عيد الأب.. أين يُحتفل به، وما أصوله؟.. هذه هي المأساة التي ألهمت صاحبة الفكرة

تم النشر: تم التحديث:
S
social

بحلول يوم الأحد 19 يونيو/حزيران 2016 ، ستعرب كثيرٌ من العائلات في كل أنحاء العالم عن تقديرها للأبوة وللعلاقة التي تجمع الآباء بأبنائهم.

يقوم الكثيرون بهذا عن طريق منح الهدايا وكروت المعايدة، بينما يُفضل آخرون الاكتفاء بالاستمتاع بوجبةٍ ووقت عائلي.

رغم أنَّ هذه المناسبة تُنتقد أحياناً لكونها حدثاً تجارياً، إلا أنَّ لها جذوراً تاريخية أعمق مما يظنه أغلب الناس، وفق تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.


متى هذا الحدث؟


يحين يوم الأب هذا العام يوم الأحد الموافق 19 يونيو/حزيران 2016


هل يُحتفل به في كل أنحاء العالم؟


لا. حيث تحتفل به المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وعدة دول أخرى حول العالم في ثالث أحد من كل شهر يونيو/حزيران في كل عام.

إلا أنَّه لا يُعد اليوم الوحيد المُخصص للآباء، فيما تحتفل إيطاليا بيوم فيستا ديل بابا Festa del Papà يوم 19 مارس/آذار، وتحتفل مثلها إسبانيا بيوم ديا ديل بادري Día del Padre ، وتحتفل به أوكرانيا يوم الأحد الثالث من شهر سبتمبر/أيلول، بينما تحتفل به إندونيسيا في اليوم الثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

ولهذا السبب، ستَظهر صورة جوجل -المعبرة عن هذه الذكرى- فقط في الدول التي تحتفل بيوم الأب بجانب المملكة المتحدة وأميركا في 19 يونيو/حزيران 2016، مثل اليابان والهند وكولومبيا.


ما أصل هذا الحدث؟


رغم أنَّ هذا اليوم يُعد تقليداً أميركياً، إلا أنَّ هناك روايتين تُفسّران أصول يوم الأب.


الحكاية الأولى


الأولى تقول إن الأمر بدأ بسبب امرأة تسمى جريس جولدن كلايتون من فيرماونت، غرب فيرجينيا بالولايات المتحدة، حيث وهبت نفسها لخدمة الكنيسة من أجل تكريم الآباء عام 1908 لكونها يتيمة.

يُقال إنَّها استوحت هذا القرار بسبب كارثة منجم مونونجاه التي وقعت أيضاً في غرب فيرجينيا عام 1907، حيث قتلت تلك النكبة التي تعد الأسوأ في تاريخ التعدين بأميركا 362 رجلاً محلياً.

تسبب موتهم في جعل 250 امرأة أرملة، وأصبح أكثر من ألف طفل يتامى، وأرادت كلايتون أن تقدم تعازيها للآباء المتوفين كوالدها.


الحكاية الثانية


الحكاية الثانية تقول إن سونورا سمارت دود Sonora Smart Dodd، من ولاية أركانساس الأميركية، ابنة أحد المشاركين في الحرب الأهلية، أرادت تكريم ذكرى والدها، الذي قام بتربية 6 أطفال بنفسه بعد وفاة زوجته أثناء وضعها، وكان عمرها 16 عاماً عندما مات والدها.

فبينما كانت تستمع لموعظة ليوم الأم، المقام عام 1905، اقتنعت سونورا بالحاجة للاحتفال بالآباء أمثال كلايتون، فذهبت لزعيمها الديني ووهبت حياتها للخدمة الخاصة من أجل الآباء.

أقامت سونورا أول احتفالية بيوم الآباء عام 1910 في جمعية الشبان المسيحية YMCA، سبوكان، واشنطون.

لكنَّ الاحتفالية أخذت وقتاً حتى تكتسب شعبيتها التي تتمتع بها اليوم، حيث خَشي الكثير من الناس أنْ تُستغل بشكلٍ خالص كخدعة تجارية.


هل منصوصٌ عليها قانوناً؟


عيّن الكونجرس الأميركي بشكل رسمي في عام 1913 "يوم الأحد الثالث في يونيو، يوماً للآباء" التاريخ الذي استمر إلى يومنا هذا.

ثم اقترح الرئيس كالفين كوليدج Calvin Coolidge أن يكون اليوم مشهوداً على المستوى الوطني، رغم أنه لم يُصدر أي توجيهات لفرض هذا، لكنَّ أول رئيس يصدر توجيهاً لجعل يوم الآباء يوماً رسمياً كان الرئيس ليندون جونسون Lyndon Johnson عام 1966، ولم يتم توقيع قانون دائم حتى عام 1972 عن طريق الرئيس ريتشارد نيكسون Richard Nixon.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.