التكنولوجيا في خدمة اللاجئين.. تطبيق على الهاتف يوفر غذاء عام كامل لأطفال سوريين

تم النشر: تم التحديث:
SYRIAN REFUGEES IN LEBANON
Jamal Saidi / Reuters

حقق تطبيق "ShareThe Meal" أو "شارك بوجبة" هدفه المتمثل في جمع تبرعات تكفي لإطعام 1400 من أطفال اللاجئين السوريين في العاصمة اللبنانية بيروت، خلال سبعة أسابيع فقط.

وقرر برنامج "الغذاء العالمي" التابع للأمم المتحدة، وهو الجهة المتبنية للتطبيق، إطلاق هدف جديد له ببدء حملة لجمع تبرعات تكفي لإطعام 1500 طفل سوري في وادي البقاع، شمال شرق لبنان لمدة عام كامل.


رمضان ساهم في زيادة التبرعات


البرنامج أصدر بياناً الإثنين 20 يونيو/حزيران 2016، قال فيه: "تمكن تطبيق شارك بوجبة، الذي يعمل عبر الهواتف الذكية، خلال 7 أسابيع فقط، من تحقيق هدف إطعام 1400 طفل سوري في بيروت لمدة عام كامل، لافتاً إلى أن جزءاً كبيراً من هذا الهدف تحقق بفضل الدعم الهائل الذي قدمه 20 ألف مستخدم للتطبيق، والذين تبرعوا في بداية شهر رمضان من خلال الإصدار الجديد للتطبيق باللغة العربية".

وقال دومينيك هاينريتش، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان، عبر البيان، إنه "لأمر ملهم أن نرى مثل هذا الدعم الساحق خلال شهر رمضان من كل شخص قام بتحميل التطبيق".

وأضاف: "تطبيق (شارك بوجبة) هو أداة سهلة يمكن استخدامها لمساعدة المحتاجين، سواء في شهر رمضان، أو في أي وقت آخر من السنة عندما يصبح للجود والكرم أهمية قصوى".

وبعد تحقيق هدفه، أعلن برنامج "الغذاء العالمي" وضع هدف جديد للتطبيق. وحول ذلك، قال هاينريتش: "اليوم ونحن نحتفل باليوم العالمي للاجئين، وضع تطبيق شارك بوجبة هدفاً جديداً متمثلاً في توفير الغذاء لمدة عام كامل لـ1500 طفل لاجئ سوري دون سن 12 عاماً في وادي البقاع بلبنان".


دعم الأسواق اللبنانية


المسؤول الأممي أوضح أن "الأطفال الذين سيجري دعمهم (عبر الهدف الجديد للتطبيق) يعيشون في بر إلياس، ثان أكبر مدينة في وادي البقاع، والتي تستضيف حوالي 30 ألف لاجئ، يشملون 9آلاف يعيشون في المخيمات غير الرسمية".

واستطرد: "يتلقى الآباء والأطفال تلك الأموال التي يتم تحويلها من خلال القسائم الغذائية الإلكترونية المعتادة، التي يوفرها لهم برنامج الأغذية العالمي، وهذا يتيح لهم اختيار الأطعمة التي يرغبون فيها وشراءها من المتاجر المحلية، وبالتالي فإن المال يتم ضخه في الاقتصاد المحلي، وهو ما يدعم أيضاً المجتمعات المضيفة".

وتم إطلاق تطبيق "شارك بوجبة"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015؛ بهدف جمع تبرعات يمكن من خلالها توفير الغذاء لأطفال اللاجئين السوريين في لبنان.

وبإمكان مستخدمي الهواتف الذكية، التي تعمل عبر نظامي "أندرويد" و" أي أو أس"، تحميل التطبيق من متجر التطبيقات. ومن خلال تبرع بسيط قدره 50 سنتاً، يمكن للبرنامج تزويد طفل واحد بالطعام المغذي لمدة يوم كامل.