بالصور.. تعرف على الجسر المعلق الأطول بإفريقيا.. في أي مدينة يكون؟

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

على الرغم من أن السيارات المارة فوقة ما زالت قليلة، والعمل لا يزال قائماً، لا يتوقف الوافدون عن الحضور بفضول لالتقاط الصور للجسر المعلق الأطول بقارة إفريقيا، وهو جسر أبي رقراق المُعلق بمدينة الرباط، بالكابلات الضخمة والأسلاك الفولاذية الداعمة له، والذي من المقرر أن يتم افتتاحه رسمياً قريباً.

والجسر الممتد أعلى نهر أبي رقرارق، بطول 950 متراً ويشمل ثلاثة مسارات للسيارات يقع كذلك على مقربة من بحيرة سد محمد بن عبد الله ومجمع تكنوبوليس للأعمال، وهو ما من شأنه تخفيف حدة الكثافة المرورية بمدينة الرباط، بما في ذلك حي الرياض، وفق تقرير نشرته النسخة المغاربية لـ"هافينغتون بوست".

ويعد الجسر المعلق الأول من نوعهِ في المغرب والمدعم بعدد 160 من الكابلات تفصل بين كل منهم مسافة ثمانية أمتار، مُتصلين ببرجين على ارتفاع 200 متر، ويعلو الطريق السريع بالجسر مسافة 100 متر عن سطح الأرض.

وأُعِد المشروع بتمويل مشترك من قبل هيئتي الطرق السريعة بالمغرب والبنك الدولي، حيث تبلغ ميزانية إتمامه 730 مليون درهم (حوالي 75 مليون دولار)، وكان من المفترض افتتاحه في يونيو/حزيران 2015.

وستنال الدار البيضاء أيضاً ثاني جسر معلق بالبلاد؛ فقد بدأ العمل عليه في نوفمبر/تشرين الأول الماضي، ومن المقرر أن يكتمل بناؤه في غضون عامين، وسيربط الجسر بين المدخل الشرقي للعاصمة الاقتصادية وسيدي معروف ومطار محمد الخامس.

يُذكر أن جسر روسكي، الذي يربط فلاديفوستوك بجزيرة روسكي في روسيا كان يُعد الأكبر على مستوى العالم، حيث يبلغ طوله 1104 متراً، إلى أن تغلب عليه جسر السلطان "يافوز سليم" في إسطنبول، والذي يبلغ طوله 1408 أمتار ومن المقرر افتتاحه في أغسطس/آب المقبل.

social media

social media

social media

-هذا الموضوع مترجم عن النسخة المغاربية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.