الأخضر الإيمان والخصوبة، أما الدائرة التي تظهر باللون الأزرق الداكن في المنتصف، فهي تمثل عجلة القانون أو ما يعرف بـ"أشوكا شقرا".


8- لبنان




lebanon flag

يحتوي علم لبنان على شريطين أفقيين باللون الأحمر أعلى العلم وأسفله، وهما يرمزان إلى الدم الذي بُذل خلال القتال من أجل الحرية.

كما يمثل اللون الأبيض السلام وثلج الجبل، أما شجرة الأرز الخضراء -وهي رمز قومي للبنان- فإنها تدل على الخلود.


9- كوريا الشمالية




north korea flag

يشير اللون الأحمر والنجمة في علم كوريا الشمالية إلى الشيوعية، كما يحتوي العلم أيضاً على شرائط بيضاء تشير إلى النقاء، بينما يرمز الشريط الأزرق إلى السلام.


10- بوتسوانا




botswana flag

يحتوي علم بوتسوانا (الواقعة جنوبي القارة الإفريقية) على شريط أسود أفقي في المنتصف يحيطه من الأعلى والأسفل شريطان باللون الأبيض، ويكسو اللون الأزرق الفاتح باقي أجزاء العلم من أعلى وأسفل.

تدل الألوان السوداء والبيضاء على الانسجام، وهي أيضاً ألوان شعار النبل في البلاد، أما اللون الأزرق فيرمز إلى اعتماد البلاد على المياه، وذلك حسبما توضح سفارة بوتسوانا في بريطانيا.

-هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.