يلتقي أوباما الخميس بالمكتب البيضاوي.. محمد بن سلمان إلى أميركا

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMMED BIN SALMAN
FAYEZ NURELDINE via Getty Images

غادر ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين 13 يونيو/حزيران 2016، المملكة متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية هي الثالثة له خلال عام.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الزيارة تأتي "بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود واستجابةّ للدعوة المقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأميركية".

وذكر بيان صادر من الديوان الملكي السعودي، أمس الأحد، أن بن سلمان سيلتقي خلال زيارته بعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفيما لم يحدد البيان مدة الزيارة أو المزيد من التفاصيل بشأنها، أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيلتقي بن سلمان بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض الخميس المقبل، إضافة إلى عدد من المسؤولين بينهم وزير الدفاع آشتون كارتر، ووزير الخارجية جون كيري في وقت لاحق اليوم الاثنين، ورئيس جهاز الاستخبارات جون برينان.

ويبحث ولي ولي العهد عدداً من الملفات الاستراتيجية الهامة تشمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الأمني، ومتابعة نتائج القمة الخليجية التي شارك فيها أوباما مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أبريل / نيسان الماضي، والقضايا الإقليمية خاصة الأزمة السورية والوضع في اليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، وجهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وسبق أن زار ولي ولي العهد السعودي أميركا مرتين، إحداهما في مايو /أيار 2015 ، حيث التقى أوباما حينها كل من ولي العهد محمد بن نايف، ومحمد بن سلمان، قبل انعقاد قمة كامب ديفيد لمناقشة العلاقات الأميركية الخليجية، فيما جاءت زيارته الثانية في سبتمبر /أيلول الماضي ضمن الزيارة التي قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز