حساب انستغرام يفضح السعرات الحرارية في وجباتنا اليومية.. هل تفكر بمتابعته

تم النشر: تم التحديث:
CALORIEBRANDS
Instagram

بإمكاننا أن نجد معلومات غذائية مطبوعة على الجزء الخلفي من عبوات المنتجات؛ لكن هل نلقي عليها نظرةً قبل أن نستغرق في تناول أطعمتنا المفضلة؟

تجاهل السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة صار أقرب للمستحيل بعدما قام حساب على انستغرام باستبدال شعار العلامة التجارية بعدد السعرات الحرارية المثير للفزع.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية، فإن حساب Calorie Brands نال عدد متابعين تجاوز 27 ألف مُتابع خلال 6 أيام فقط، بفضل كشفه الصريح عن حقيقة وجباتنا الخفيفة المٌفضلة وكيف تقودنا إلى السمنة.

فأولئك الذين يستمتعون بوجبات بيتزا دومينو ربما تصيبهم صدمة عندما يكتشفون أن وجبتهم المفضلة تحتوي على 1680 سعرة حرارية.



أما أولئك االغارقون في الآيس كريم من نوع “بن آند جيري”، فقد يصابون بالذهول عندما يعرفون أنهم عبأوا أجسامهم بنحو 1200 سعرة حرارية مع كل عبوة.

وإن كُنت بصدد المُضي قدماً للاستمتاع ببرطمان من النوتيلا، فستعرف أن ذلك يُكلفك اكتساب 4520 سعرة حرارية - وهو ما يتجاوز الحد المسموح بتناوله خلال يومين كاملين -.



وفي الوقت نفسه ستجد أن غلاف عبوة البطاطس المقلية من سلسلة مطاعم ماكدونالدز قد اكتسبت اسماً جديداً وهو 515 في إشارة لما تحويه من سعرات، وكذلك حلوى Skittles، قد نالت اسماً ليس مُغرياً كسابقه وهو 230.

كتب على الحساب، "تلك هي الطريقة التي يجب أن تبدو بها العلامات التجارية لتساعدك على تحقيق أهدافك الصيفية بشأن جسمك".



ومع ذلك، فليس الجميع مقتنعين بأن القيم المذكورة عبر الحساب يجب أن تؤخذ في الاعتبار كقيم مُقدّسة؛ فتقترح خبيرة التغذية، سارة فلاوز، أن علينا أن نكون متشككين في الحساب.

فقالت، "إن إجراء مقارنة سريعة بين الموقع الالكتروني لمتجر سينسبري والبطاقات الملصقة على المنتجات، تظهر بعض التناقضات، فعبوة صلصة الطماطم من هاينز التي تزن 700 غرام، بحسب حساب انستغرام، تحتوي 760 سعرة حرارية، في حين أن معلومات المُنتج تشير إلى أنها تحتوي على 714 سعرة حرارية (102 سعرة لكل 100 غرام)".



وأضافت، "ينص الحساب على أن حلوى كيندر بوينو تحتوي على 122 سعرة حرارية، ولكن ذلك هي عدد السعرات التي تحتويها القطعة الواحدة وليست العبوة كاملة، فالعبوة في الواقع تحتوي على 244 سعرة حراراية، وكذلك مشروب ريد بول يحتوي في الواقع على 115 سعرة حرارية لكل علبة (46 سعرة حرارية لكل 100 مم، أي أنه يحتوي على 115 سعرة بالعبوة الواحدة سعة 250 مم)".

تقول سارة، "أنا لست متأكدة بشأن المكان الذي يجدون فيه الأرقام، فربما يرجع الحساب إلى الولايات المُتحدة، حيث تختلف هُناك المكونات وأحجام العبوات".



وتعتقد أيضاً أن التركيز على ما تحتويه الأطعمة من سعرات حرارية يعد نوعاً من المبالغة، فتضيف قائلة "نعم؛ إن الأرقام بإمكانها أن تكون صادمة لكنها لا تعني الكثير حقاً للناس، فالسعرات الحرارية هي مجرد رقم، وكثير من الناس يبالغون بشأن كم السعرات الحرارية التي تحرق مع ممارسة الرياضة أو أي نشاط آخر".

وتابعت "وعلى الرغم من أن إحصائية رسمية تقول إن 2000 سعرة حرارية هو مقدار ما يحتاجه جسم الأنثى يومياً في مقابل 2500 بالنسبة للذكور؛ قد يتجاوز ذلك ما يحتاجه شخص ما وفقاً لحجمه ومستوى نشاطه، لذا فكما سلف الذكر، يعتمد الأمر على الطعام الذي تتناوله وليس عدد السعرات".

هذا الموضوع مرتجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.