العصيدة تخلصك من عدة أمراض أبرزها السرطان والقلب.. هذه مكوناتها

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

توصلت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد إلى عدد من الفوائد الصحية الكبيرة المرتبطة بتناول 70 غراماً من الحبوب الكاملة يومياً، أي ما يعادل طبقاً كبيراً من العصيدة.

وسط السباق نحو إيجاد علاج للسرطان، يزداد عدد العلماء الذين يعملون على استكشاف مجالات بحثية جديدة وغير متوقعة، حيث توصلت إحدى دراسات جامعة هارفارد إلى أحدث الادعاءات غير المتوقعة، زاعمة أن إفطاراً متواضعاً من العصيدة قد يكون له القدرة على الحماية من الوفاة الناتجة عن السرطان، بحسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، الثلاثاء 14 يونيو/حزيران 2016.

وتعتمد نتائج هذه الدراسة التحليلية على تحليل 12 دراسة أخرى حول الحبوب الكاملة تضمنت نحو 786 ألف مشترك، ووجدت أن التناول اليومي لـ70 غراماً من الحبوب الكاملة، أي ما يساوي طبقاً كبيراً من العصيدة، يقلل خطر الوفاة نتيجة أسباب متعددة بنسبة 22%، خاصة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السرطان بنسبة تصل إلى 20%.

كما قال كي صان، الأستاذ المساعد للصحة العامة بهارفارد: "بناءً على الدليل الدامغ الناتج عن هذه الدراسة التحليلية وعن عشرات الدراسات السابقة، التي توثق فوائد الحبوب الكاملة بشكل جماعي، أعتقد أن على مقدمي الرعاية الصحية أن يوصوا عامة السكان بتناول الحبوب الكاملة، وكذلك المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المعينة للمساعدة في الوصول لصحة أفضل، وربما الحد من خطر الوفاة".

وتتضمن أنواع الطعام الغنية بالحبوب الكاملة: النخالة والشوفان والكينوا، إذ يحتوي كل نوع من هذه الأنواع على عدد من العناصر الغذائية مثل البروتين والألياف والحديد وحمض الفوليك.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.