هل تعانين من تورم عينيكِ؟ إليك الحلّ!

تم النشر: تم التحديث:
WOMEN EYES
Shutterstock / Piotr Marcinski

تعاني العديد من النساء من مشكلة انتفاخ وتورّم العينين، ويزداد ظهور مثل تلك التورّمات عند الاستيقاظ صباحاً، ويسبب هذا الأمر حرجاً لدى العديد من النساء، إذ يشعرن بأنه يُنقص من جمالهن.

فيما يحاولن إخفاءه بطرق تقليدية مثل استخدام أدوات التجميل، أو ارتداء نظارة شمسية، لكن تلك الوسائل ليست حلولاً حقيقية، فورم العينين يمكن أن ينتج عن أسباب عديدة، ولعلاجه لا بد من إدراك أسباب ظهوره جيداً.

يمكن أن يكون سبب التورّم تراكم السوائل حول العينين بسبب قلة النوم، وهذا الأمر يزداد مع تبديل مواعيد النوم، أو السهر ساعات طويلة، أو تقطع النوم، كما يغلب الحال خلال شهر رمضان، حتى أن النوم لساعاتٍ طويلةٍ قد يسبب تلك المشكلة.

أو يمكن أن يكون بسبب البكاء، إذ يتسبب الملح الموجود في الدموع باحتباس السوائل في الأنسجة تحت الجلد، أو بسبب الصدمات النفسية، أو حتى بسبب الإفراط في تناول الأطعمة المالحة، واحتباس السوائل في الجسم، كما يمكن أن تتسبب بعض الحركات الخاطئة للجسم في ذلك، فقد يسبب إبقاء الرأس فترات طويلة منحنية لأسفل هذا الأمر.



women eyes

كما يمكن أن تسبب مستحضرات التجميل مشكلة انتفاخ العينين، بالأخص مع استخدام أنواع رديئة أو كميات كبيرة منها، والأمر ذاته بالنسبة للعدسات اللاصقة، وكذلك قد يتسبب عامل خارجي كالحساسية من بعض أنواع الأطعمة أو الأدوية والكريمات في ظهور مثل تلك الانتفاخات، وكذلك يمكن أن يكون سببه وجود التهاب في جفون العين نتيجة عدوى بكتيرية أو ما إلى ذلك.

الأمر يمكن أن يكون له علاقة بالهرمونات، فتغير مستوى الهرمونات قبل وبعد الدورة الشهرية قد يؤدي إلى ورم العينين، وكذلك خلال فترة الحمل والرضاعة، وقد يسبب الضغط النفسي والإجهاد تغير مستوى الهرمونات في الدم، التي تؤثر بدورها على العينين، كما يمكن أن يكون بسبب مشاكل صحية كوجود خلل في عمل الغدة الدرقية.

علاج تورم العينين يعتمد بالأساس على السبب الكامن وراءه، فإذا كانت أسباب انتفاخ العيون لها علاقة بالعامل النفسي والنوم وما إلى ذلك، فيمكن معالجتها منزلياً بسهولة.

لكن المهم أولاً وقبل كل شيء أن تتجنبي فرك عينيك؛ لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم حالتك المرضية، وإن كنت ترتدين عدسات لاصقة يفضل إزالتها أيضاً حتى تمام العلاج.

وفي مثل هذه الحالات يكون استعمال الخيار أو أكياس الشاي بعد غمرها في ماء دافئ، أو ملعقة باردة، وحتى زيوت الأطفال المحتوية على فيتامين E يمكن أن تسهم في التخفيف من تورم العينين، كذلك يمكن أن يخفف مساج العينين بشكل دائري لطيف لدقائق من التورم، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة.



women eyes

كما يعتبر الحليب علاجاً طبيعياً وفعالاً يساعد على إنعاش العيون المجهدة وتقليل احتباس الماس تحت العيون، ويعتبر زيت اللوز أيضاً مساعداً على تقليل الانتفاخات والهالات السوداء أيضاً.

من الضروري أيضاً شرب المياه قدر الإمكان، والراحة قدر المستطاع، خاصة إن كان سبب المشكلة قلة النوم، كذلك من المهم الحد من تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الصوديوم، وزيادة كمية الفيتامينات.

أما إذا كانت المشكلة صحية بسبب الحساسية أو ما إلى ذلك، فيُنصح باللجوء إلى طبيب العيون، الذي سيوصي باستخدام أدوية مثل قطرات العيون والمراهم أو الكريمات.

وإذا كان بسبب عدوى مثل التهاب الملتحمة فيمكن علاجه بمضادات الفيروسات ومضات الالتهابات أو حتى المضادات الحيوية، ومن الضروري معرفة نوع الحساسية التي تصيبك لتبتعدي على مسبباتها التي تهيج العين.