15 فيلماً كلاسيكياً يجب عليك مشاهدتها

تم النشر: تم التحديث:
THE GODFATHER FILM
Archive Photos via Getty Images

للأسف يتعامل الكثير من الناس مع السينما على أنها صناعة ترفيهية بحتة، فمشاهدة فيلم ليس أكثر من قضاء ساعتين من المرح والمغامرة، وهذا ما يفسر الإيرادات الضخمة لأفلام الأبطال الخارقين، من هذا المنطلق لن يختار أحد هؤلاء مشاهدة فيلم كلاسيكي.

يعتقد الكثير أن جميع الأفلام الكلاسيكية بالية ومليئة بالحماقة والتمثيل المفتعل، الهدف من هذا المقال هو تغيير هذا الأنطباع الخاطئ، بالطبع هناك العديد من الأفلام القديمة كذلك، لكن على النقيض هناك كلاسيكيات عظيمة سترى فيها ما لن تراه فى سينما اليوم.

سنتحدث اليوم عن 15 فيلماً كلاسيكياً لا يمكن تفويتها، لاحظ القادم ليس ترتيباً من الأفضل للأسوأ لأنها جميعاً أفلام رائعة.

1- The Godfather
من وجهة نظر الكثير "العراب" هو أفضل فيلم في تاريخ السينما، وهم على حق، ربما سأفرد مقالة منفصلة للتحدث عنه لاحقاً، ما الذي يجعل "العراب" الفيلم الأفضل على الإطلاق؟ فى الحقيقة العديد من الأشياء. أولاً: سيناريو رائع ومحكم يتحدث عن المافيا والعائلة والحب والانتقام والسلطة وتحقيق الذات. ثانياً: أداء تمثيلي لن يتكرر من طاقم الفيلم سواء مارلون براندو أو آلبتشينوأو جيمس كان أو روبرت دوفل أو ديان كيتون.. الجميع أدى دوره بشكل مثالي. ثالثاً: الموسيقى العظيمة لنينوروتا. رابعاً: التصوير والديكور الرائع. خامساً: الخاتمة الرائعة.

2 - Dr . Strangelove
من روائع المخرج ستانلى كوبريك، تدور أحداث الفيلم حول جنرال أميركي يفقد صوابه ويقرر مهاجمة روسيا بالسلاح النووي، بطريقة كوميدية وشيقة يتناول كوبريك موضوعاً جاداً تماماً كالحرب الباردة وهذا ما يجعله فيلماً رائعاً.

3 - The 400 Blows
فيلم دراما إنسانى للمخرج الفرنسي فرانسوا تروفو يتحدث فيه عن الطفل أنطوان الذى لم يرَ البحر قط في حياته، طفل تهمله عائلته ومدرسته ويبدأ فى طريق الانحراف، وبرغم أن الفكرة تبدو تقليدية، إلا أن الفيلم أبعد ما يكون عن الأفلام التقليدية، وأعتقد أن البطل الطفل آنذاك جان بيار، قدم للسينما أفضل أداء طفولي على الإطلاق.

4 - Chinatown
تدور أحداث الحي الصيني عن متحرٍّ خاص، لا لا ليس كأفلام الأربعينيات، إنه من أفضل السيناريوهات التي كتبت فى تاريخ السينما، تنكشف الحقائق تلو الحقائق ويزداد الوضع غموضاً.
بطولة جاك نيكلسون للفيلم كانت شيئاً رائعاً، لكن مشهد النهاية كان أروع ما في الفيلم.

5 - 12 Angry Men
يبدأ الفيلم في غرفة تجلس فيها هيئة الحلفاء لتناقش إذا كان المتهم مذنباً أم لا وفي هذه الغرفة أيضاً ينتهي الفيلم، وما يحدث فى المنتصف هو ربما أفضل حوار سينمائي ستشاهده.

6 - Barry Lyndon
بعيداً عن أي شيء هذا الفيلم يتحدث عن حياة شخص ليس مثالياً وليس سيئاً، رحلة باري ليندون في الحياة، برغم أنه أقل أفلام المخرج العظيم ستانلى كوبريك شهرة، إلا أنه أفضلها من وجهة نظري، الموسيقى التصويرية والتصوير السينمائي الرائع سيجعلانك تحب هذا الفيلم.

7- The Conversation
فيلم للمخرج فرانسيس فورد كاوبولا، مخرج فيلم "العراب"، في حالة مليئة بالبارانويا تدور أحداث الفيلم عن متحرٍّ خاص محترف في التنصت، بعد أن يقوم بعملية ناجحة يتردد في تسليم المحتوى؛ لأنه قد يؤدي لقتل أحدهم، وتدور الأحداث بشكل غير تقليدي، ستشاهدون أداء عظيم من جين هاكمان، وستشاهدون نهاية رائعة.

8 - Psycho
رائعة المخرج هيتشكوك، وأحد أفضل أفلام الألغاز المحبكة جيداً، يبدأ الفيلم بداية تقليدية بموظفة تسرق رئيسها في العمل وتسافر خارج الولاية، لكن النهاية هي ما لن تتوقعه أبداً.

9 - The Last Year At Marienbad
لم يكسر أحد قواعد السينما كما فعل آلان رينيه فى هذا الفيلم..
الفيلم يتحدث عن شخص يحاول إقناع سيدة بأنهما تقابلا العام الماضي وعاشا قصة حب، وأنها عليها أن تترك زوجها وتهرب معه، إنه أكثر فيلم درما غير تقليدي ستشاهده في حياتك.

10 - Raging Bull
إذا تحدثنا عن أفلام الملاكمة، سنجد أن البطل دائماً ما يفوز في النهاية، وعندما تكررت هذه النهاية أصبحنا نرى البطل يخسر في النهاية لينال تعاطف الجماهير، بعيداً عن كل ذلك، نجد هذا الفيلم العظيم، يتناول حياة جيك لاموتا، ملاكم محطم نفسياً مصاب بجنون الشك، ينطلق جيك ليصل إلى القمة في حياته الرياضية، بينما يدمر حياته العاديه، يقوم بدور البطولة روبرت دي نيرو، ويقدم أداءً رائعاً ويحصل على جائزة الأوسكار الثانية له.

11 - Amadeus
هذا الفيلم سيرة ذاتية للموسيقار العظيم موتسارت، لكن ليس بالطريقة المعتادة، الفيلم يتناول علاقة الكره والحقد والصراع بين الموسيقار أنطونيو سالييري وموتسارت.

12 - Once Upon A Time In The West
فيلم "ويسترن" عن رجل غريب يعزف الهارمونيكا، يصل إلى قرية نائية ويقوم بحماية أرملة جميلة من عصابات السكة الحديد..
ستجدون البداية مملة قليلاً، ستستمتعون لموسيقى الموسيقار العالمى إنيوموريكوني المصاحبة للفيلم.

13 - Gone With The Wind
أحد أيقونات السينما الأميركية، ستشاهد قصة طويلة عن الحب والمكيدة والحرب الأهلية الأميركية، لكن في هذه المرة من وجهة نظر الجنوبيين، ستشاهد تصوير سينمائي رائع وديكورات وأزياء تجعلك تشعر بروح هذه الحقبة، وسواء البطلة فيفان لي أوالبطل كلارك جابل كلاهما قدم أداءات رائعة.

14 - Annie Hall
يحتل "آني هال" الصدارة كأفضل سيناريو كوميدي على الإطلاق.. قصة الفيلم تدور حول كوميديان أميركي مثقف ومعقد نفسياً يحب فتاة سطحية.

15 - The Third Man
يحكي الفيلم عن كاتب أميركى يترك بلده ويسافر إلى فيينا ليزور صديقه، فيجد صديقه قد قتل في ظروف غامضة، يقرر الكاتب المكوث فى فيينا ليكشف الحقيقة.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

إقرأ القصة كاملة هافينغتون بوست عربي