صحيفة إيطالية مملوكة لبيرلسكوني وزّعت نسخاً من كتاب "كفاحي" لهتلر.. فماذا كان رد فعل الإسرائيليين؟

تم النشر: تم التحديث:
ALMANYA
social media

تعرَّضت صحيفة إيطالية يمتلكها رجل الأعمال والسياسي الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني إلى هجوم حاد لتوزيعها نسخاً مجانية مزودة بالشرح لكتاب كفاحي لأدولف هتلر مع ملحقها يوم السبت.

وبدأت صحيفة "Il Giornale" الإيطالية ببيع ثمانية مجلدات من تاريخ حقبة "الرايخ الثالث" ومعها نسخ مزودة بالشرح من كتاب "كفاحي" للقراء الذين سارعوا بشراء أول مجلد، وفقاً لتقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي على موقع "تويتر"، إن قرار الصحيفة بتوزيع نسخ من الفكر السياسي للقائد النازي هتلر، لهو أمرٌ جديرٌ بالازدراء، معرباً عن تضامنه مع الجالية اليهودية في إيطاليا.


إسرائيل


كما قال فرايم زوروف، مدير المكتب الإسرائيلي لمركز سيمون فيزنتال، لصحيفة Corriere della Sera الإيطالية، إنه أمرٌ غير مسبوق لصحيفة أن تستخدم كتاب كفاحي لدعم مبيعاتها.

وأعربت مصادر في سفارة إسرائيل عن صدمتها من الحدث، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء "أنسا" الإيطالية.

من جانبها، ادعت الصحيفة اليومية التي تنتمي ليمين الوسط وتملكها عائلة بيرلسكوني، أن قرار توزيع نسخ من هذه الفترة التاريخية، يتضمن ملاحظات نقدية من قبل مؤرخين إيطاليين تهدف إلى "دراسة سلبيات المرحلة لتجنب عودتها".

وأوضح رئيس تحرير الصحيفة أليساندرو سالوستي، أنه لا يمكن لأحد أن يُفسر هذا الفعل على أنه اعتذار عن النازية واعتراف بالمؤامرة اليهودية العالمية التي ذُكرت في الكتاب الذي ألفه هتلر بين عامي 1924 و1926 قائلاً "إن مخاوف أصدقائنا من الجالية اليهودية بإيطاليا، الذين نقف بجانبهم، وسوف نقف دائماً بجانبهم تستحق كل احترامنا".

يذكر أن حقوق التأليف والنشر لكتاب كفاحي والتي كانت تملكها ولاية بافاريا الألمانية انتهت بنهاية عام 2015، مما دفع معهد ميونيخ للتاريخ المعاصر لإعادة إصدار نسخ من الكتاب مزودة بالشرح في وقت سابق هذا العام، وذلك في إطار جهود "تفكيك دعاية هتلر بشكل كامل".

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، يرجى الضغط هنا.