كاتب سعودي يتّهم "سيلفي" بسرقة فكرته.. والمؤلّف يرد: تعوّدنا على المتسلّقين.. أدلة من أقوى؟!

تم النشر: تم التحديث:
ALHYAT
سوشال ميديا

اتهم كاتب سعودي فريق عمل سيلفي الذي يعرض على شاشة mbc1 خلال شهر رمضان، بالسطو على فكرته في الحلقة التي جاءت تحت عنوان "المهايطية"، وحققت أصداء واسعة في المجتمع السعودي، مدعياً أن هذه الفكرة نفذها قبل أربعة أشهر من عرض المسلسل من خلال حسابه في الإنستجرام.


شرارة النار


"كل القضية أنني عملت مشهداً تمثيلياً قبل أربعة أشهر حينما انتشرت ظاهرة الهياط، وأنه قد يصل إلى درجة يستغني الرجل عن أبنائه لضيفه"، هكذا قال الكاتب حمدي الفريدي في تصريحاته لـ "هافينغتون بوست عربي".

ويضيف: "حينما رأيت حلقة "سيلفي" والتي تدور حول فكرتي وحول ذات المشهد قمت بمداعبة الفنان ناصر القصبي بتغريدة من خلال حسابه أشرت من خلالها إلى أن الكاتب أخذ مقطع "آخر صيحات الهياط" الخاص بي، وساهمت تغريدتي هذه بإشعال الفتيل حيث دشّن المتابعون في تويتر هاشتاغاً للمطالبة بحقي الأدبي".


القضاء


واستبعد الفريدي أن يتجه إلى القضاء بحثاً عن حقه قائلاً "أحترم الفنان الكبير ناصر القصبي وأحترم عمل سيلفي، ونحن في شهر رمضان شهر الخير ولن أفكر بالذهاب إلى القضاء لاسترداد فكرتي في الحلقة، ويكفيني أن الناس من خلال الهاشتاغ الذي وصل إلى الترند العالمي خلال ساعتين عرفوا الحقيقة كاملة".


تسلّق النجاح


الكاتب المعروف وكاتب حلقة "المهايطية" ناصر العزاز، دافع عن نفسه ضِد الاتهام الذي وجهه الفريدي في تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي" قائلاً "أتحدث بصفتي الشخصية هنا ولست مخولاً للحديث عن مجموعة mbc ، لقد تعودنا منذ سنوات طويلة ومنذ زمن مسلسل "طاش ماطاش" أن يخرج علينا أشخاص يدعون أن الحلقة الفلانية من فكرتهم،وهذا أمر غير صحيح البتة.

وأضاف "كون القضايا التي نطرحها لا تأتي من وحي الخيال بل تأتي من واقع المجتمع وتعتبر رأياً عاماً، وبالتالي هناك تشابه بالأفكار ولكن الذي يميز هي طريقة الطرح والمعالجة، ولو بحثنا في اليوتيوب لوجدنا ألف مشهد ومشهد نفس المشهد الذي عرض في سيلفي عن المهايطية، ولكن ما حدث أننا تناولنا كل هذه المقاطع بقصة واحدة".

موضحاً حينما نتحدث عن قضية النساء المطلقات، بالتأكيد ستظهر عشرات المطلقات كون السيناريو واحد والحدث واحد وهذا واقع مجتمع.

وبالنسبة للكاتب السعودي فلا تأثير لمثل هذه الاتهامات على العمل وعلى الكاتب، فهي تقتصر كما يقول على هؤلاء الذين يبحثون عن الشهرة من خلال الأعمال الناجحة والتسلّق عبرها.

حلقة سيلفي التالية نقلا عن ام بي سي:


تفاعل السوشيال ميديا


هذا وقد دشن عددٌ كبير من السعوديين والمتابعين لمقاطع حمدي الفريدي التمثيلية عبر الإنستجرام هاشتاغ #سيلفي_يسرق_فكرة_حمدي ،حيث وصل الهاشتاغ إلى الترند العالمي.

من جانبه شارك الإعلامي في صحيفة الوطن السعودي هادي العنزي بالقول: "أفكار حمدي الجميلة لو وزعت على المسلسلات لعجزوا عن إيصالها بنفس الطريقة التي يقدمها هذا النجم.

وشارك عمرو مسحلي بالقول: "احترامي لحمدي ولكن ناصر القصبي فنان عملاق ومعه مستشارون فنيون وليس بحاجة لسرقة فكرة ولكن ربما مصادفة.


وقال وليد الفريدي: "حمدي أحد مشاهير السوشل ميديا وكثير ما تسرق أعماله واليوم مسلسل في قناة كبيرة يسرق عمله".

وطالبت شموع بالمحاكمة قائله: "الأفضل أن تحاكمهم ليكونوا عظة لغيرهم، يكفي سرقتهم عقول الناس بعد تسرق أفكار المبدعين".



يذكر أن برنامج سيلفي يعرض على شاشة mbc1، من بطولة النجم الكوميدي ناصر القصبي بمشاركة أسعد الزهراني وحبيب الحبيب، ويشرف عليه خلف الحربي.